DSpace Repository

الدور المعرفي للتربية المستقبلية من منظور ادغار موران

Show simple item record

dc.contributor.author بن عاشور فاهم
dc.date.accessioned 2019-07-23T09:21:48Z
dc.date.available 2019-07-23T09:21:48Z
dc.date.issued 2018-12-25
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12010
dc.description.abstract الملخص: لا يمكن الحديث عن التربية دون الحديث عن المعرفة، لان المكسب المعرفي يمثل مركز الأنظمة التربوية والتعليمية، ومسألة التعلم كما هو معروف مرتبطة بعملية كسب المعارف المختلفة وتطويرها لدى التلميذ أو الطالب، لذلك نلاحظ وجود علاقة وطيدة بين التربية والمعرفة من ناحية الوظيفة، ومن ناحية الغاية. ويعد المفكر والفيلسوف الفرنسي ادغار موران Edgar Morin- (1921-حي) احد الشخصيات البارزة التي اهتمت بصفة خاصة بفلسفة التربية، حيث حاول تناول مسألة التربية، وبعدها المعرفي في سياق براديغم فكري جديد مركب يعترف بالطابع المركب للمعرفة والإنسان، ليبزر في الأخير دور التربية في التنمية المعرفية لدى التلميذ، وهذا المقال يتناول الدور المعرفي الذي ينبغي على التربية أن تؤديه من خلال أنظمتها التعليمية. وتتحدد هذه المهمة في نظر الفيلسوف في تعليم كيفية مواجهة العمى واللايقين المعرفي الذي يهدد كل عملية معرفية إنسانية. Summation ou resume ; It's not possible to talk about education without speaking about knowledge ,because knowledge represente the focus of the educational systemes ,and the question of learning as we know is linked with the acquirement of différent knowledge and its developpement by the children or the student . Because this ,we observe the existence of a powered relation between education and knowledge from a fonctional or final view point . And the french philosopher Edgar Morin is considered a famous person who specially interested with the philosophie of education . He trait the question of education and its cognitive dimension in a new paradigme contexte of complexity ,to emerge in the end the role of education in the cognitive developpement in the children . This paragraph studie this role of education by its formative systeme ,and this charge is determined by the teaching of the methode which is able to stop the cognitive incertainity threataneding the human education . en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 7, Numéro 1, Pages 188-204
dc.subject الكلمات المفتاحية: التربية- المعرفة- اللايقين- الوهم- الخطأ- الفعل- العقل- البراديغم- Key words ; Education ,knowledge ,incertainity ,illusion ,error ,action, reason ,paradigme . en_US
dc.title الدور المعرفي للتربية المستقبلية من منظور ادغار موران en_US
dc.type Other en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account