Résumé:
ملخص المطبوعة
تتضمن هذه المطبوعة العلمية محاضرات أساسية عن أهم المفاهيم و الأسس المتعلقة ببحوث التسويق –سنحاول- تبسيط و توضيح هذه المفاهيم للطلبة المعنيين بهذا المقياس دون إخلال أو تقليل من القيمة العلمية للمحتوى.مع التركيز على أهم المحاور التي تتضمنها معظم الأدبيات المتعلقة بهذا المقياس.
و بناء على ذلك تضمنت هذه المطبوعة العلمية تسعة فصول جاءت مرتبة وفقا لترتيب مراحل البحث التسويقي. و تم التطرق لكل مرحلة بشكل مفصل مع شروحات نظرية مدعمة في بعض الحالات بأمثلة تطبيقية، مع مراعاة البساطة و السهولة في إيصال المعلومة و عرضها. و تجنب التعقيد قدر الإمكان.و قد هذه الفصول جاءت كما يلي:
الفصل الأول: مفهوم بحوث التسويق
الفصل الثاني: مراحل تصميم البحث التسويقي
الفصل الثالث:أنواع البيانات و مصادرها
الفصل الرابع: الاستقصاء (الاستبيان)
الفصل الخامس: القياس
الفصل السادس: العينات
الفصل السابع : تجهيز البيانات
الفصل الثامن:تحليل البيانات إحصائيا
الفصل التاسع:اختبار الفروض
الفصل العاشر: تقرير البحث التسويقي