Dépôt DSpace/Manakin

اقتراح برنامجي سمعي ومدى تاثيره على الذاكرة السمعية عند اطفال التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دويدي, ثورية
dc.date.accessioned 2021-03-30T08:27:06Z
dc.date.available 2021-03-30T08:27:06Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17357
dc.description.abstract تعتبر الطفولة من أهم المراحل التى يمر بها الإنسان فى حياته، ففيها تشتد قابلية الطفل للتأثر بالعوامل المختلفة التى تحيط به، ومرحلة الطفولة أكثر من أية مرحلة عمرية أخرى حيث يتعرض فيها الطفل لعمليات من التوازن واختلال التوزان، والتى تؤثر على جوانب شخصيته وتظهر فيها أشكال من السلوك السوى أو السلوك الدال على نقص التوافق والتى قد يبقى أثرها فيه طيلة حياته.وقد أكد هيوارد وأورلانسكى Heward and Orlansky (1991 )على أن الفترة من ثمانية شهور إلى ثلاث سنوات مرحلة هامة فى النمو المعرفى والاجتماعى للأطفال العاديين وغير العاديين، وأنه لابد من الاهتمام بهذه الفترة لعدم حدوث إعاقة فى نموهم العقلى وانحرافاتهم السلوكية فيسوء توافقهم فى مراحل حياتهم المقبلة.وفى هذتابارطضاىوذًلاافطأةرسلأاىفءابلآاضعبهجاويددصلااجسمية أو عقلية أو نفسية، وهؤلاء الأطفال يختلفون عن الأطفال العاديين، فقد لوحظ على بعض الأطفال فى مرحلة الطفولة المبكرة أنهم يعانون من اضطرابات حادة فى التعبير عن انفعالاتهم وغير قادرين على التفاعل الاجتماعى ولديهم أنماط سلوكية نمطية بالإضافة إلى الضعف العقلى.وقد تم التعرف على هذه الحالات وسمى هذا الاضطراب لدى الأطفال بأنه الانطواء على الذات (التوحد) Autism وأول من كتب عن هذا الاضطراب الطبيب النفسى كانر Kanner (1993) وأشار إلى أن هذا الاضطراب له زملة أعراض كلينكية مميزة وعزا سببه إلى الناحية البيولوجية، ويظهر لدى الذكور أكثر من الإناث en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject اقتراح برنامجي سمعي ومدى تاثيره على الذاكرة en_US
dc.title اقتراح برنامجي سمعي ومدى تاثيره على الذاكرة السمعية عند اطفال التوحد en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte