Dépôt DSpace/Manakin

النشاطات الفنية داخل المدرسة ودورها في التنمية العلمية للتلاميذ دراسة ميدانية لمرحلة التعليم الابتدائي مدرسة الغالي بن جلول منصورة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author امينة, غالي
dc.date.accessioned 2021-03-28T13:19:50Z
dc.date.available 2021-03-28T13:19:50Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17330
dc.description.abstract 3 إن دور مؤسسات المجتمع المدني يؤثر في التنمية الحضرية، كذلك التنمية الحضرية تحفز اليقظة لهذه المؤسسات وتدفعهم للمشاركة بفاعلية في تطوير مجتمعهم الحضري وإدارة شؤونه والسهر على إنمائه، وهنا تبدو الحاجة قوية غلى وجود مجتمع مدني يقوم بتوعية أفراد المجتمع بأهميتها. فنظرا لهذا العبئ الكبير والعوائق التي تحملها الدولة خصصت السلطات المحلية للحفاظ على البيئة داخل الوسط الحضري من أحياء وفضاءات عمومية ... عدة مشاركات الشعبية من جمعيات الأحياء ولجان الأحياء حيث تعد من الجمعيات ذات النشاط الهادف الى ترشيد القرار المحلي لأنها تسمح للمواطنين بالمشاركة في تسيير شؤون بلدياتهم، وكل منها يقوم بدوره للحفظ على الحي المسؤول عنه ذلك بتعزيز الترابط والألفة بين سكان المدينة والحي، بإلاضافة إلى نشر الوعي بينهم والتعاون على بناء والعيش في أحياء نظيفة. ومن هذا المنطلق تحدد إشكالية الدراسة من خلال العلاقة التنمية الحضرية ودور لجان الأحياء والربط بينهما يكون بالبعد البيئي والتنموي والاجتماعي، وانطلاقا مما سبق نطرح التساؤل الرئيسي لهذه الدراسة هو كتالي: - كيف يمكن تفعيل دور تلجان الأحياء في عملية تحقيق تنمية حضرية وهل يمكن الانتقال من الدور التقليدي الى اعتبار هذه اللجان قوة اقتراح واستشارة يعتمد عليها في جميع مراحل البناء؟ وتحت هذا التساؤل الرئيسي تندرج عدة تساؤلات فرعية نذكر منها: • ماهي المبادرات التي يقوم بها لجان الأحياء من اجل التنمية الحضرية للحي؟ • إلى أي مدى تؤخذ بعين الاعتبار اقتراحات لجان الأحياء من الجهات الأخرى؟ وانطلاقا من ماسبق لمعالجة الإشكالية المطروحة تم التوصل إلى الفرضيات التالية: • يقوم لجان الأحياء بدور مهم في التنمية الحضرية للأحياء. • يواجه لجان الأحياء العديدة من المشاكل التي تعرقل عملية تفعيل التنمية الحضرية للحي.فهرس المحتويات . البسممة................................................................................................................................ أ .. الاهداء................................................................................................................................ ب . شكر وتقدير........................................................................................................................ ج . ممخص الدراسة.................................................................................................................. د . فهرس المحتويات.............................................................................................................. . مقدمة..................................................................................................................................... 02 الفصل الأول: الإجراءات المنهجية لمدراسة النظرية .. تمهيد..................... ...................... ...................... ........................................ ...................... 05 أولا: تحديد مشكمة البحث ( الإشكالية)...................................................................... 05 ثانيا: . فروض الدراسة....................................................................................................... 06 ثالثا: . أسباب اختيار الموضوع....................................................................................... 07 رابعا: . أهمية و أهداف الدراسة....................................................................................... 08 خامسا: . حدود الدراسة....................................................................................................... 09 سادسا: تحديد المفاهيم السوسيولوجية لمدراسة.......................................................... 10 سابعا: . المقاربة السوسيولوجية.............. ............... ......................................................... 14 ثامنا: . الدراسات السابقة.................................................................................................... 15الفصل الثاني: الأنشطة المدرسية، مجالاتها، وظائفها، والمشاكل التي تعيقها أولا: . أهمية الأنشطة المدرسية في تنمية التلاميذ............................................... 20 ثانيا: . أهداف الأنشطة المدرسية................................................................................... 21 ثالثا: . مجالات الأنشطة المدرسية................................................................................. 22 رابعا: . وظائف الأنشطة المدرسية في العممية التعميمية.......................................... 24 خامسا: . سمات الأنشطة المدرسية................................................................................ 25 سادسا: . معوقات الأنشطة المدرسية............................................................................. 26 الفصل الثالث: الانشطة الفنية و علاقتها بتنمية التمميذ عمميا أولا: . أهمية الأنشطة الفنية في العممية التربوية....................................................... 28 ثانيا: . أهداف الأنشطة الفنية المرتبطة بالتلاميذ .................................................... 29 ثالثا: . أنواع الأنشطة الفنية.............. ............... ............................................................... 31 رابعا: . الجوانب التي تنميها الأنشطة الفنية لدى المتعمم........................................ 33 خامسا: . المشاكل التي تعيق تدريس التربية الفنية ................................................. 34 سادسا: . العلاقة بين التربية الفنية و المعرفة............................................................. 35 . خاتمة.............. ............... ............... ............... ............... ...................................................... 37 المصادر والمراجع الملاحق2 en_US
dc.subject النشاطات الفنية داخل المدرسة،النشاطات التنمية العلمية للتلميذ en_US
dc.title النشاطات الفنية داخل المدرسة ودورها في التنمية العلمية للتلاميذ دراسة ميدانية لمرحلة التعليم الابتدائي مدرسة الغالي بن جلول منصورة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte