Dépôt DSpace/Manakin

المواد السمعية البصرية في المكتبات

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عيسى, العجال
dc.contributor.author عمارة, عبد الله
dc.date.accessioned 2021-04-04T13:27:45Z
dc.date.available 2021-04-04T13:27:45Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17447
dc.description.abstract لقد شهدت المكتبات تطورات تكنولوجيا حديثة في مختلف مجاالتها ومن ابرزها ادماج المواد السمعية البصرية ضمن مجموعاتها وتقنياتها و مع ان أوالى استخدامات المواد السمعية البصرية كان الهدف منها االعالم والترفيه والتثقيف اال انه تبين بعد ذلك انها ذات فعاليةكبيرة في اختزان المعلومات وبثها ، ودورها البارز في تلبية احتياجات المستفيدين في ظل عصر جديد من الكفاءات التكوينية وبذلك أصبحت بحاجة الى تحديث بنيتها التحتية . و بما ان المكتبات كعنصر من أنظمة المعلومات تسعى دائما الى توفير احتياجات المستفيدين من خدماتها وتزويدهم بمصادر المعلومات المختلفة فإنها عمدت على توسيع نطاقها لمواكبة التطورات الجديدة بإدماج المواد السمعية البصرية ضمنها حيث أصبحت هذه األخيرة تشكل جزا ال يتجزأ منها ولم تعد تقتصر مجموعات المكتبات على المواد من صور ثابتة وتسجيالت صوتية وافالم مرئية بصفة خاصة وهكذا انتشرت المواد السمعية البصرية بصفة خاصة في المكتبات و مراكز المعلومات بما لها من تأثير على العملية التعليمية ، وكذا غرض الترفيه والتسلية والترويج للقراءة لدى افراد المجتمع ألنه من المؤكد ان الشخص الذي يقرا كتابا هو نفسه الذي يتصفح المجلة ويستمع الى األسطوانة ويشاهد شريط فيديو في بحثه عن المعلومات ومن هنا جاء اختيارنا لهذا الموضوع واالطالع على هذه التقنيات الجديدة بالمكتبات و بالضبط المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية موالي بلحميسي مستغانم وعلى هذا األساس قسمنا البحث الى فصلين نظرين يبدا كل فصل بتمهيد وينتهي بخالصة للفصل ، كما بدانا بفصل تمهيدي تناولنا فيه اساسيات الدراسة من اإلشكالية ، فتساؤالت الدراسة ثم فرضيات الدراسة و المنهج المتبع واهداف الدراسة وأسباب اختيار الموضوع وصعوبات الدراسة ثم المفاهيم األساسية للدراسة باإلضافة الى الدراسات السابقة اما الفصل األول فقد تناولنا فيه المواد السمعية البصرية حيث قسمنا هذا الفصل الى مبحثين يتضمن المبحث األول : مفهوم المواد السمعية ، مراحل تطورها و أنواعها اما بالنسبة للمبحث الثاني فقد تناولنا فيه المواد البصرية مفهومها ومراحل تطورها و أنواعها .اما الفصل الثاني المتمثل في المواد السمعية البصرية و الذي قمنا بتقسيمه الى مبحثين: األول المواد السمعية البصرية والذي يتضمن مفهوم المواد السمعية البصرية أهميتها اشكالها ، اما المبحث الثاني فيتمثل في مجاالت ومعايير ادماج المواد السمعيةالبصريةفي المكتبات ويتضمن ميادين توظيف المواد السمعية البصرية في المكتبات ، مقاييس المواد السمعية البصرية في المكتبات و أسباب ادخال المواد السمعية البصرية في المكتبات . واخير الفصل الثالث المتمثل في الدراسةالميدانيةالتي أجريت بالمكتبةالمركزيةموالي بلحميسي واليةمستغانم الذي تناولنا فيه اإلجراءات المنهجية للدراسة ثم تحليل المقابلة وصوال الى النتائج اعلى ضوء الفرضيات فالنتائج العامة للدراسة و في األخير قدمنا جملة من االقتراحات . en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject المواد السمعية البصرية؛المكتبات العمومية؛ en_US
dc.title المواد السمعية البصرية في المكتبات en_US
dc.title.alternative المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية، مولاي بلحميسي انموذجا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte