Dépôt DSpace/Manakin

درجة ممارسة الكفاءات التدريسية في ظل الجودة الشاملة بكليات التربية البدنية و الرياضية اليمنية جامعتي صنعاء و الحديدة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الجوفي, فكري عبدالله محمد
dc.date.accessioned 2019-10-14T13:12:43Z
dc.date.available 2019-10-14T13:12:43Z
dc.date.issued 2019
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/13135
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء ىيئة التدريس للكفاءات التدريسية في ظل معايير الجودة الشاملة بكليات التًبية البدنية والرياضية بالجامعات اليمنية -جامعتي صنعاء والحديدة من وجهة نظرىم ووجهة نظر طلبتهم. ولتحقيق ذلك استخدام الباحث الدنهج الوصفي بأسلوبو الدسحي، وتكونت عينة الدراسة من ()32أستاذاً جامعياً ،و( )121طالباً وطالبة، وعلى النحو التالي ( )93طالباً و( )28طالبة للعام الدراسي ،2017/2016وقام الباحث بإعداد أداة الدراسة والتي تكونت من استبيانين أولذما خاص بأعضاء ىيئة التدريس، والآخر خاص بالطلبة وقد تكون الاستبيانين من ( )9لزاور تدثلت في (كفاءة الشخصية، كفاءة مهارات التدريس، كفاءة أخلاقيات مهنة التعليم، كفاءة التخطيط، كفاءة التنفيذ، كفاءة تقويم الطلبة، كفاءة أساليب التعزيز والتحفيز، كفاءة الاتصال والتواصل، الكفاءة التكنولوجية،) وبعد التأكد من الخصائص السيكومتًية، وبعد الدعالجة الإحصائية، أظهرت نتائج الدراسة أن درجة لشارسة الكفاءات التدريسية في ظل معايير الجودة الشاملة بكليات التًبية البدنية والرياضية بالجامعات اليمنية من وجهة نظر أعضاء ىيئة التدريس جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ( ،)4.36ومن وجهة نظر الطلبة جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ( .)3.62كما أظهرت النتائج بأن الدؤسسة التعليمية والخبرة لأعضاء ىيئة التدريس لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية، وأن الدرجة العلمية والتخصص لأعضاء ىيئة التدريس ليس لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية، وأظهرت النتائج بأن الدستوى التعليمي والتخصص للطلبة لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية، وأن الدؤسسة التعليمية والنوع الاجتماعي للطلبة ليس لذما تأثير على درجة لشارسة الكفاءات التدريسية. واستنادا إلى ما توصلت إليو ىذه الدراسة من نتائج قدمت لرموعة من التوصيات ألعها : - تدريب أعضاء ىيئة التدريس في الجامعة على مفاىيم الجودة الشاملة ومعاييرىا، وذلك عن طريق عقد الندوات وورش العمل، والنشرات التوجيهية لنشر الوعي بألعية تطبيق الجودة الشاملة وفوائدىا في التدريس الجامعي. - الاىتمام بأعضاء الذيئة التدريسية من حيث النوع وبإعداد كافية بما يتناغم مع معايير الجودة الشاملة، وأتباع معايير موضوعية في تقييم العاملين في الجامعة خاصة في معايير التعيين والتًقيات الدتعلقة بأعضاء الذيئة التدريسية. - وضع دليل للكفاءات التدريسية داخل كليات التًبية البدنية والرياضية. - ضرورة إطلاع الذيئة التدريسية على نتائج الأبحاث والدراسات الخاصة بتقويم الكفاءات التدريسية والجودة الشاملة لتعزيز نقاط القوة وتلافي نقاط الضعف en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher أ.د/ زيتوني عبدالقادر en_US
dc.subject درجة الدمارسة، الكفاءات التدريسية، الجودة الشاملة، أعضاء ىيئة التدريس، كليات التًبية البدنية والرياضية en_US
dc.title درجة ممارسة الكفاءات التدريسية في ظل الجودة الشاملة بكليات التربية البدنية و الرياضية اليمنية جامعتي صنعاء و الحديدة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte