Dépôt DSpace/Manakin

جميلات الجزائر في اللوحة البصرية الاستشراقية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جمال مفرج
dc.date.accessioned 2019-07-25T09:54:24Z
dc.date.available 2019-07-25T09:54:24Z
dc.date.issued 2014-12-01
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12063
dc.description.abstract لا شك أن إدوارد سعيد هو أكبر منظري الاستشراق المعاصرين، ولاشك أن كتابه الاستشراق يعد أهم كتاب تناول حقيقة المؤسسة الاستشراقية، وهو كتاب توصّل من خلاله صاحبه إلى نتيجة مهمــــــــة مفــــــادها أن "الشرق" هو من اختراع الغرب، وأن هذا الشـــــرق المتخيّل سلبي وفوضوي وبدون منطق. وبعبـــارات أخرى، ينتهي سعيد إلى أنه لا يوجد واقع شرقي مماثل لواقع المستشرقين. ومع أن الكتاب نال شهرة كبيرة ، إلا أنه تعرض لانتقادات عدّة ، وبعض النقاد يرى أن إدوارد سعيد، رغم أنه أشار إلى أن الشــــرق كان متصوّرا ومصوّرا كامـــرأة مقهورة ومهيمن عليها، إلا أنه أهمل دراسة النساء الشرقيات، وأهمل دور الجنس في مسار الاستشراق، وذلك راجع إلى كونه لم يلق نظــــرة على الفــــــن البصــــري الاستشراقي، أي على فن الرســم والتصوير اللوني والفوتوغرافي والسينمائي، وهو الفـــــــن الذي كان له تأثير كبيــــر على كتابات العديد من الكتاب والأدباء كآسيا جبار وغيرها. كانت المرأة، أو النساء، من بين جميع مواضيع التصوير الاستشراقي، الموضوع الأكثر اهتماما وشعبية وجذبا للفنـــــــانين المستشرقين، وكان الفنانون يهتمون برسم المرأة داخل بيتها على وجــــــــه الخصوص، على الرغم من أن هذا البيت كان محرّما على الرجال الغرباء والأجانب، ما يعني أن الفنـــــــــانين كانوا يطلقون العنان لمخيّلتهـــــــم في تصوير هذا المكان المليء بالأسرار والمختفي عن الأنظار. وفي هذا العالم النسائي اللامرئي صوّرت النســـــــــاء، في العرض البصري للفــــــــن الاستشراقي، مستلقيـــــــات، حالمــــات، ملتزمــــات الصمت، ولا تبذلن أي مجهود. بالإضافة إلى ذلك عمل الفنانون على إبراز مفاتن النساء، وهن في بيوتهــــــــن أو أثناء استحمامهن، على الرغم من أن عالم المرأة الشرقية أو المسلمة لم يكن عــــــالما يمكن النفاذ إليه، فما بالك إذا كان الأمر يتعلق بعرض جسدها للناظرين. وفي نظر بعض المفكرين فإن هذا الاهتمام بعرض جسد النساء المسلمات الشرقيات يرجع إلى كون عـــــري المرأة كان موضوعا شائعـــا وشعبيا في أوربا، لكن بينما كان جسد المرأة الأوربية المكشوف يشير ويرمز إلى الخصوبـــــة، كان جسد الشرقية يرمــــــــز إلى اللذّة أي موضوعا إيروسيا. هذا، وبما أن الكثير من الفنانين المستشرقين زاروا الجزائر واهتموا بموضوع المرأة فإننا رأينا أن نفرد بحثنا للنساء الجزائريات في الفن البصري الاستشراقي (من رسم وتصوير فوتوغرافي وسينما)، وسنركز فيه على بعض الأعمال المشهور مثل لوحة نساء الجزائر التي تعــــدّ واحدة من الأعمــــــال الاستشراقية الأكثـــر شهــــــرة . والهدف الذي سنسعى إليه هو المقارنة بين المرئي واللامرئي، وبين الواقعي والمتخيل في الفن البصري الاستشراقي للتعرف على طموحات الفنان الاستشراقي الذي نقل إلى الخيال الغربي صورة شرق متخيّل، بعيدا عن كل الاعتبارات الأخلاقية والجمالية السائدة. هذا، وأما الإشكالية التي سنحــــــاول الإجابة عليهــــا فهي: لماذا تمحور الفـــــــن البصري الاستشراقي حول المرأة ، ولماذا سعى إلى تشكيل صورة مناقضة لهاَ؟ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;vol.1/1
dc.subject لا شك أن إدوارد سعيد هو أكبر منظري الاستشراق المعاصرين، ولاشك أن كتابه الاستشراق يعد أهم كتاب تناول حقيقة المؤسسة الاستشراقية، وهو كتاب توصّل من خلاله صاحبه إلى نتيجة مهمــــــــة مفــــــادها أن "الشرق" هو من اختراع الغرب، وأن هذا الشـــــرق المتخيّل سلبي وفوضوي وبدون منطق. وبعبـــارات أخرى، ينتهي سعيد إلى أنه لا يوجد واقع شرقي مماثل لواقع المستشرقين. ومع أن الكتاب نال شهرة كبيرة ، إلا أنه تعرض لانتقادات عدّة ، وبعض النقاد يرى أن إدوارد سعيد، رغم أنه أشار إلى أن الشــــرق كان متصوّرا ومصوّرا كامـــرأة مقهورة ومهيمن عليها، إلا أنه أهمل دراسة النساء الشرقيات، وأهمل دور الجنس في مسار الاستشراق، وذلك راجع إلى كونه لم يلق نظــــرة على الفــــــن البصــــري الاستشراقي، أي على فن الرســم والتصوير اللوني والفوتوغرافي والسينمائي، وهو الفـــــــن الذي كان له تأثير كبيــــر على كتابات العديد من الكتاب والأدباء كآسيا جبار وغيرها. كانت المرأة، أو النساء، من بين جميع مواضيع التصوير الاستشراقي، الموضوع الأكثر اهتماما وشعبية وجذبا للفنـــــــانين المستشرقين، وكان الفنانون يهتمون برسم المرأة داخل بيتها على وجــــــــه الخصوص، على الرغم من أن هذا البيت كان محرّما على الرجال الغرباء والأجانب، ما يعني أن الفنـــــــــانين كانوا يطلقون العنان لمخيّلتهـــــــم في تصوير هذا المكان المليء بالأسرار والمختفي عن الأنظار. وفي هذا العالم النسائي اللامرئي صوّرت النســـــــــاء، في العرض البصري للفــــــــن الاستشراقي، مستلقيـــــــات، حالمــــات، ملتزمــــات الصمت، ولا تبذلن أي مجهود. بالإضافة إلى ذلك عمل الفنانون على إبراز مفاتن النساء، وهن في بيوتهــــــــن أو أثناء استحمامهن، على الرغم من أن عالم المرأة الشرقية أو المسلمة لم يكن عــــــالما يمكن النفاذ إليه، فما بالك إذا كان الأمر يتعلق بعرض جسدها للناظرين. وفي نظر بعض المفكرين فإن هذا الاهتمام بعرض جسد النساء المسلمات الشرقيات يرجع إلى كون عـــــري المرأة كان موضوعا شائعـــا وشعبيا في أوربا، لكن بينما كان جسد المرأة الأوربية المكشوف يشير ويرمز إلى الخصوبـــــة، كان جسد الشرقية يرمــــــــز إلى اللذّة أي موضوعا إيروسيا. هذا، وبما أن الكثير من الفنانين المستشرقين زاروا الجزائر واهتموا بموضوع المرأة فإننا رأينا أن نفرد بحثنا للنساء الجزائريات في الفن البصري الاستشراقي (من رسم وتصوير فوتوغرافي وسينما)، وسنركز فيه على بعض الأعمال المشهور مثل لوحة نساء الجزائر التي تعــــدّ واحدة من الأعمــــــال الاستشراقية الأكثـــر شهــــــرة . والهدف الذي سنسعى إليه هو المقارنة بين المرئي واللامرئي، وبين الواقعي والمتخيل في الفن البصري الاستشراقي للتعرف على طموحات الفنان الاستشراقي الذي نقل إلى الخيال الغربي صورة شرق متخيّل، بعيدا عن كل الاعتبارات الأخلاقية والجمالية السائدة. هذا، وأما الإشكالية التي سنحــــــاول الإجابة عليهــــا فهي: لماذا تمحور الفـــــــن البصري الاستشراقي حول المرأة ، ولماذا سعى إلى تشكيل صورة مناقضة لهاَ؟ en_US
dc.title جميلات الجزائر في اللوحة البصرية الاستشراقية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • جماليات [21]
    تختص مجلة "جماليات" بالفنون البصرية بشكل عام( الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني وبالتراث البصري المحلي بشكل خاص.

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte