Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
تاجوري عبد الإله , رحوي حسين , |
|
dc.date.accessioned |
2019-07-23T09:25:28Z |
|
dc.date.available |
2019-07-23T09:25:28Z |
|
dc.date.issued |
2018-12-25 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12012 |
|
dc.description.abstract |
ملخص إن الإنجازات العلمية المتعاقبة، كان لها تأثير مباشر على العديد من مجالات الفن التشكيلي. فقد أصبح من سمات هذا العصر، التصارع الغريب من أجل تطبيق نتائج الأبحاث العلمية في شتى مجالات الحياة، وكان لظهور العديد من القوانين والنظريات، الفضل في ظهور ألوان جديدة من التجارب الفنية المعاصرة. وقد أحتل التجريب في مجال الفنون التشكيلية بعامة ومجال التربية الفنية بخاصة مكانة ذات أهمية بالغة، وذلك لارتباطه بفلسفة هذا العصر، فأصبح الفنان المعاصر يتخذ من أسلوب البحث والتجريب منطلقاً لإدراك مفاهيم تشكيلية جديدة تنمي الوعي بمنطق التشكيل الفني، والذي يختلف عن منطق التشكيل في الطبيعة، مما أدى إلى ظهور العديد من الاتجاهات والمدارس الفنية سعياً وراء إيجاد رؤى فنية جديدة لأشكال الطبيعة المختلفة. وهذا ما نلاحظه في الفن التشكيلي الجزائري الذي عرف تطورا ملحوظا من خلال مروره بمحطات تاريخية هامة، تاركا بصمته الفنية في الفن العربي، والعالمي، باقتحامه الساحة الفنية من خلال الممارسات الميدانية، لينتج أعمالا انبهر فيها العديد من الفنانين الكبار. Abstract Successive scientific achievements have had a direct impact on many areas of plastic art. It has become characteristic of this age, the strange struggle for the application of the results of scientific research in various areas of life, and the emergence of many laws and theories, the credit for the emergence of new colors of contemporary art experiences. The experiment in the field of plastic arts in general and the field of art education in particular is of great importance because of its association with the philosophy of this era. The contemporary artist has become a method of research and experimentation, a starting point for the realization of new formative concepts that develop awareness of the logic of the artistic formation, which led to the emergence of many trends and technical schools in pursuit of new artistic visions of different forms of nature. This is what we see in the Algerian plastic art, which has witnessed a remarkable development through passing through important historical stations, leaving its artistic imprint in Arab and international art, breaking through the art scene through field practices, to produce works that impressed many of the great artists. |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
;Volume 7, Numéro 1, Pages 220-233 |
|
dc.subject |
الكلمات المفتاحية: الفكر التجريبي، الفن التشكيلي الجزائري. Keywords: experimental thought, Algerian art |
en_US |
dc.title |
الفكر التجريبي في الفن التشكيلي الجزائري رؤية ومنهج |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
-
الحوار الثقافي [340]
الحوار الثقافي تهتم بنشر الأبحاث المتعلقة بالدراسات الفلسفية ، الإجتماعية، والإنسانية والفكرية والأدبية. تصدر عن مخبر حوار الحضارات، التنوع الثقافي وفلسفة السلم بجامعة مستغانم ،الجزائر
Afficher la notice abrégée