Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعود مبارك البادري الدكتور |
|
dc.date.accessioned |
2019-06-03T09:24:34Z |
|
dc.date.available |
2019-06-03T09:24:34Z |
|
dc.date.issued |
2018-12-15 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10628 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على ثقافة التوجيه المهني لدى أولياء أمور طلبة مدارس التعليم الحكومية بسلطنة عمان والهيئات الإدارية والتدريسية التابعة لها، والكشف عن الفروق في تلك الثقافة وفقا لمتغيرات النوع الاجتماعي والخبرة والمؤهل العلمي والصف الدراسي والمحافظة التعليمية والمسمى الوظيفي، تكونت عينة الدراسة من أولياء الأمور وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية، وتوصلت الدراسة إلى أن ثقافة التوجيه المهني عند أفراد العينة تتسم بالضعف في بعض النقاط وتمتاز بالقوة في بعضها الآخر، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في ثقافة التوجيه المهني عند أولياء الأمور تعزى لمتغير الصف الدراسي والمحافظة التعليمية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في ثقافة التوجيه المهني عند الهيئة الإدارية تعزى لمتغير المؤهل العلمي والمحافظة التعليمية، وبناء على النتائج السابقة تم صياغة بعض التوصيات والمقترحات لخدمة الحقل التربوي. Abstract: The study aimed to identify the culture of career guidance among the parents of students in the Government education schools in Oman and its administrative and teaching members and to discover the differences in that culture according to the gender, experience, scientific qualification, grade, educational governorate and job title. The study found that the culture of career guidance in the sample is weak in some points and is characterized by strength in others. There were also differences of statistical significance in the culture of career guidance in parents due to the variable of the academic grade and the governorate of education, there are differences of statistical significance in the culture of professional guidance at the administrative due to the variable of scientific qualification and educational maintenance. Based on the previous results, some recommendations and suggestions were formulated to serve the educational field. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;4.1 |
|
dc.subject |
ثقافة ; التوجيه المهني ; أولياء أمور الطلبة ; أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية |
en_US |
dc.title |
ثقافة التوجيه المهني لدى أولياء أمور طلبة مدارس التعليم الحكومية بسلطنة عمان وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية التابعة لها |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
سلوك [73]
مجلة "سلوك" ، مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" ، قسم علم النفس بجامعة عبد الحميد بن باديس .مستغانم، الجزائر. تهتم المجلة بنشر البحوث العلمية الأصيلة في ميدان العلوم الإجتماعية و الإنسانية ، و خاصة ما يتناسب مع أهداف و نشاطات المخبر، وهي تنشر باللغة العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية. بالإضافة إلى نشر البحوث العلمية ، فإن المجلة تنشر تقارير المؤتمرات و الملتقيات و الندوات و الحلقات النقاشية و الأيام الدراسية التي ينشطها مخبر"تحليل المعطيات الكمية و الكيفية في العلوم الإجتماعية و الإنسانية" أهداف المجلة: تعمل مجلة "سلوك" على نشر الأعمال العلمية المنجزة قي إطار نشاطات مخبر " تحليل المعطيات الكمية و الكيفية للسلوكات النفسية و الإجتماعية " و كذا الأعمال التي تتقاطع مع أهداف المخبر ، و تحديدا فإن المجلة تهدف إلى مايلي : 1- تشجيع البحوث التي تعتمد على أساليب التحليل الكمي و الكيفي للمعطيات في ميادين العلوم الإجتماعية و الإنسانية. 2- تمكين الباحثين و المختصين في ميدان العلوم الإجتماعية من نشر أبحاثهم و خاصة ما تعلق منها بالجانب الميداني.
Afficher la notice abrégée