Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
الجوفي, فكري عبدالله محمد |
|
dc.date.accessioned |
2019-10-14T13:12:43Z |
|
dc.date.available |
2019-10-14T13:12:43Z |
|
dc.date.issued |
2019 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/13135 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء ىيئة التدريس للكفاءات التدريسية في ظل معايير الجودة الشاملة بكليات
التًبية البدنية والرياضية بالجامعات اليمنية -جامعتي صنعاء والحديدة من وجهة نظرىم ووجهة نظر طلبتهم. ولتحقيق ذلك
استخدام الباحث الدنهج الوصفي بأسلوبو الدسحي، وتكونت عينة الدراسة من ()32أستاذاً جامعياً ،و( )121طالباً وطالبة،
وعلى النحو التالي ( )93طالباً و( )28طالبة للعام الدراسي ،2017/2016وقام الباحث بإعداد أداة الدراسة والتي تكونت من
استبيانين أولذما خاص بأعضاء ىيئة التدريس، والآخر خاص بالطلبة وقد تكون الاستبيانين من ( )9لزاور تدثلت في (كفاءة
الشخصية، كفاءة مهارات التدريس، كفاءة أخلاقيات مهنة التعليم، كفاءة التخطيط، كفاءة التنفيذ، كفاءة تقويم الطلبة، كفاءة
أساليب التعزيز والتحفيز، كفاءة الاتصال والتواصل، الكفاءة التكنولوجية،) وبعد التأكد من الخصائص السيكومتًية، وبعد الدعالجة
الإحصائية، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة لشارسة الكفاءات التدريسية في ظل معايير الجودة الشاملة بكليات التًبية البدنية
والرياضية بالجامعات اليمنية من وجهة نظر أعضاء ىيئة التدريس جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ( ،)4.36ومن وجهة نظر
الطلبة جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ( .)3.62كما أظهرت النتائج بأن الدؤسسة التعليمية والخبرة لأعضاء ىيئة التدريس لذما
تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية، وأن الدرجة العلمية والتخصص لأعضاء ىيئة التدريس ليس لذما تأثير على درجة
لشارسة الكفاءات التدريسية، وأظهرت النتائج بأن الدستوى التعليمي والتخصص للطلبة لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات
التدريسية، وأن الدؤسسة التعليمية والنوع الاجتماعي للطلبة ليس لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية.
واستنادا إلى ما توصلت إليو ىذه الدراسة من نتائج قدمت لرموعة من التوصيات ألعها :
- تدريب أعضاء ىيئة التدريس في الجامعة على مفاىيم الجودة الشاملة ومعاييرىا، وذلك عن طريق عقد الندوات وورش العمل،
والنشرات التوجيهية لنشر الوعي بألعية تطبيق الجودة الشاملة وفوائدىا في التدريس الجامعي.
- الاىتمام بأعضاء الذيئة التدريسية من حيث النوع وبإعداد كافية بما يتناغم مع معايير الجودة الشاملة، وأتباع معايير موضوعية في
تقييم العاملين في الجامعة خاصة في معايير التعيين والتًقيات الدتعلقة بأعضاء الذيئة التدريسية.
- وضع دليل للكفاءات التدريسية داخل كليات التًبية البدنية والرياضية.
- ضرورة إطلاع الذيئة التدريسية على نتائج الأبحاث والدراسات الخاصة بتقويم الكفاءات التدريسية والجودة الشاملة لتعزيز نقاط
القوة وتلافي نقاط الضعف |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
أ.د/ زيتوني عبدالقادر |
en_US |
dc.subject |
درجة الدمارسة، الكفاءات التدريسية، الجودة الشاملة، أعضاء ىيئة التدريس، كليات التًبية البدنية والرياضية |
en_US |
dc.title |
درجة ممارسة الكفاءات التدريسية في ظل الجودة الشاملة بكليات التربية البدنية و الرياضية اليمنية جامعتي صنعاء و الحديدة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée