Dépôt DSpace/Manakin

الاتصال ودوره في حل ازمات المؤسسة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جاوتسي, يمينة
dc.date.accessioned 2019-07-07T08:27:22Z
dc.date.available 2019-07-07T08:27:22Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11422
dc.description.abstract كلمة أزمة لا شك أنها تثير في النفس الاضطراب و الخوف و الفزع في أن واحد ,فهذا التعبير أو اللفظ ليس محببا للنفس حيث تؤدي الكلمة عند سماعها بأن هناك مشكلة كبيرة قادمة مما يسبب الارتباك و إتخاذ بعض القرارات التى قد تكون في كثير من الأحيان خارج مسؤولية العقل ,فتكون النتائج عكسية وليست كما يرغب ان تكون. والواقع أنه في ظل التطورات المتسارعة في هذا العصر ,وفي ظل الاضطراب إقتصادي و السياسي و الاجتماعي الذي سيطر على هذا العصر فإن الأزمات أصبحت شيئا متوقعا في اي زمان ومكان ,ومن هنا أصبح من المفروض أن تستمد الإدارات بكافة مجالاتها و تخصصاتها أن تكون مهيأة دائما لمثل هذه الطوارئ. فعلم إتصال الأزمة يحظى بإهتمام كبير من جانب الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية بشكل عام و الاتصال الجماهيري بشكل خاص ,وذلك على صورة الثورة التكنولوجية التي يعيشها فأصبحت المؤسسات الحديثة تستمد بشكل رئيسي على ما أنتجه العلم الحديث سواء في مجال العلوم التقنية أو العلوم الاجتماعية و إنسانية. وبما أن المؤسسات الجزائرية بدأت تستوعب إلى حد ما قيمة الإتصال في مثل المواقف الحرجة التى تمر بها و هي حالة أزمة مما قد يشكل خطرا على صورتها و مصالحها اتجاه جماهيرها من جيهة ,وذلك من منطق أن الإتصال تعمل وفقه المؤسسة قبل ,أثناء ,وبعد الأزمة سيؤدي حتما الى تغلب المؤسسة على الأزمة. لذلك من منظق اعتقادنا فإن للاتصال جانبا مهما في تمكين المؤسسات من السيطرة على مختلف المواقف و الأحداث التى تهدد كيانها و مصالحها ,لذلك ستركز هذه الدراسة على دور الاتصال في حل أزمات المؤسسة بشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية ,وهذا ما سنتناوله في هذه الدراسة بالإستعانة بالتقسيمات التالية : في البداية ارتأينا أن يكون الفصل الأول شاملا ، فقد تضمن موضوع الدراسة و إجراءاتها المنهجية من تحديد للإشكالية و تساؤلاتها الفرعية و أسباب اختيار الموضوع بالإضافة إلى أهمية الدراسة و أهدافها ,تحديد المفاهيم الدرسات السابقة . ب و فيما يخص الإجراءات المنهجية فتمثلت في مجالات الدراسة و المنهج المستخدم بالإضافة إلى عينة الدراسة و أدوات جمع البيناتات. أما الفصل الأول يتضمن :إتصال الأزمة في المِؤسسة ,و الذي ينقسم إلى مبحثين  المبحث الأول : إتصال المؤسساتي و الذي يحتوي على 1 عناصر:  تعريف اتصال المؤسسة  عناصر الاتصال داخل المؤسسة  وسائل الاتصال داخل المؤسسة  المبحث الثاني: إتصال الأزمة بالمؤسسة. و الذي يحتوي على 1 عناصر:  مفاهيم مشابهة لمفهوم الازمة  خصائص الازمة و تصنيفاتها  اسباب الازمة و مراحل تطورها أما الفصل الثاني يتضمن : :استرتيجيات اتصال الازمة ,والذي ينقسم كذلك إلى مبحثين.  المبحث الأول : اتصال الازمات ووظائفها. و الذي يحتوي على 1 عناصر:  دوافع الاهتمام باتصال الازمة  اهمية واهداف اتصال الازمة  وظائف اتصالات الازمة  المبحث الثاني: إستراتيجية الاتصال الازموي.والذي يحتوي على 1 عناصرك  تعريف إستراتيجية الاتصال  الاستراتيجيات الاتصالية لمواجهة الأزمة  التخطيط الاتصالي لإدارة الأزمات وحتى نستطيع الحديث بصورة أكثر مو ضوعية عن دور إتصال في حل أزمات المؤسسة إرتأينا ان يكون جانب تطبيقي من خلال دراسة شركة SNTF كنموذج عن مؤسسات الجزائر. وقد يتضمن هذا الجانب التعريف بالمؤسسة أيضا التطرق إلى مهام الإدارة الخاصة بكل قسم بها ,كما تم عرض و تحليل نتائج الدراسة و الإستنتاجات فالخاتمة en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject الاتصال؛ازمات المؤسسة؛الحلول en_US
dc.title الاتصال ودوره في حل ازمات المؤسسة en_US
dc.title.alternative الشركة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية SNTV بالمحمدية en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte