Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن محال, حورية |
|
dc.date.accessioned |
2021-02-23T08:50:42Z |
|
dc.date.available |
2021-02-23T08:50:42Z |
|
dc.date.issued |
2020-06-28 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/16910 |
|
dc.description.abstract |
مــلخص مذكرة الماستر
خلصنا إلى أن أهم مشكلة تعترض دعوى الإلغاء، هي تنفيذ الإدارة لأحكام القضاء الإداري ، فغالبا ما يواجه الفرد الذي صدر الحكم بالإلغاء لصالحه بامتناع الإدارة عن تنفيذ هذا الحكم .
إذ كانت سلطة القاضي الإداري تنحصر عموما في الحكم بإلغاء القرار الإداري المخاصم
أو رفض الدعوى ، و يبقى للإدارة وحدها على ضوء الحكم الصادر بالإلغاء أن تصحح أو تعدل أو تسحب القرار الإداري ، فلم يكن للقاضي الإداري سلطة توجيه الأوامر للإدارة من اجل تنفيذ الأحكام القضائية ،و هذا راجع لمبدأ الفصل بين السلطات ، إذا لا يجوز للسلطة القضائية أن تصدر أوامر للسلطة الإدارية مالم ينص القانون على خلاف ذلك .
إلا أن هذه المشكلة تم التطرق إليها و معالجتها في قانون الإجراءات المدنية و الإدارية رقم 08/09 ، بحيث أعطى المشرع الجزائري للقاضي الإداري سلطة إصدار الأوامر للإدارة بهدف تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة |
en_US |
dc.subject |
الرقابة القضائية 2/الشروط 3/.القبول 4/ إلغاء القرارات الإدارية |
en_US |
dc.title |
دور الرقابة القضائية في الغاء القرارات الادارية في التشريع الجزائري |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée