Dépôt DSpace/Manakin

توظيف معطيات النظرية الفطرية في اكتساب اللغة في تعليم النحو العربي دراسة في آليات المنهج والتطبيق

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ناصــر فرحان الحريّص , لزعر مختار ,
dc.date.accessioned 2019-07-23T09:23:50Z
dc.date.available 2019-07-23T09:23:50Z
dc.date.issued 2018-12-25
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12011
dc.description.abstract الملخص: قلما نجد من أبناء العربية اليوم من لا يشكو من صعوبة تعلم مهارة تعلم النحو العربي وتعقيدها. ولعل من أهم الأسباب التي أدت إلى ذلك يعود إلى إشكالية وضع اللغة العربية الفصحى بالنسبة للمتكلمين باللغة العربية من حيث طبيعتها في المستوى اللغوي بالنسبة لهم. أهي تعد لغة أولى ؟ أم هي لغة ثانية؟ أم هي بين بين؟ إن حل هذه الإشكالية سيسهم إلى حد كبير في الشكل الذي سيقدم عليه القالب التعليمي والمهارة اللغوية عند تعلمها وتعليمها. فهناك فرق كبير بين الاكتساب والتعلم ودورهما في الشكل الذي تقدم عليه المهارة اللغوية في العملية التعليمية. وهنا، تأتي أهمية البحث الحالي في كونه يعالج تلك الإشكالية من خلال مهارة تعلم النحو العربي متبنيًا في سبيل تحقيق ذلك منهجيًا، فرضيات ومعطيات النظرية الفطرية التي عالجت إشكالية اكتساب اللغة ودرست البعد الفلسفي لها وأثر ذلك على أهم مكوناتها وهو النحو.وقد توصل البحث إلى أن أهم مكاسب تبني معطيات هذه النظرية هو المساعدة على حل الإشكاليتين الكامنتين في تعليم النحو العربي: (1) إشكالية تحديد هل النحو العربي يقع ضمن حدود الاكتساب أو التعلم. (2) إشكالية توظيف البعد الفلسفي في النظرة الفطرية نحو النحو عند تعليمه. The Use the Data of the Innate Theory in the Acquisition of Language in the Teaching of Arabic Grammar: A Study in the Mechanisms of Curriculum and Application Abstract We seldom find the sons of the Arab today who do not complain about the difficulty of learning Arabic grammar and complexity. Perhaps one of the most important reasons for this is due to the problem of developing the standard Arabic language for Arabic speakers in terms of their linguistic level. Is it the first language? Or is it a second language? Or is it between? The solution to this problem will contribute to a large extent in the form that will provide the educational template and language skills when learned and taught. There is a significant difference between acquisition and learning and their role in the form in which language skill is offered in the learning process. Here, the importance of being in the current research addresses the problem through the skill of learning Arabic grammar in adopting order to achieve this systematic, the hypotheses and data of the innate theory, which dealt with the problem of language acquisition and examined the philosophical dimension and the impact on the most important components, which is Grammar. The research found that the most important gains to adopt the data of this theory is to help solve the problems involved in the teaching of Arabic grammar. The research found that the most important gains to adopt the data of this theory is to help solve the problems involved in the teaching of Arabic grammar. (1) The problem of determining whether Arabic grammar is within the limits of the acquisition or learning. (2) The problem of employing the philosophical dimension in the innate outlook towards grammar when teaching. en_US
dc.relation.ispartofseries ;Volume 7, Numéro 1, Pages 205-219
dc.subject النحو ; الفطرة ; الوظيفة ; الاكتساب ; التداولية ; الفعل الكلامي en_US
dc.title توظيف معطيات النظرية الفطرية في اكتساب اللغة في تعليم النحو العربي دراسة في آليات المنهج والتطبيق en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • الحوار الثقافي [340]
    الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte