Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
الأنصاري وداد |
|
dc.date.accessioned |
2019-06-02T10:52:12Z |
|
dc.date.available |
2019-06-02T10:52:12Z |
|
dc.date.issued |
2015-12-15 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10602 |
|
dc.description.abstract |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية لأهمية تضمين مفاهيم التربية الاستهلاكية وقيمها ومهاراتها في كُتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة بالمرحلة الابتدائية. بالإضافة إلى الكشف عن مدى توافر هذه المكونات في كُتب التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية. وتم استخدام المنهج الوصفي بشقيه الوصفي التحليلي للكشف عن توافر هذه المكونات في كُتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة، والمنهج الوصفي المسحي لرصد تقديرات المشاركين في الدراسة. واشتملت عينة الدراسة على (293) معلماً ومعلمة ممن يدرسون التربية الاجتماعية والوطنية. فضلاً عن تحليل كُتب التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة، صُمّمت استبانة متضمنة قائمة من مكونات التربية الاستهلاكية، بغرض تحديد درجة أهمية تضمينها في مرحلة التعليم الابتدائي. فضلاً عن بطاقة تحليل لمحتوى الكتب. وقد تمّ الاعتماد على هاتين الأداتين بعد حصولهما على درجة صدق وثبات مقبولين في مثل هذه الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إعداد قائمة مكونة من (47) مفهوماً وقيمة ومهارة مرتبطة بالتربية الاستهلاكية، حيث حصلت هذه القائمة على درجة أهمية كبيرة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. كما كشفت نتائج تحليل المحتوى إغفال كبير لمفاهيم التربية الاستهلاكية وقيمها ومهاراتها في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفوف الرابع والخامس والسادس. وعليه، خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات العلاقة من أهمها إيجاد هيكل مفاهيمي وقيمي ومهاري للتربية الاستهلاكية من قبل القائمين على تخطيط وتأليف وتطوير الكتب الحالية للتربية الاجتماعية والوطنية في المملكة العربية السعودية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;3.3 |
|
dc.subject |
(مفاهيم التربية الاستهلاكية وقيمها ومهاراتها؛ كتب التربية الاجتماعية والوطنية؛ التعليم الابتدائي). |
en_US |
dc.title |
التربية الاستهلاكية في كُتب التربية الاجتماعية والوطنية المطورة لمرحلة التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
سلوك [73]
مجلة "سلوك" ، مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" ، قسم علم النفس بجامعة عبد الحميد بن باديس .مستغانم، الجزائر. تهتم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة في ميدان العلوم الإجتماعية و الإنسانية ، و خاصة ما يتناسب مع أهداف و نشاطات المخبر، وهي تنشر باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. بالإضافة إلى نشر البحوث العلمية ، فإن المجلة تنشر تقارير المؤتمرات و الملتقيات و الندوات و الحلقات النقاشية و الأيام الدراسية التي ينشطها مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" أهداف المجلة: تعمل مجلة "سلوك" على نشر الأعمال العلمية المنجزة قي إطار نشاطات مخبر " تحليل المعطيات الكمية و الكيفية للسلوكات النفسية و الإجتماعية " و كذا الأعمال التي تتقاطع مع أهداف المخبر ، و تحديدا فإن المجلة تهدف إلى مايلي : 1- تشجيع البحوث التي تعتمد على أساليب التحليل الكمي و الكيفي للمعطيات في ميادين العلوم الإجتماعية و الإنسانية. 2- تمكين الباحثين و المختصين في ميدان العلوم الإجتماعية من نشر أبحاثهم و خاصة ما تعلق منها بالجانب الميداني.
Afficher la notice abrégée