Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلقوميدي عباس |
|
dc.date.accessioned |
2019-06-03T09:08:27Z |
|
dc.date.available |
2019-06-03T09:08:27Z |
|
dc.date.issued |
2018-12-15 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10627 |
|
dc.description.abstract |
ملخص الدراسة : جاءت الدراسة الحالية بعنوان أنماط التعلم و الأسلوب المعرفي لدى الطلبة المدرسين لتجيب عن الأسئلة التالية: - ماهي أنماط التعلم لدى طلبة المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بوهران ؟ - ماهو الأسلوب المعرفي الإدراكي الغالب لدى طلبة المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بوهران - هل توجد علاقة ارتباطية بين أنماط التعلم والأسلوب المعرفي الإدراكي لدى طلبة المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بوهران؟ و للإجابة على هذه الأسئلة اختيرت عينة بطريقة عرضية قوامها 220 طالبا من طلبة المدرسة العليا لتكوين الأساتذة بوهران، وطُبق عليهم مقياسان بعدما تمّ التأكد من صدقهما وثباتهما: اختبار بيجز Biggs لأنماط التعلم ، واختبار الأشكال المتضمنة ( الصورة الجمعية) لأولتمان راسكن ويتكن Oltman, Rasquin & Witkan ، و بعد تفريغ و معالجة البيانات المتحصّل عليها إحصائيا جاءت النتائج كالتالي: *نمط التعلم الغالب لدى أفراد عينة الدراسة هو النمط العميق. *الأسلوب المعرفي الإدراكي الغالب عند أفراد عينة الدراسة هو الاستقلال عن المجال. * عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أنماط التعلم و الأسلوب المعرفي الإدراكي. Summary: The present study, entitled Learning Patterns and Cognitive Patterns of Teacher Students, answers the following questions: - What are the learning patterns of the students of the high school of technical education teachers in Oran? - What is the cognitive style of the students of the high school of technical education teachers in Oran? - Is there a correlation between the learning patterns and the cognitive style of the students of the high school of technical education teachers in Oran? In order to answer these questions, a sample was chosen by a random sample of 220 students from the high school for the formation of the teachers in Oran, and they were applied two measures after they were verified and confirmed: Biggs test for learning patterns and testing of the included forms of Oltman ,Raskin & Witkan, and after unloading and processing the data obtained statistically the results were as follows: * The most common learning pattern of the study sample is the deep pattern. * The cognitive method predominant among the study sample members is independence from the field. * There is no statistically significant correlation between learning patterns and cognitive style. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;4.1 |
|
dc.subject |
أنماط التعلم(السطحي، العميق); الأسلوب المعرفي الإدراكي(المعتمد، المستقل عن المجال). (Patterns of learning (surface, deep); Cognitive style (domain-based, domain-independent). |
en_US |
dc.title |
أنماط التعلم و الأسلوب المعرفي لدى الطلبة المدرّسين- دراسة ميدانية بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بوهران |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
سلوك [73]
مجلة "سلوك" ، مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" ، قسم علم النفس بجامعة عبد الحميد بن باديس .مستغانم، الجزائر. تهتم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة في ميدان العلوم الإجتماعية و الإنسانية ، و خاصة ما يتناسب مع أهداف و نشاطات المخبر، وهي تنشر باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. بالإضافة إلى نشر البحوث العلمية ، فإن المجلة تنشر تقارير المؤتمرات و الملتقيات و الندوات و الحلقات النقاشية و الأيام الدراسية التي ينشطها مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" أهداف المجلة: تعمل مجلة "سلوك" على نشر الأعمال العلمية المنجزة قي إطار نشاطات مخبر " تحليل المعطيات الكمية و الكيفية للسلوكات النفسية و الإجتماعية " و كذا الأعمال التي تتقاطع مع أهداف المخبر ، و تحديدا فإن المجلة تهدف إلى مايلي : 1- تشجيع البحوث التي تعتمد على أساليب التحليل الكمي و الكيفي للمعطيات في ميادين العلوم الإجتماعية و الإنسانية. 2- تمكين الباحثين و المختصين في ميدان العلوم الإجتماعية من نشر أبحاثهم و خاصة ما تعلق منها بالجانب الميداني.
Afficher la notice abrégée