Dépôt DSpace/Manakin

دراسة الذاكرة الدلالية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوكرنافة, هدى
dc.contributor.author عبد الحالي, زينب
dc.date.accessioned 2021-03-29T10:14:28Z
dc.date.available 2021-03-29T10:14:28Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17340
dc.description.abstract دائما ما كاف اجتيادات الباحثيف كالمختصيف في مجاؿ السمع كثيرة،بيدؼ فؾ لغز ىذا الأخير لما لو مف أىمية كبيرة عمى حياة الفرد اليكمية .كغالبا ما كاف انشغاؿ المختصيف في ايجاد حمكؿ جذرية ليذه المعضمة خاصة في حالة غياب كمي لحاسة السمع،كىذا ما يعرؼ في المحيط الأكرطكفكني بالصمـ الكمي أك الحاد أك العميؽ الذم كاف أكثر تعقيدا في كشؼ خفاياه كأسبابو المتعددة ككيفية علاجو. فبعد بحكث ك تجارب عديدة استمرت لسنكات كلعقكد متتالية تـ فؾ شيفرة ىذا المغز كتحديد حدكد مخاطره المؤثرة عمى حياة الفرد،داجياكحمكؿ علاجية تمثمت في خاصية الزرع القكقعي التي اعتبرت ثركة عممية شممت كؿ مف المجاؿ الطبي كالمجاؿ الالكتركني خاصة بعد النتائج الايجابية المتحصمة عمييا تدريجيا،كبعد سمسمة مف التعديلات في صنع جياز يلائـ الحالة ك نكع الاضطراب كفي نفس الكقت لا يعكد بالسمب عمى صحة الحالة.إفالزرع القكقعي عممية جراحية تتمثؿ في كضع جياز الكتركني حديث في الأذف في محاكلة لاسترجاع تدريجي كنسبي لحاسة السمع،فبعد ىذه التطكرات العممية سخر الباحثيف تركيزىـ كاىتماماتيـ بمرحمة ما بعد الزرع القكقعي كتأثيرىا عمى الجانب النفسي كالاجتماعي كالتربكم لمحالة،كخصك صا الجانب المعرفي الذم يمثؿ حقؿ ميـ في اكتساب كتنمية الميارات كالخبرات المغكية،فيذا الحقؿ يشمؿ مجمكعة مف القدرات المعرفية الأساسية المكممة لبعضيا مف بينيا الذاكرة التي ىي صندكؽ التخزيف لكؿ ما يحيط بنا مف معمكمات كخبرات ك لغات...فالقدرة عمى حفظ المعمكمات خاصة عندالأصـ دائما ماكانت محط الأنظار،فالفضكؿ ىنا يكمف في معرفة النمك الفكرم عند ىذه الفئة خاصة في غياب كمي لمغة،فيذه الأخير ةعنصر أساسي في تعمـ الطفؿ ،ك تساعد عمى فيـ الأشياء التجريدية كتكضح كؿ ما ىك غامض كتفسر المكاقؼ المعقدة كتسمح لنا بتخزيف معمكمات كاضحة ك ذات دلالة،كىنا جكىر المشكمة فالطفؿ الأصـ لا يمتمؾ ىذه الميزة التي تحفز عمى حفظ المعمكمات في الذاكرة خاصة الذاكرة الدلالية التي تعتبر ذاكرة المعاني ك المعارؼ ذات دلالة،كبيذا فإف الأطفاؿ الصـ لدييـ مشكؿ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.title دراسة الذاكرة الدلالية عند الطفل الأصم الحامل للزرع القوقعي en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte