Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فايزة, اسعد زرهوني |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-28T11:04:43Z |
|
dc.date.available |
2021-03-28T11:04:43Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17323 |
|
dc.description.abstract |
قـائمـــــة المحتويات
مقدمــة.........................................................................{.ا،ب،ج}
-1اشكالية الدراسة ..................................................................44
-2فرضيات الدراسة...................................................................44
-3الدراسات السابقة...............................................................45
– 4المقاربة السسيولوجية.............................................................46
– 5اهداف الدراسة.................................................................47
– 6اهمية الدراسة....................................................................47
– 7اسباب اختيار الموضوع...........................................................48
- 8المنهج..........................................................................49الفصل الأول: تكنولوجيا الرقمنة في المؤسسات التعليمية
تمهيد
.1تعريف الرقمنة..............................................................14
.2خطوات الرقمنة............................................................15
.3إشكاليات الرقمنة في المؤسسات التعليمية.....................................17
.4الرقمنة بين الأهمية والأهداف................................................19
خلاصة
الفصل الثاني : استخدام تكنولوجيا الرقمنة في المؤسسات التعليمية
تمهيد
.1تعريف المؤسسة التعليمية....................................................24
.2أهداف المؤسسة التعليمية...................................................25
.3أنواع الوسائل التكنولوجية الموجودة في المدرسة.................................28
.4مستقبل المؤسسات التعليمية في ظل استخدام الرقمنة...........................34
خلاصةالفصل الثالث: الإطار الميداني للدراسة
تمهيد
الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية
.1مجالات الدراسة............................................................35
.2مناهج وأدوات الدراسة......................................................37
.3تحليل المقابلة................................................................38
.4النتائج العامة للدراسة.......................................................43
.5النتائج على ضوء الفرضيات.................................................44
.6التوصيات والاقتاحات......................................................45
خلاصة
خاتمة
بيبليوغرافية
ملاحقملخص البحث
نحن نعٌش عصر زٌادة العلم والتطور عصر أصبح فٌه العلم حق لكل إنسان ،وكان
للرقمنة دورا بارزا فً تسارع هذا التطور نظرا لاستخدامها فً جمٌع المجالات ،وعلى
رأسها تغٌرات تكنولوجٌا فً العمل الإداري للمؤسسة التعلٌمٌة ، إذ لا نجد أي مؤسسة
تخلو من قواعد التكنولوجٌا العصرٌة ، وبدونها لا تستطٌع المؤسسة الاستمرار فً عملها
لان التغٌر الإداري من أهم سمات الوقت الحاضر. ونتٌجة لذلك انتقلت المؤسسة التعلٌمٌة
من أسالٌب التقلٌدٌة التً تعتمد على المعاملات الورقٌة والإجراءات الروتٌنٌة الى الأسالٌب
الرقمنة .
ولهذا فقد كان من الضروري إدخال الرقمنة فً مجال التعلٌم أي فً المؤسسة التعلٌمٌة
لأنها تتفق معها فً عملها وتحقٌق أهدافها وٌكون ذلك عبر استعمال وسائل تكنولوجٌة
متطورة باعتبارها النافذة التً ٌتواصل بها الموظفٌن وبٌن المؤسسات ، إن أهمٌة الرقمنة
تكمن فً مواكبة مسٌرة التعلٌم وهذا بدمجها فً إدارة المؤسسة التعلٌمٌة وتطوٌرها . أدت
التطورات الكبٌرة فً التكنولوجٌا الرقمٌة الى الابتعاد عن الأككال التقلٌدٌة خصوصا فً
إدارة المؤسسة التعلٌمٌة ولو نظرنا الى واقع الرقمنة فً المؤسسة التعلٌمٌة فسوف نجد أنها
تقدم لها أفضل الخدمات ، ولكنها تواجه بعض العراقٌل كنقص فً الكبكة والخوف من
الاختراق وعدم وجود الخبرة الكافٌة للموظفٌن ورغم ذلك لزالت المؤسسات تسعى جاهدة
لمواكبة تكنولوجٌا التعلٌم من اجل تحسٌن نوعٌة التعلٌم وجودة محتوٌاته والقضاء على
الككل العكوائً وٌكون هذا بوجود إطارات مؤهلة وخبٌرة .
ولقد حاولنا من خلال هذه الدراسة إعطاء صورة واضحة عن واقع الرقمنة وأهمٌتها فً
ترقٌة خدمات المؤسسة التعلٌمٌة ، وانه لٌس ببعٌد ذلك الٌوم التً تحقق فٌه نظمنا التعلٌمٌة
الهدف المنكود من التطور وهذا ما تسعى إدارة المؤسسة التعلٌمٌة الى تحقٌقه . |
en_US |
dc.subject |
الرقمنة،المؤسسة التعليمية،واقع الرقمنة،الرقمنة والتعليم |
en_US |
dc.title |
واقع الرقمنة في المؤسسات التعليمية دراسة ميدانية بثانوية تسغات ولاية غليزان |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée