Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حمشريف, حليمة |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-04T09:21:25Z |
|
dc.date.available |
2021-04-04T09:21:25Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17427 |
|
dc.description.abstract |
الفهرس
الشكر أ
الاىداء ب
الممخص بالمغة العربية ت
الممخص بالمغة الانجميزية ث
قائمة الجداوؿ ح
قائمة الملاحؽ ح
المقدمة 03
الفصؿ الاوؿ : التمييدي
.1الاشكالية 08
.2فرضيات البحث 10
.3أىداؼ البحث 11
.4أىمية البحث 11
.5دوافع اختيار البحث 11
.6التعاريؼ الاجرائية 11
الفصؿ الثاني : تجييزو معالجة المعمومات.1مفيوـ استراتيجية تجييز و معالجة المعمومات 15
.2الافتراضات التي تقوـ عمييا مستويات تجييز المعمومات 16
.3مستويات تجييز و معالجة المعمومات 18
.4نماذج تجييز و معالجة المعمومات 19
.5أىمية تجييز و معالجة المعمومات 20
.6مستويات التجييز و التعمـ 23
خلاصة الفصؿ 25
الفصؿ الثالث : عسر القراءة
تمييد 28
.1تعريؼ عسر القراءة 28
.2مؤشرات عسر القراءة 29
.3أسباب عسر القراءة 31
.4أنواع عسر القراءة 35
.5تشخيص عسر القراءة 37
.6علاج عسر القراءة 39
خلاصة الفصؿ 42
الفصؿ الرابع : الدراسة الاستطلاعية
تمييد 45.1تعريؼ الدراسة الاستطلاعية 45
.2المنيج المستخدـ في الدراسة الاستطلاعية 45
.3عينة الدراسة الاستطلاعية 46
.4صعوبات البحث 46
.5الادوات المستعممة في الدراسة الاستطلاعية 47
الفصؿ الخامس : الدراسة الأساسية
تمييد 54
.1عرض النتائج 54
.2تفسير النتائج 57
.3الاستنتاج العاـ 59
الاقتراحات و التوصيات 60
الخاتمة 61
المراجع
الملاحؽالقراءة ىي وسيمة تواصؿ و تحكـ في مجريات الأحداث التي تجري عبر العالـ ، و أداة لمتحصيؿ
الدراسي و الاستزاد بالمعمومات و الخبرات ، باعتبارىا الوسيمة الوحيدة والطريقة المثمى للاكتساب
المعرفي و التطور الفكري ، و لا يمكف أف تختزؿ في مجرد نشاط بصري حيث تبدأ بالتعرؼ عمى
الكممات ، و تنتيي بالفيـ القرائي ، إلا أف ما ييمنا في ىذا البحث ىو مرحمة التعرؼ عمى الكممات و
ىي عممية معقدة تتطمب مجموعة مف الاجراءات اليادفة إلى تحويؿ الحروؼ المكتوبة و المكونة لمكممات
إلى متتاليات مف الأصوات المفيومة و يتـ قياس درجة ىذه العممية بمدى سرعة و دقة النطؽ الصحيح
لمكممات المكتوبة ، و دراستيا أمر حتمي ودراسة الصعوبات التي تعيؽ امتلاكيا و تعمميا مف طرؼ
بعض التلاميذ داخؿ المدرسة فيي مف المشكلات التربوية التي يصعب علاجيا لكونيا صعوبات مخفية
لا تظير معالميا إلا بعد الفشؿ الدراسي المتكرر .
عسر القراءة مف المشاكؿ الأكثر تواجدا في المدارس فيي تؤثر عمى الفرد و مجتمعو ، وىي تمؾ
الصعوبات التي يواجييا الطفؿ أثناء عممية تعمـ القراءة مع زملائو ، كما يتمثؿ العسر في عدـ التعرؼ
عمى الحروؼ ، و الخمط بيف الحروؼ المتشابية في الصوت والشكؿ ، كما يمكف أف نجد لدييـ
مشاكؿ عمى مستوى أحد القدرات المعرفية ، الانتباه ، الادراؾ ، الذاكرة ،حيث تعتبر أىـ الوسائؿ التي
يمتمكيا الانساف للاكتساب و التخزيف والاسترجاع وبالتالي تجييز و معالجة المعمومات و ىي
العممية العقمية المعرفية التي تتمثؿ في المرحمة التي تمر بيا المعمومات و التي تأتي مف البيئة المحيطة
فتخزف و تنظـ و تشفر في معالجة مخية عصبية معقدة حتى تخرج كااستجابة .
تمييد 15 |
en_US |
dc.subject |
معالجة المعلومة،عسر القراءة،التلاميذ المدرسة الابتدائية،اثر مستوى معالجة المعلومة |
en_US |
dc.title |
اثر مستوى معالجة المعلومة على عسر القراءة لدى تلاميذ طور الابتدائي دراسة حالة على تلاميذ سنة الثالثة ابتدائي |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée