Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن غربي, محجوبة |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-10T09:33:56Z |
|
dc.date.available |
2019-07-10T09:33:56Z |
|
dc.date.issued |
2019-07-10 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11585 |
|
dc.description.abstract |
لقد مرّ التعمي في الج ا زئر بعدّة إصلبحات كتعديلبت بغرض الكصكؿ إلى تعمي يتماشى
كخصكصيات المجتمع الج ا زئرم مف جية، كمف جية أخرل لمكاكبة تطك ا رت كالتغي ا رت الحاصمة عمى
الصعيديف الداخمي كالخارجي، فقد استجابت الج ا زئر ليذه التحكلات عمى غ ا رر باقي دكؿ العال حيث
قامت بإصلبح عنصر مف عناصر المنظكمة التربكية؛ كالمتمثؿ في المنياج الد ا رسي الذم ل يكف في
المستكل المطمكب، بحيث شمؿ ىذا الإصلبح الانتقاؿ مف مناىج الجيؿ الأكؿ إلى مناىج الجيؿ الثاني
2017 ، كمف الأسباب التي أدت إلى إعادة كتابة المناىج ىي تصميح - مع بداية العا الد ا رسي 2016
الاختلبلات كتدارؾ النقائص المسجمة في المنياج الد ا رسي لمجيؿ الأكؿ مف 2003 حتى 2015 ، كالكاردة
في عمميات الاستشارة الميدانية حكؿ المنياج ) 2013 (؛ كالتي كاف مف أى ما جاء فييا المطالبة بنقؿ
بعض المفاىي إلى مستكيات أعمى، ككجكد معارؼ تفكؽ مستكل التلبميذ، إضافة إلى عد التكفؿ بالبعد
التكنكلكجي، كصعكبة إنجاز بعض النشاطات، اكلإشارة إلى بعض الاختلبلات التي تتعمؽ بالكتاب
المدرسي، كتعدد الكفاءات في السنة الكاحدة، ناىيؾ عف التكقيت غير الملبئ لتنفيذ أنشطة المنياج.
فمناىج الجيؿ الثاني انطلبقا مف محاكرىا )المحكر النسقي، المحكر القيمي، المحكر المعرفي،
المحكر البيداغكجي(، ككنيا متكاممة كمت ا ربطة كمتسمسمة بيف المكاد، كتتضمف تحقيؽ الانسجا الأفقي
كالعمكدم، مع تكحيد شكمو كمصطمحاتو انطلبقا مف مممح التخرج الشامؿ لممرحمة ث الطكر ث السنة،
زيادة عمى ذلؾ تكحيد محاكر الد ا رسة لكؿ المكاد كالمغات، بما يسمح مف رفع نسبة استيعاب المتعمميف
كعد تشتتي بيف عدّة محاكر عند الانتقاؿ مف مادة إلى أخرل.
كما ركزت مناىج الجيؿ الثاني عمى القي كجعمتيا ركيزة أساسية في بناء التعم، فالمعم في مناىج
الجيؿ الثاني ينتقؿ مف الدكر المسيطر عمى العممية التعميمية إلى دكر المكجو كالمقك كالمنشط كالمنظ
كالمسيؿ ليا، معتمدا في ذلؾ عمى ط ا رئؽ بيداغكجية كتعميمية تتمركز حكؿ المتعم أكثر مما تتمركز حكؿ
2
المضاميف، كأف يضع نفسو دائما في منطؽ تعممي أك تككيني بدلا مف منطؽ تعميمي أك تمقيني، عمى أف
يعطي الأسبقية لمممارسة الميدانية لمتعمي كالتعم، كيجعؿ المتعم يبني المعرفة بنفسو انطلبقا مف النظرية
البنيكية الاجتماعية التي تضع في الصدارة الاست ا رتيجيات التي تمكف المتعم مف بناء معارفو ضمف العمؿ
التشاركي؛ فمناىج الجيؿ الثاني انسجمت مع القانكف التكجييي لمتربية، كبالتالي مع الغايات المحددة
لمنظا التربكم.
كلا يمكف أف تحقؽ مناىج الجيؿ الثاني الأىداؼ كالغايات المعدّ لأجميا؛ إلا بكجكد مشرؼ تربكم
يسير عمى تنفيذىا، فيك يعتبر مف أحد العناصر الفاعمة في بناء المنياج، ككيفية تطبيقو كاش ا رؾ
المعمميف كتدربيي عمييا.
كما أثير مف جدؿ حكؿ مدل نجاعة ىذه المناىج، دفعنا لمقيا بيذه الد ا رسة مف أجؿ معرفة اتجاىات
58 (" ما ىك إلا : مفتشي التعمي الابتدائي نحك ىيكمتيا، فالاتجاه حسب ما أكرد في )دكيدار، 1992
مكجو اليدؼ، إذ أنو يحدد ما ىك مفضؿ كمتكقع كمرغكب، كما يحدد ما يجب الابتعاد عنو، كبذلؾ تكجو
الاتجاىات الفرد إلى المكقؼ الذم يجد فيو ذاتو".
كقياس الاتجاىات النفسية الاجتماعية ييسر التنبؤ بالسمكؾ، كيمقي الأضكاء عمى صحة أك خطأ
الد ا رسات النظرية القائمة، كيز كد الباحث بمياديف تجريبية مختمفة، كبذلؾ تزداد معرفتو بالعكامؿ التي تؤثر
في نشأة الاتجاه كتك كينو كاستق ا رره كثبكتو كتحكلو كتطكره كتغيره البطيء المتدرج أك السريع المفاجئ.
كقد تمت معالجة مكضكع ىذه الد ا رسة ضمف خطة تضمنت بالإضافة إلى مقدمة عامة، ستة فصكؿ
كىي كالتالي:
الفصل الأول 9 ت طرح إشكالية الد ا رسة، فرضياتيا، دكاعي كأسباب اختيارىا، ث أىدافيا كأىميتيا،
حدكد إج ا رئيا كالتعاريؼ الإج ا رئية لمفاىي الد ا رسة.
الفصل الثاني: بعنكاف "الاتجاىات" اكلذم يتضمف مفيكميا، خصائصيا، مككناتيا، كظائفيا،
تصنيفاتيا، طرؽ كأىمية قياسيا، كطرؽ تغييرىا، العكامؿ المؤثرة في تككينيا، كتعديميا.
الفصل الثالث 9 بعنكاف "الإش ا رؼ التربكم" كالذم احتكل مفيكمو، م ا رحؿ تطكره، أىدافو، مبادئو،
أنكاعو، أساليبو، كظائفو، شركط كطبيعة تكظيؼ المشرفيف التربكييف في الج ا زئر، كمعكقات الإش ا رؼ
التربكم.
الفصل ال ا ربع: بعنكاف "مناىج الجيؿ الثاني" كالذم تضمف مفيكمو، دكاعي كضع مناىج الجيؿ
الثاني، أىداؼ كتابتيا، المبادئ المؤسسة ليا، كيفية بنائيا، كمككناتيا، محاكر ىيكمتيا، خصائصيا، القي
التي تنمييا كشركط تطبيقيا بالإضافة إلى آليات ككثائؽ تنفيذىا.
الفصل الخامس 9 تضمف الإج ا رءات المنيجية لمد ا رسة الميدانية في جزئيف، حيث تطرؽ الجزء الأكؿ
إلى الإج ا رءات المنيجية لمد ا رسة الاستطلبعية مف حيث ذكر الغرض منيا، مكاف كزماف إج ا رئيا، كالأداة
المستخدمة فييا، كالعينة التي اشتممتيا كمكاصفاتيا كصكلا ما أفرزتو مف نتائج الخصائص السيككمترية
لأداة الد ا رسة، أما الجزء الثاني تضمف الإج ا رءات المنيجية لمد ا رسة الأساسية بتحديد المنيج المتبع، مكاف
كزماف إج ا رئيا كصكلا إلى تحديد خصائص المجتمع كالعينة التي شممتيا، كالأداة المستخدمة في الحصكؿ
عمى النتائج مف خلبؿ ذكر كيفية تصحيحيا كاعطاء الدرجات الخا، ث ذكر طريقة إج ا رء الد ا رسة
الأساسية كالأساليب الإحصائية المتبعة في الد ا رسة الميدانية .
الفصل السادس 9 ت التطرؽ فيو إلى عرض النتائج الخاصة بفرضيات الد ا رسة باستخدا الأساليب
الإحصائية المناسبة، كتفسيرىا في ضكء الد ا رسات السابقة كالأدب النظرم المتعمؽ بمتغي ا رت الد ا رسة،
كيتبع ذلؾ بخاتمة كذكر أى الاقت ا رحات مف خلبؿ ما تكصمت إليو الد ا رسة مف نتائج كأخي ا ر قائمة الم ا رجع
كالملبحؽ. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
الاتجاهات؛مفتشي التعليم الابتدائي؛الجيل الثاني |
en_US |
dc.title |
اتجاهات مفتشي التعليم الابتدائي نحو هيكلة مناهج الجيل الثاني |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية لدى مفتشي التعليم الابتدائي بولايتي مستغانم وغليزان |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée