Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عمور, سمية |
|
dc.date.accessioned |
2019-06-30T09:38:04Z |
|
dc.date.available |
2019-06-30T09:38:04Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11260 |
|
dc.description.abstract |
ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى كشف عن واقع التربية البيئية في المدارس الابتدائية من وجهة
نظر المعلمين, حيث تم التركيز على ما إذا كان هذا الواقع يتسم بعدم وجود تناسق مع ما
هو نظري و ما هو تطبيقي, و إبراز أهمية المناهج التعليمية في تشكيل الوعي البيئي
للمتعلمين لمرحلة الابتدائية .
فمن خلال هذه الدراسة تم التطرق إلى تعريف البيئة و مكوناتها و مشكلاتها و العلاقة
التي تربط الإنسان بالبيئة, باعتباره هو الكائن الحي الذي يعيش فيها, و لها نظام يحكمها,
و مدى أهمية الوعي البيئي له, كما تم التطرق أيضا إلى مفهوم التربية البيئية و أهميتها
و أهدافها, بإضافة إلى استراتيجيات تعليمها في التعليم الابتدائي الذي من خلالها يكتسب
المتعلم القيم و الاتجاهات و المهارات و المعارف حول البيئة الذي يسعى إلى حل
مشكلاتها, و كل هذا راجع للمعلم و أهميته, و أهمية المناهج في ذلك, من خلالها يتشكل
الوعي البيئي للمتعلم, و هكذا أصبح من الضروري التعليم البيئي في المدارس الجزائرية
لفهم مدى أهمية المحافظة على البيئة و حمايتها.
على ضوء ذلك تضمنت النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة الميدانية التي
تم فيها جمع البيانات في الجدول و تحليلها و تفسيرها التوصل إلى:
1( أ ن واقع التربية البيئية يتسم بعدم وجود تناسق بين ما هو نظري و ما هو تطبيقي.
2( أ ن المناهج التعليمية المقترحة من طرف وزارة التربية الوطنية تسعى إلى تشكيل
الوعي البيئي لدى المتعلمين. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
التربية؛ البيئة ؛ التربية البيئية ؛ الوعي البيئي؛ المناهج ؛ المناهج التعليمية. |
en_US |
dc.title |
واقع التربية البيئية في المدارس الابتدائية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية -مدينة مستغانم |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée