تسرات, خديجة; ضحاك, زهرة(مكتبة الأدب العربي و الفنون, 2022)
لقد أعطي الخط العربي مكانة سامية بين مجالات الفنون الإسلامية، ولم يبلغ هذه المكانة بمحض الصدفة بل أخذ سبيله إلى التقدم والارتقاء والإجادة مرحلة بعد مرحلة حتى بلغ مرحلة عالية من الجمال ،فكتب المسلمون في أول أمرهم بالخط ...
بن عمر يوسف, صبرينة; سحنين, شيماء(مكتبة الأدب العربي و الفنون, 2021)
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى مساهمة الموسيقى الأندلسية في إثراء الساحة الفنية للموسيقى الجزائرية.
احتوى البحث على شقين نظري وتطبيقي حيث يقوم على المنهج التاريخي الوصفي وذلك بالتطرق إلى المقارنة بين مدرستي الصنعة ...
تعتبر الموسيقى الجزائرية عريقة وقديمة من حيث العادات والتقاليد عما أنها تمثل الشعب بأنغامها الجميلة والرائعة، تخص الموسيقى الفكلورية المسماة الشعبي بشعبية كبيرة، وتحمل الكلمات معاني شعرية جميلة تعطي فكرة عن الحياة اليومية ...
قمنا بتحضير هذه المذكرة التي تحمل عنوان: "تدريس التربية الموسيقية في الجزائر" في فصلين مرتبين كما يلي: الفصل الأول بعنوان واقع التربية الموسيقية في المؤسسات التعليمية وذلك بتبيان واقع التربية الموسيقية في المؤسسة التعليمية ...
قمنا بتحضير هذه المذكرة والتي تحمل عنوان آلة القمبري في موسيقى الديوان لمدينة غليزان المقدمة في فصول مرتبة كالتالي:
الفصل الأول وهو الجانب التمهيدي عرضنا من خلاله تمهيدا لإشكالية التي تطرقنا إليها، ثم وضحنا ثم حددنا ...
الشعبي امتداد للأغنية الاندلسية الكلاسيكية نشأت وتطورت في الأحياء الشعبية الجزائرية على يد الحاج محمد العنقى(1 978-1907)بحي القصبة العتيق في مدينة الجزائر، كان النوع الموسيقي الذي يعرف حاليا ب«الشعبي» يوصف بالمديح أو المغربي ...
لقد تطرقنا في هذا البحث الى موضوع "الأغنية الأمازيغية في منهاج التربية الموسيقية
– التعليم الثانوي أنموذجاــ"حيث كانت بدايته مقدمة شملت التراث الموسيقي عموما و الموسيقى الأمازيغية خصوصا و التي تضمنت : خطة البحث ، إشكالية ...
حملاوي, عبد القادر(كلية الأدب العربي و الفنون, 2021)
الغناء الشعبي هو نوع موسيقي جزائري يحضى بشعبية كبيرة داخل الجزائر ويعود هذا الفضل لعدة موسيقين كرسوا حياتهم للنهوض بهذا الفن ومن بينهم الفنان دحمان الحراشي الذي ترك ارثا فنبا كبيرا.
فتهدف هذه الدراسة الى التعرف على ...