Dépôt DSpace/Manakin

أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفوق الدراسي للتلميذ

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلخير حفيظة
dc.date.accessioned 2019-06-16T08:52:31Z
dc.date.available 2019-06-16T08:52:31Z
dc.date.issued 2013-09-21
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10820
dc.description.abstract يعد موضوع التفوق العقلي والدراسي من بين أهم المواضيع دراسة في مجال البحث العلمي، فالاهتمام بهذه الفئة ومحاولة الكشف عنها مبكرا، أصبح من الأولويات التي على المجتمع أن يتكفل بها، إذا أراد التقدم والرقي. فالمتفوقون يشكلون ثروة بشرية هائلة، فمن خلال طاقاتهم وإمكاناتهم، يستطيعون النهوض ببلادهم ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم ككل. وقبل أن يتكفل المجتمع بهذه الفئة ويوفر لها الإمكانات اللازمة للاستفادة منها فيما بعد، تقوم الأسرة باكتشاف هؤلاء المتفوقين ورعايتها وتلبية أهم احتياجاتهم من اجل تنمية قدراتهم، فالأسرة هي الوسط الأول الذي ينشا ويتفاعل معه الطفل، ويكتسب منه عادات وتقاليد مجتمعه وكل الخبرات اللازمة لنمو سليم، كما يكتسب كل الاتجاهات نحو التعلم والنجاح. فهي بذلك إما أن تكون محفزا ومدعما للطفل حتى ينجح ويتفوق في دراسته بما توفره له من مناخ نفسي ودعم مادي ومعنوي ومن خلال معاملتها معه، أو أن تكون سببا في فشله من خلال حرمانه من تلبية احتياجاته الأساسية واستخدام أنماط خاطئة في معاملته، وعدم المبالاة بنجاحه أو فشله. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries Volume 2;Numéro 2, Pages 147-152
dc.subject أنماط المعاملة الوالدية علاقة التفوق الدراسي التلميذ en_US
dc.title أنماط المعاملة الوالدية وعلاقتها بالتفوق الدراسي للتلميذ en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte