Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
يوسفي, يمينة |
|
dc.date.accessioned |
2021-03-29T10:23:52Z |
|
dc.date.available |
2021-03-29T10:23:52Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17341 |
|
dc.description.abstract |
ن الميتم بالشأن التربوي عامة والمتعممين ذوي صعوبات التعمم والتشوىات المعرفية وذوي الاحتياجات الخاصة خاصة ليرى اختلافا كبيرا في طريقة اكتساب المعرفة وكيفية التعامل معيا وخاصة في زمن الامتحانات سواء كانت الامتحانات فصمية أو رسمية (امتحانات نياية كل مرحمة دراسية) ونعني بيا امتحان شيادة التعميم الابتدائي وامتحان شيادة التعميم المتوسط وكذا امتحان شيادة البكالوريا؛ دون أن ننسى مرحمة التعميم الجامعي وعمى الرغم من أن المتعمم قد جاز وحاز عمى كميات ىائمة من المعار ف إلا أنو يبقى محتاجا لاكتساب الكثير والكثير من المعرفة، ىذا في شأن التربية والتعميم، ونجد ىذا الاختلاف مجسدا أيضا في امتحانات التوظيف أو الترقية في مناصب العمل.ىذا الاختلاف يتجسد في كيفية التعامل مع المعمومة من طرف الشخص الممتحن وشدة الارتباك الذي يكون فيو، وىو ما تطرقت إليو الباحثة في دراستيا ىذه حيث خصت في بحثيا فئة ذوي قمق الامتحان وما ىي علاقة ىذه الأخيرة بالتشوىات المعرفية؟وليذا كان ىذان المتغيران رئيسيان في الدراسة الحالية ألا وىما التشوىات المعرفية وقمق الامتحان. ولإجراء ىذه الدراسة قامت الباحثة بتقسيم بحثيا خمسةفصول: خص الفصؿ الأكؿإلى مدخل الدراسة الذي تم فيو عرض الإشكاليةبتساؤلاتيا وفرضياتيا ثم الأىداف التي دعت إلى القيام بيذه الدراسة مع ذكرأىمية البحث لخدمة العمم والمعرفة كما عرجت عمى التعاريف الإجرائية الخاصة بالمتغيرات الرئيسية لبحثيا.وتناول الفصؿ الثانيمفيوم التشوىات المعرفية وقد عرضتو الباحثة بشيء من التفصيل، مع ذكر بعض الدراسات السابقة التي فصمت في مثل ىذا المتغير. ثم تعرضالفصؿ الثالثلمفيومقمق الامتحان وىو المتغير الثاني في الدراسة الحالية؛ وتم عرضو بشيء من التفصيل ىو الآخر، كماتم فيو عرض الدراسات السابقة أيضا. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.title |
التشوهات المعرفية لدى تلاميذ سنة الأولى الثانوي الذين يعانون من قلق الامتحان |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée