Dépôt DSpace/Manakin

تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى التلاميذ المتأتئتين

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمة, فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2019-09-17T11:10:03Z
dc.date.available 2019-09-17T11:10:03Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/12273
dc.description.abstract هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف عمى العلاقة بين تقدير الذات والسموك العدواني لدى التلاميذ المصابين بالتأتأة في المرحمة الابتدائية، وأجرت الباحثة د ا رستها في ) 13 ( مدارس إبتدائية تابعة لمدينة مستغانم، وكان عدد أف ا رد العينة ) 40 ( تمميذا وتمميذة، بواقع ) 20 ( تمميذ عادي منهم) 10 إناث و 10 ذكور( ، و) 20 ( تمميذ متأتأ منهم ) 11 إناث و 9 ذكور( ، واستخدمت الباحثة مقياس تقدير الذات للأطفال لمدكتور وحيد مصطفى كامل، ومقياس السموك العدواني المعدل من طرف الباحثة ، مستعممة في ذلك المنهج الوصفي ،أما الأسموب الإحصائي المتبع هو معامل ارتباط برسون )ر( واختبار )ت( و بالإعتماد عمى برنامج SPSS18.0 ، وبعد المعالجة والتحميل توصمت الباحثة لمنتائج التالية : 1 . توجد علاقة عكسية بين تقدير الذات والسموك العدواني لدى التلاميذ المتأتين مستوى السنة ال ا ربعة والخامسة إبتدائي . 2 . لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات لذى التلاميذ المتأتئين مستوى السنة ال ا ربعة والخامسة إبتدائي تعزى لمتغير الجنس . 3 . توجد فروق ذات دلالة احصائية في السموك العدواتي لذى التلاميذ المتأتئين مستوى السنة ال ا ربعة والخامسة إبتدائي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور . 4 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتأتئين والعاديين مستوى السنة ال ا ربعة والخامسة إبتدائي في تقدير الذات لصالح العاديين . 5 . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتأتئين والعاديين مستوى السنة ال ا ربعة والخامسة إبتدائي في السموك العدواني ولصالح المتأتئين . The current study aims to investigate the relationship between self-esteem and the aggressive behaviour among students who suffer with stuttering in the primary educational stage.the research was conducted in three primary schools of Mostaganem state.The study sample consisted of 40 students (10 female,10 male),and 20 stammering student (11 female,9 mlae). The researcher used self-esteem scale for children of Dr mustpha Kamel,and the measure of aggreeive behavior conducted by herself.The study required a descriptive method and the statistical technique whiche is Pearson correlation coefficient and test T based on the SPSS18.0 program.After the analysis and investigation the researcher reached the following result: 1)There is a negative relationship between Self-esteem and the aggressive behaviour among students who suffer with stuttering in the fourth and fifth years. 2)There is a statistically significant differences in aggressive behaviour among students who suffer with stuttering in favour of males,and no statistical significant differences in self-esteem between both gender. 3)There is a statistically significant differences between normal students and students who suffer with stuttering in self-esteem scale in favour of normal students. 4) There is a statistically significant differences between normal students and students who suffer with stuttering in the aggressive behaviour in favour of stammering students. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject تقدير الذات؛السلوك العدواني؛التأتأة؛التلاميذ المصابين بالتأتأة؛مستغانم en_US
dc.title تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى التلاميذ المتأتئتين en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية لدى تلاميذ مستوى الرابعة والخامسة ابتدائي بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte