E-biblio
Le dépôt institutionnel de l’Université Abdelhamid Ibn Badis
E-biblio, a été mis en place par le Centre des Systèmes et Réseaux d’Information, de Communication de Télé-enseignement et de l’Enseignement à Distance (CSRICTED) de l’UMAB et il est opérationnel depuis 2016. Il fait appel à la plateforme logicielle DSpace développée par le MIT et utilisée par plus de 3000 universités dont plusieurs en Algérie.
Un dépôt institutionnel comme E-biblio offre de nombreux avantages tant pour les chercheurs que pour les unités, notamment :
- Permet la création de collections sur des sujets spécifiques, vitrine d’un travail ou d’un groupe de travail.
- Assure la conservation à long terme et la diffusion de documents de natures différentes (textes, images, données numériques, etc.)
- Fournit aux autres des données de consultation de leurs documents.
- Fournit un environnement flexible : les unités peuvent adapter leur espace E-biblio à leurs besoins (structure des collections, mécanismes de validation, types de contenus déposés, présentation, etc.).
- Offre un processus d’auto-archivage simple via un formulaire Web.
- Attribue à chaque document déposé un URL permanent que les auteurs peuvent inclure dans leurs pages Web, curriculum, etc.
- Profite d’une indexation dans un ensemble d’outils de recherche sur le Web ( Google, Google Scholar, OAIster, etc.) ce qui favorise la diffusion et le repérage des publications et le rayonnement des chercheurs.
Pour toute assistance, veuillez nous contacter à l’adresse suivante : assistance@univ-mosta.dz

Communities in DSpace
Select a community to browse its collections.
Recent Submissions
Item type:Item, واقع نشاط البدني المكيف في تنمية وتحسين التواصل لدى الأطفال المصابين بالطيف التوحد(Institut d’Éducation Physique et Sportive / UNIVERSITY OF MOSTAGANEM, 2025) بنور حميد/ميسوم محمد عليهذه الدراسةً عبارة عن بحث مسحي اجري على الاطفال مصابين بالطيف التوحد من وجهة النظر الاخصائين النفسيين ولاية وهران ومستغانم ومعسكر حيث قدمت لهم استبيان مراحل قبل وبعدي هي تهدف لمعرفة اثر نشاط البدني المكيف في تحسين التواصل على هذه الحالة وكشقت نتائج على وجود علاقة بين هذين متغيرين حيث لاحظو وجود تحسن عن طريق دمجهم مع الاصحاء وقيام بنشاطات الرياضية واللعب مم ادى الى تحسن تواصل او بمعنى اخر الى تنمية مهارات الانفعال الاجتماعي وكذلك تحصلنا على توصيات من هؤلاء المتخصصين ان يجب مراقب طفل وهو في سن طفولة قبل فوات الاوان وودعمه بالنشاطات الرياضية والترفيهية لتفادي مخاطر في المستقبل وتخلص من اظطراب التوحد لهذا الطفل // // // // // This study is a field-based survey conducted on children diagnosed with Autism Spectrum Disorder (ASD), from the perspective of specialist psychologists in the wilayas of Oran, Mostaganem, and Mascara. A specific questionnaire was administered to the professionals, covering three phases (pre-test, mid-test, and post-test), aiming to evaluate the impact of adapted physical activity on improving communication in these children. The findings revealed a positive relationship between adapted physical activity and the communication skills of children with autism. Specialists noted a significant improvement in social and emotional interaction abilities, especially when children were integrated with neurotypical peers through sports activities and group play. Furthermore, the professionals emphasized the importance of early monitoring of children from a young age, and supporting them with physical and recreational activities, in order to prevent the worsening of the disorder and to promote their future social integration.Item type:Item, فاعلية برنامج مقترح بالألعاب الحركية في تنمية الجانب الادراك الحس الحركي عندالاطفال المعاقين عقليا اعاقة بسيطة(Institut d’Éducation Physique et Sportive / UNIVERSITY OF MOSTAGANEM, 2025) اسواق اسماءتهدف الدراسة الى التعرف على اثر برنامج مقترح بالألعاب الحركية في تنمية بعض جوانب الادراك الحس الحركي لدى المعاقين عقليا اعاقة بسيطة ، حيث اعتمدت الطالبة المنهج التجريبي بتصميم عينتين أحدهما تجريبية و اخرى ضابطة تضم كل منهما 10 تلاميذ معاقين عقليا ، حيث طبقت الطالبة 16 وحدة تعليمية بواقع حصتين في الاسبوع ، كما استعملت الطالبة الاختبارات الخاصة بمقياس دايتون مع التعديل فيها لجمع البيانات الضرورية ثم معالجتها احصائيا عن طريقspssلنتمكن في الاخير من مناقشة فرضيات البحث حيث توصلنا الى النتائج التالية : البرنامج التعليمي المقترح بالألعاب الحركية ينمي جوانب الحس الحركي لدى المعاقين عقليا اعاقة بسيطة و بنسبة كبيرة . // // // // // // Abstract (English) This study aims to identify the impact of a proposed program involving motor games on the development of certain aspects of perceptual-motor cognition in people with mild intellectual disabilities. The student adopted an experimental approach as a tool of research by designing two samples: an experimental group and a control group, each comprising ten students with mild intellectual disabilities. The student conducted sixteen educational sessions, two per week, and used modified Dayton scale tests to collect the necessary data. This data was then statistically processed using SPSS to enable the discussion of the research hypotheses where we reached the following results:” The educational program involving motor games significantly improves motor skills in people with mild intellectual disabilities. “ Note: we say significantly instead of ( by a large percentage ) // // // // // Résumé ( Français ) L'étude vise à identifier l'impact d'un programmebasé sur des jeuxmoteurs sur le développement de certains aspects de la cognition perceptivo-motrice chez les personneshandicapéesmentalesprésentant des déficitslégers. Pour ce faire, l'étudiante a adopté la méthodeexpérimentaleenconcevantdeuxéchantillons : un expérimental et un de contrôle, chacuncomprenant 10 étudiantshandicapésmentaux. Elle a appliqué 16 unitéséducatives avec deux sessions par semaine. Enutilisantles tests de l'échelle de Dayton avec modification ontpermis de collecter les donnéesnécessaires, puis de les traiterstatistiquement avec le logiciel SPSS, pour finalementdiscuter les hypothèses de recherche. Nous avonsatteint les résultatssuivants : « Le programmeéducatifproposé avec des jeuxmoteurs a permis de développer les aspects du sensmoteur chez les personneshandicapéesmentaleslégères, avec un pourcentageélevé. »Item type:Item, تاثير التمارين التاهيلية المائية في تحسين التوازن والمشي لمرضى الشلل النصفي(Institut d’Éducation Physique et Sportive / UNIVERSITY OF MOSTAGANEM, 2025) حابي امين/يعقوب سميةهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التمارين التأهيلية المائية المقترحة على تحسين القدرات البدنية والمهارية من بينها المشي والتوازن لدى المصابين بالشلل النصفي الناتج عن السكتة الدماغية التي سعت الى تطوير الاداء الحركي لهذه الفئة و اعتمد الباحث منهج دراسة حالة و ذلك لملائمته طبيعة البحث حيث تم اختيار العينة بالطريقة العمدية وهو شخص مصاب بالشلل النصفي الجانبي الايسر البالغ من العمر50 سنة يعاني ايضا من أمراض مصاحبة (الكولسترول +السكري )، أما أدوات جمع البيانات تمثلت في الاختبارات الميدانية والتي عبارة عن اختبارات قبلية وبعدية تم تصميمها و اختيارها انطلاقا من تحكيمها (صدق محكمين )منها اختبارات التوازن والمشي ؛اختبارات القوة العضلية وكذا اختبار المدى الحركي اعتماداً على اجهزة قياس (غوينومتري) وسائل بيداغوجية (كرة الماء ، مجداف لوح الكتفين مساند الذراعو المعالجة البيانية تم استخدام أسلوب الفرق بين الاختبارات القبلية والبعدية وتحليل الفرق و التي كانت في بداية و نهاية البرنامج للتمارين التأهيليةالمائية وكذا الوسائل الإحصائية و أشارت النتائج إلى ان التمارين التأهيليةالمائية أثرت ايجابيا على التوازن و المشي لدى المصابين بالشلل النصفي نتج عنه تحسن كبير خلال مرحلة التأهيل.Item type:Item, ﻤـــدى اﻟﻤﺴـــﺘوى اﻟﻤﻌرﻓـــﻲ واﻟﺘطﺒﻴـــق اﻟﻤﻴـــداﻨﻲ اﻟﻤﺘﻌﻠــــق ﺒﺎﻹﺴــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴــﺔ ﻟــدى أﺴــﺎﺘذة اﻟﺘرﺒﻴــﺔ اﻟﺒدﻨﻴــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ(Institut d’Éducation Physique et Sportive / UNIVERSITY OF MOSTAGANEM, 2025) بحري حسن محمد / بحري أبوبكرﻛــﺎن اﻟﻬــدف ﻤــن اﻟد ارﺴــــﺔ اﻟﺘﻌرﻴــــف ﺒﺎﻟﺘرﺒﻴــــﺔ اﻟﺒدﻨﻴــــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــــﻴﺔ وأﻫﻤﻴﺘﻬــــﺎ وﻤ ارﺤــــﻝ ووﺠﺒــــﺎت درس اﻟﺘرﺒﻴــﺔ اﻟﺒدﻨﻴــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ ﻤــﻊ ﺘﺤدﻴــد اﻹﺼــﺎﺒﺎت وﺘﺼــﻨﻴﻔﻬﺎ وأﺴــﺒﺎب ﺤــدوﺜﻬﺎ ﻤــﻊ ﻛﻴﻔﻴـــــﺔ ﺘﻘـــــدﻴم اﻹﺴـــــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴـــــﺔ ﻋﻨـــــد ﺤـــــدوث اﻹﺼـــــﺎﺒﺎت اﻟرﻴﺎﻀـــــﻴﺔ.وﻛﺎﻨت ﻓرﻀــــﻴﺘﻨﺎ اﻨــــﻪ ﻫﻨــــﺎك ﻨﻘــــص ﻓــــﻲ اﻟﻤﺴــــﺘوى اﻟﻤﻌرﻓــــﻲ واﻟﺘطﺒﻴــــق اﻟﻤﻴــــداﻨﻲ اﻟﻤﺘﻌﻠــــق ﺒﺎﻹﺴـــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴـــﺔ ﻟـــدى أﺴـــﺎﺘذة اﻟﺘرﺒﻴـــﺔ اﻟﺒدﻨﻴـــﺔ واﻟرﻴﺎﻀـــﻴﺔ ٬ ﺘﻤﺜﻠت ﻋﻴﻨـــﺔ اﻟﺒﺤـــث ﻓــــﻲ 30 أﺴــــﺘﺎذ ﻟﻠﺘرﺒﻴــــﺔ اﻟﺒدﻨﻴــــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــــﻴﺔ ﻟﻠطــــور اﻟﺜــــﺎﻨوي واﻟﻤﺘوﺴــــط ٬ ﺘم اﺨﺘﻴﺎرﻫــــﺎ ﺒطرﻴﻘــــﺔ ﻋﺸــــواﺌﻴﺔ ﻤــــن ﻤﺠﻤــــوع 114 أﺴــــﺘﺎذ ﻤــــن اﻟﻤﺠﺘﻤــــﻊ اﻷﺼــــﻠﻲ ﺤﻴــــث ﺒﻠﻐــــت ﻨﺴـــﺒﺘﻬﺎ % 26 : ﻤـــن اﻟﻤﺠﺘﻤـــﻊ اﻷﺼـــﻠﻲ ٬ وﺘم اﺴـــﺘﺨدام اﻻﺴـــﺘﻤﺎرة اﻻﺴـــﺘﺒﻴﺎﻨﻴﺔ وﻤـــن أﻫـــم اﺴــــﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺘﻨﺎ اﻟﻤﺤﺼــــﻝ ﻋﻠﻴﻬــــﺎ ﺘﺒــــﻴن ﻟﻨــــﺎ أن ﺤﺼــــﺔ اﻟﺘرﺒﻴــــﺔ اﻟﺒدﻨﻴــــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــــﻴﺔ ﻻ ﺘﺨﻠـــوا ﻤـــن ﻤﺨﺘﻠـــف اﻹﺼـــﺎﺒﺎت اﻟ ارﺠﻌـــﺔ إﻟـــﻰ اﻷﺴـــﺒﺎب اﻟﻤﺨﺘﻠﻔـــﺔ ﺴـــواء اﻟداﺨﻠﻴـــﺔ أو اﻟﺨﺎرﺠﻲ ٬ ووﺠـــــدﻨﺎ ﻨﻘـــــص ﻛﺒﻴـــــر ﻓـــــﻲ ﺘﻛـــــوﻴن أو ﻤﻌرﻓـــــﺔ أﺴـــــﺘﺎذ اﻟﺘرﺒﻴـــــﺔ اﻟﺒدﻨﻴـــــﺔ واﻟرﻴﺎﻀــــﻴﺔ ﻟﻺﺴــــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴــــﺔ وﻓــــﻲ اﻷﺨﻴــــر ﺨﻠﺼــــﻨﺎ إﻟــــﻰ اﻗﺘ ارﺤــــﺎت وﺘوﺼــــﻴﺎت وﺘﻤﺜﻠـــت أﻫﻤﻬـــﺎ ﻓـــﻲ ﺘﻛـــوﻴن اﻷﺴـــﺎﺘذة ﺘﻛوﻴﻨـــﺎ ﺨﺎﺼـــﺎ ﻓـــﻲ ﻤﺠـــﺎﻝ اﻹﺴـــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴـــﺔ ﻤــﻊ ﺘــوﻓﻴر ﺠــﻝ ﻤــن اﻹﻤﻛﺎﻨﻴــﺎت اﻟﻤﺎدﻴــﺔ ﻤﻨﻬــﺎ واﻟرﻴﺎﻀــﻴﺔ ﻟﻠﻤﻤﺎرﺴــﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴــﺔ ﻟﻠﻨﺸــﺎط اﻟﺒــــدﻨﻲ وﺘــــرﻤﻴم اﻟﻤﻨﺸــــﺂت اﻟرﻴﺎﻀــــﻴﺔ ﻤــــن ﻤﻼﻋــــب وﻤﻴــــﺎدﻴن وﺠﻌﻠﻬــــﺎ ﺒﻤــــﺎ ﻴﻨﺎﺴــــب ﻗواﻋــد اﻷﻤــن واﻟﺴــﻼﻤﺔ ﻤــﻊ اﻟﺤــرص ﻋﻠــﻰ إﻗﺎﻤــﺔ ﻨــدوات وﺘﺠﻤﻌــﺎت ﻟﺘوﻋﻴــﺔ أﺴــﺎﺘذة اﻟﺘرﺒﻴـــﺔ اﻟﺒدﻨﻴـــﺔ واﻟرﻴﺎﻀـــﻴﺔ ﺒﺄﻫﻤﻴـــﺔ ﻤﻌرﻓـــﺔ اﻹﺴـــﻌﺎﻓﺎت اﻷوﻟﻴـــﺔ ﻓـــﻲ ﺤﺼـــﺔ اﻟﺘرﺒﻴـــﺔ اﻟﺒدﻨﻴﺔ واﻟرﻴﺎﻀﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴم اﻟﺜﺎﻨوي واﻟﻤﺘوﺴط. // // // // // - a summary of the research: - the title of the study is the extent of the Knowledge field application on the plan to the professors of Physical Education and Sports, where the objective of the study the definition Physical Education and Sports and their relevance and stages and the lesson of physical education and sports education with the identification and classification of injuries and the reasons why they occur with how to provide first aid when a sports injuries.The ﻓﺮﺿﻴﺘﻨﺎ that there is a lack of cognitive level field application on the plan to the professors of Physical Education and Sports, represented a sample search in 30, professor of Physical Education and Sports secondary infects man medium,randomly selected out of a total of 114 professor from the original community where the increase of:26%of the original community, and the use of the questionnaire form one of the most important conclusions obtained show us that the share of the physical education and sports education does not have abandoned from various casualties due to different reasons, whether internal or external, and found a great shortage of The composition or knowledge, professor of physical education and sports education for first aid and come to the suggestions and recommendations of the most important in the composition of the professors special configuration in first aid and with providing the bulk of the possibilities and physical and sports actual practice physical activity for the restoration of the sports facilities of the stadiums and fields and make them to suit the rules of security and safety with careful symposiums and gatherings to sensitize professors of physical education and sports education the importance of the knowledge of first aid in the share of physical education and sports education for secondary education and medium term.Item type:Item, النظريات اللسانية(كلية الأدب العربي و الفنون, 2025) يايوش جعفراللسانية من المكوّنات الأساسية في التكوين الأكاديمي للباحث المتخصص في علوم اللغة، إذ تمثّل الحقل الذي تتقاطع فيه الفلسفة مع العلم، وتلتقي فيه المقاربات التاريخية مع النماذج اللسانية المعاصرة. ولا تنحصر أهمية هذا المقياس في عرض متتالٍ للنظريات أو المدارس اللسانية، بل تكمن في كونه مدخلًا إبستيمولوجيًا لفهم كيفية تشكّل المعرفة اللسانية وتطوّرها عبر جدلية المفهوم والموضوع والمنهج. منذ القرن التاسع عشر، عرف التفكير اللساني تحوّلات نوعية أفرزت مدارس واتجاهات كبرى، انطلاقًا من اللسانيات التاريخية المقارنة، مرورًا بالبنيوية والنحو التوليدي التحويلي، وصولًا إلى التداولية، واللسانيات المعرفية، والحاسوبية. وقد ارتبط هذا التطور بتوسّع الحقل اللساني وانفتاحه على مجالات معرفية أخرى كالفلسفة، والمنطق، وعلم النفس، والذكاء الاصطناعي، والعلوم العصبية. ويهدف تدريس مقياس”النظريات اللسانية”إلى تمكين الطالب–الباحث من أدوات تحليلية ونقدية متقدمة، تقوم على مساءلة المفاهيم، ونقد المناهج، وفهم القطيعات والتحوّلات التي أعادت رسم حدود البحث اللساني. وبذلك، لا يُنظر إلى النظريات اللسانية بوصفها نماذج مكتملة أو نهائية، بل باعتبارها مشاريع تفسيرية متجددة، تُسهم في بناء معرفة علمية قادرة على الاستجابة للتحديات المعاصرة في مجالات تعليم اللغات، والترجمة، وتحليل الخطاب، والذكاء الاصطناعي اللغوي.