Dépôt DSpace/Manakin

إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ، دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author أحمد قيدوم
dc.date.accessioned 2019-07-14T14:15:57Z
dc.date.available 2019-07-14T14:15:57Z
dc.date.issued 2014-04-15
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/11693
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير ما يستخدمه التلميذ من تقنيات أو كفاءات مرحلية لاكتساب كفاءات نهائية أو كفاءات الإنتاج وبالتالي النجاح في الاختبارات التحصيلية. قام الباحث بدراسة ميدانية على عينة مكونة من 225 تلميذا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، و30 تلميذا من تلاميذ السنة الأولى من التعليم الثانوي. قدم لهم اختبار خارجي في مادة العلوم الطبيعية لقياس كفاءات التلاميذ وكمؤشر على نتائج التلاميذ الدراسية، كما قمنا بإعداد استبيان لقياس استراتيجيات التعلم ما وراء المعرفية لدى التلاميذ. أسرت النتائج على مايلي: أ‌- هناك إرتباط دال بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين نتائج التلاميذ الناجحين في الاختبارات التحصيلية. ب‌- هناك ارتباط له دلالة بين بعد الاستراتيجيات ماوراء المعرفية وبين كفاءة الحفظ. ج- بينت النتائج عدم مساهمة النظام التعليمي في تطوير استراتيجيات التعلم. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;vol.3/5
dc.subject كفاءات مرحلية، استراتيجيات التعلم، كفاءة الحفظ، النظام التعليمي، كفاءات نهائية، كفاءات الإنتاج. en_US
dc.title إستراتيجيات التعلم ماوراء المعرفية وأثرها على النتائج المدرسية للتلميذ، دراسة ميدانية لتلاميذ التعليم الثانوي. en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • العلوم الإجتماعية [105]
    La revue des sciences sociales s'inscrit dans une perspective qui encourage la pluridisciplinarité, seule attitude scientifique qui permet à la réflexion humaine de se développer, et se trouve à la croisée des sciences humaines et sociales, des sciences de l'information et la communication, des sciences du langage, l'épistémologie et la pensée humaine. La vocation essentielle de la revue est de promouvoir la recherche dans dans le domaine des sciences sociales et humaines, de publier des travaux de recherche originaux, et encourager tous travaux qui investissent dans la pluridisciplinarité. La revue demeure ouverte à toute contribution des personnalités et chercheurs nationaux et étrangers, en langues arabe, anglaise et française, après avis favorable du comité scientifique et experts de la revue.

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte