Dépôt DSpace/Manakin

فلسفة السخرية إميل سيوران نوذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلحسين, نوال
dc.date.accessioned 2021-03-24T11:30:03Z
dc.date.available 2021-03-24T11:30:03Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.citation فلسفة السخرية- إميل سيوران نموذجا en_US
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17288
dc.description.abstract تنبثقا لسخرية من الشك مثميا مثل الفمسفة، كيف لا وأن السخرية في مضمونيا تحمل فمسفة لمتجاىل واللبمبالاة، ومن ىنا تكمن أىمية ىذه الفمسفة الخاصة، حيث أنيا ستعملعمى تحرير العقل من كل تمك التبجيلبت والطابوات التي يصنعيا الإنسان، فالسخرية تمنع بيننا وبين الموضوع صدد الدراسة تمك الدىشة التي تشكل عائقا إبستيمولوجيا يعيق ويثبط عممية البحث، كما أنيا تكسبنا روحا مرنة تستطيع التعامل مع شتى الظروف، ونعني بيذا تمك السخرية ةيحطسلاةيرخسلاتسيلو،ةيناسنلإاتاذلاىمعقيمعريثأتايلنوكييتلاالتي لا طائل منيا.إن موضوع بحثنايعد موضوعا قديما فمسفيا، جديدا من حيث الدراسات الأكاديمية ّبعليمكةيرخسملنارويسليمإةرومبيفلثمتيساماذىوةيفسمفلار عنو عن طريق الكتابة الشذرية التي تبتعد عن النسق الفمسفي.لطالما كانت الدراسات حول فمسفة سيوران محتشمة وبالأخص في الدراسات العربية، ولطالما كانت مثل ىذه المواضيع اليامشية التي تدرس السخرية وكل ما ىو غير باد لمعيان لاةيعوضوملابابسلأادحأنماذىو،ةيفسمفلاانتاسارديفلاابقاواجاورىقمتلاتي تجعمنا نمتفت إلى البحث عن أىمية ىذا اليامش الذؼ لا يتصدر المشيد، لنسقط عميو الضوء ونكتشف خباياه، ومن الأسباب الذاتية التي أدت بنا إلى اختيار دراسة ىذا الموضوع ىو العمق الذؼ يلبمسنا عند قراءتنا لإميل سيوران، وأيضا الرفع من شأن ىؤلاء الفلبسفة غير المعروفيونأامك،ةشميملاةنيمثلالامعلأاهذىلثمىلإرظنلاةداعإانمنوقحتسينيذلاونلمحتاينألاإيفسمفلاقسنلابفصتتنكتملناوىتحيتلالامعلأاىلإتفتمننأانيمعفمسفة أعمق مما نجدىا في الكتب الفمسفية وأقصد بيذا، الأعمال الفنية باختلبفيا، فالتعمق في تأمل لوحةأو مقطوعة موسيقية يشعرنا بالفمسفة الحقة أكثر من تمك الفمسفة الجامدة الموجودة في الكتب الفمسفية ، لذا فإنو عمينا أن ننقل الفمسفة من ذلك النموذج الصارم الذؼ تم صنعو ليا، ودمجيا مع الواقع عن طريق استخلبصيا من الأعمال الفنية وجعميا فمسفة معيشية تتصل بالإنساندعبلالكةديعبػودجلاةميدعايمعجننألا،وتايحيفوبحاصتو بعنو، فيي في الأخير فعل إنساني، وىذا أيضا من الأسباب الذاتية التي جعمتني أتوجو إلى اليامش وأختار موضوع السخرية و الذؼ يعد ىذا اليامشفمسفة قريبة إلى حياة الإنسان ويمكنيا أن تحسن من حياتو أكثر من تمك المجمدات الفمسفية التي أكميا الغبار، لا لأنيا لا ةيجومايمعجيامم،ايفسمفانيوكتبمطتتوميفلاةريسعاينأببسبامناوايفرعملبقثلمحتنلئلوَّجوتيتلاةفسمفلاروديفنياذىو،سانلانمةصاخلطقفسانية ككل، للئنسانية ككيان مفكر en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.title فلسفة السخرية إميل سيوران نوذجا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte