Dépôt DSpace/Manakin

واقع العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دعماش, هاجر
dc.date.accessioned 2019-07-10T11:58:50Z
dc.date.available 2019-07-10T11:58:50Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11604
dc.description.abstract أصبح للعلاقات العامة أهمية بارزة على كافة الأصعدة، حيث ظهرت مؤسساتها العلمية المتخصصة وأصبح تدريسها في العديد من التخصصات أمرا ضروريا ، لإعداد الخريجين لميدان العمل و تزويدهم بما يساعدهم على النجاح في مهامهم. العلاقات العامة هي عنصرا فعالا و هاما في حياة المؤسسات الاجتماعية و الاقتصادية حيث برزت أهميتها و فعاليتها مع زيادة التقدم في عدد المؤسسات و التوسع الكبير في نشاطها فكانت هناك ضرورة اقامة ادارة العلاقات العامة من أجل القيام بعملية التواصل بين المؤسسة و شركائها الاجتماعيين كالبنوك و السوق و النقابات و اذا كان الاعتقاد السائد أن العلاقات العامة هي مجرد إعداد للنشرات و إصدار للكتيبات وإلقاء للخطب هو السائد في اذهان الكثير من الباحثين فان ذلك ما هو الا تصور سطحي لا يعطي للعلاقات العامة وظائفها الاساسية التي تقتضي دراسة الجمهور والتعرف على آراءه حول المؤسسة من حيث لسلعة أو الخدمات التي تقدمها ثم نقل هذه الاتجاهات و الآراء إلىإدارة المؤسسة حتى تستعين بها في تعديل سياستها وبرامجها بما يتناسب مع هذهالاتجاهات. العلاقات العامة بهذا الدور تكون وظيفة حيوية مهمة من وظائف المؤسسة الحديثة اذ يستلزم الاهتمام بها و كذا إعطائها مكانة داخل المؤسسة، ولتدعيم هذا الاهتمام ارتأيت أن أتناول موضوع العلاقات العامة داخل المؤسسة لإثرائه وتوضيح الوظائف المنوطة بها،و كذا الوقوف على بعض المشاكل التي تحد من فعاليتها وتناولت في انجاز هذه الدراسة الى المقدمة و خاتمة و ثلاثة فصول كالاتي : الفصل الأول :المعنون بمدخل للعلاقات العامة و قد تم تقسيم هذا الفصل المجموعة النقاط التالية : نشأة و تطور العلاقات العامة و عوامل ظهور وظيفة العلاقات العامة و وظائف العلاقات العامة و أهميتها و أهدافها و مجموعة الاسس و المبادئ للعلاقات العامة ووسائل الاتصال في العلاقات العامة و مشاكل العلاقات العامة الفصل الثان : تحت عنوان العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية فتطرقت فيه الى التعريف بالمؤسسة الاقتصادية و دوافع ممارسة العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية و أهداف العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية و ظائف العلاقات العامة في المؤسسة و سمات العاملين في إدارة العلاقات العامة في المؤسسة و دور العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة الاقتصادية الفصل الثالث : خصص هذا الفصل للتعريف بمديرية التوزيع للكهرباء و الغاز مع ذكر مهامها و أهدافها و تسليط الضوء ايضا على التزامات المديرية و عرض أجوبة المقابلة مع ذكر النتائج الدراسة في ضوء الفرضيات و نختم بعدة توصيات في الاخير نحمد الله تعالى و نساله التوفيق لانجاز هذه المذكر en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject العلاقات العامة؛المؤسسة الاقتصادية en_US
dc.title واقع العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بشركة توزيع الكهرباء والغاز وحدة مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte