Dépôt DSpace/Manakin

لقيادة في المؤسسات التعليمية ودورها في العملية التعليمية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فوطية فتيحة
dc.date.accessioned 2019-06-19T09:17:42Z
dc.date.available 2019-06-19T09:17:42Z
dc.date.issued 2014-06-10
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/10954
dc.description.abstract تواجه منظومة التعليم في الآونة الأخيرة ضغوطات وتحديات نتيجة لثورة التكنولوجيا الحديثة، وبالتالي أدت إلى سلسلة من التغييرات التي طرأت على العلاقات الإنسانية وقد أدى هذا التطوير السريع الذي تعيشه الإدارة الحديثة إلى ضرورة احتياجها إلى إدارة تربوية يكون لها أثر كبير في نجاح العملية التعليمية، فبدون تلك القيادات الواعية والمسئولة فإنه يتعذر على المؤسسات التعليمية القيام بأهدافها التعليمية والتربوية على أكمل وجه و قد برزت اتجاهات جديدة في الإدارة المدرسية من خلال العناية بكل المجالات ذات الصلة بالعملية التربوية، فكانت الإدارة بوصفها مهارة في القيادة وفي العلاقات الإنسانية وتهيئة الظروف الملائمة للعمل، وفي تنظيم العمل الجماعي، وبناء ًا عليه فقد ظهر مفهوم جديد للمدرسة ووظيفتها، تمثل في اعتبار أن المدرسة إحدى مؤسسات المجتمع التي لا بد لها من المساهمة في حل مشكلات هذا المجتمع، وتحقيق أهدافه بالإضافة إلى أداء وظيفتها الأساسية المتمثلة بنقل التراث الثقافي من الآباء إلى الأبناء فكانت أولى الاهتمامات هي مسألة المدير أو القائد. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 2, Numéro 5, Pages 220-224
dc.subject القيادة ، التعليم ، الاتصال ، التطور ، التكنولوجيات ، تنظيم العمل en_US
dc.title لقيادة في المؤسسات التعليمية ودورها في العملية التعليمية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte