Dépôt DSpace/Manakin

العمل المسرحي بين درامية الكتابة وجمالية العرض

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سهيلة بلحوالة
dc.date.accessioned 2019-07-25T10:11:10Z
dc.date.available 2019-07-25T10:11:10Z
dc.date.issued 2014-12-01
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12073
dc.description.abstract تتعدد مراكز الكتابة الدرامية وتتعمق بنيتها الحوارية حينما تنتقل من فضاء النص إلى فضاء العرض، حيث تكتسب علامات مشهدية بصرية سمعية حركية جديدة ولامتناهية وتتحول إلى نوع من الآلة تبدأ ببث الرسائل إلى المتلقي ولهذه الرسائل خصوصية التزامن بالرغم من اختلاف إيقاعها، وقد يجد نفسه (المتلقي) في أية لحظة من لحظات العرض مستقبلا عددا من المعلومات تأتيه من مصادر مختلفة من ديكور أو أزياء أو إضاءة أو موقع ممثل أو حركة له أو إماءه أو كلمة منه . وتكون هذه المعلومات ثابتة أحيانا كما في حالة الديكور، ومتغيرة أحيانا أخرى كما في حالة الكلام أو الحركة ، لكن لا يصح النظر إليها بوصفها عناصر منفصلة بل بوصفها وحدات ترتبط فيما بينها بعلاقات داخلية على مستوى العرض المسرحي. فالمسرح ليس لغة منطوقة أو مكتوبة فحسب بل هو عمل متكامل لا يقتصر على جانب دون آخر لذا يبدو عمل الكاتب المباشر أشبه بجزيرة يغمرها التعدد الصوتي والذي لا يتأتى إلا بوجود ممثل يلقي نصه أداءً وإلقاءً ...يؤكد أن الكتابة الدرامية هي عبارة عن نصوص مسرحية فاعلة تقدم صياغة تضع نصب عينيها الخشبة بكل خصائصها وخصوصياتها ، فكانت النتيجة الجمع بين الكلمة وبين الحركة والإنارة والموسيقى وتأكيد الحدث المسرحي ضمن منظومة جمالية تأخذ شكل لوحات وتركيبات إيحائية. من هذا المنطلق يطرح المقال الإشكالية الآتية: - ما هي خصوصية هذه الثنائية (درامية الكتابة، جمالية العرض) ؟ وأين تكمن دلالاتها ؟ وإلى أي مدى يتوصل المتلقي إلى فهم تلك العلاقة ؟ وللإجابة على هذا التساؤل فضلنا التوجه نحو قراءة في تجربة عودة العباد لتعاونية براكسيس المسرحية باعتبارها إحدى التجارب الجديدة في المسرح الجزائري. عودة العباد : نص عبد الرزاق بوكبة، يحكي السيرة الذاتية للولي الصالح سيدي بومدين، تم إنتاجه في إطار تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.relation.ispartofseries ;vol.1/1
dc.subject الكتابة الدرامية ، العرض ، النص ، اللغة الجمالية ، الصورة ،الإيقاع ،الأداء ، الفعل، المسرح الجزائري en_US
dc.title العمل المسرحي بين درامية الكتابة وجمالية العرض en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

  • جماليات [21]
    تختص مجلة "جماليات" بالفنون البصرية بشكل عام( الفنون التشكيلية، السينما، المسرح، فنون التصميم، الفضاء البصري الافتراضي...)، وبالخطابات الجمالية المصاحبة لهذه الفنون تحديدًا، حيث تنشغل هذه المجلة بآفاق الثقافة البصرية المحلية والوافدة، وبمستويات تلقيها، إنْ على المستوى الإدراكي الإستطيقي أو على المستوى الإدراكي التقني والتحليلي على حد سواء. ولأجل ذلك، تنشغل مجلة "جماليات" بالبحث العلمي حول الظاهرة الجمالية وتجلياتها الفنية والنّقدية في الأعمال الفنية ذات صلة بالتراث البصري الإنساني وبالتراث البصري المحلي بشكل خاص.

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte