Dépôt DSpace/Manakin

فلسفة البيانات الثقافية الفنية ( بيان جماعة أوشام أنموذجًا)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كحلي عَمَّارة
dc.date.accessioned 2019-06-20T09:57:00Z
dc.date.available 2019-06-20T09:57:00Z
dc.date.issued 2016-04-12
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11014
dc.description.abstract تأثر الفن التشكيلي الجزائري، في أثناء تكوّنه التاريخي، بجملة من الاتجاهات الفنية الغربية وكذا المدارس الفنية، التي طبعت الأساليب الفنية المحلية عُمومًا بميسمها وبتوجهات رُوادها (من قبيل المدرسة الواقعية، والمدرسة الانطباعية، والمدرسة التعبيرية، والمدرسة التكعيبية، والمدرسة التجريدية، الخ...). ولم ينفصل الهمُّ الثقافي عن هذه الاتجاهات الفنية، من أجل التعبير عن الخصوصية الفنية التي يتميَّز بها الواقع البصري المحلي، في علاقته الجدلية مع الأشكال الفنية الوافدة. ولأجل ذلك، تعتبر جماعة أوشام أحد التمثُلات الفنية المحلية التي دافعت عن روافد التراث البصري الذي تزخر به الثقافة البصرية الجزائرية. ويأتي نص البيان – في هذا السّياق- حاملا لرؤية فكرية وفنية نقدية تُعيد الاعتبار للأفق المرجعي للعلامة البصرية ولامتداداتها التاريخية والحضارية خارج الوثوقية الغربية للعلامة الجمالية en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 2, Numéro 7, Pages 44-47
dc.subject الأوشام ، الفن ، التشكيل ، التعبير ، الذات، الفلسفة en_US
dc.title فلسفة البيانات الثقافية الفنية ( بيان جماعة أوشام أنموذجًا) en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte