DSpace Repository

تاثير الاصطلاحات التربوية على المهارات الاتصالية للتلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية بمدرسة بلبشير حمو مستغانم

Show simple item record

dc.contributor.author لعطاب, فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2021-04-05T09:12:32Z
dc.date.available 2021-04-05T09:12:32Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17457
dc.description.abstract ملخــص: تيدؼ الدراسة إلى كشؼ عف أثر الاصلاحات التربوية عمى الميارات الاتصالية لتلاميذ الطور الابتدائي مف وجية نظر المعمميف ومف خلاؿ الدراسة ثـ الاعتماد عمى منيج المسح المدرسي واستخدمت أداة المقابمة والملاحظة لجمع البيانات حيث تـ تطبيؽ البحث في ابتدائية بالبشير حمو في الفترة الممتدة مف 71نوفمبر 9172إلى غاية 92أوت .9191فيرس المحتويات شكر إىداء ممخص فيرس المحتويات مقدمة:..........................................................................2-1 الفصل الول: الاطار المنيجي -1الدراسة الاستطلاعية.:...........................................................4 -2الدراسة السابقة:..................................................................4 -4إشكالية الدراسة:.................................................................8 -5التساؤلات:.......................................................................9 -6الفرضيات:......................................................................9 -7أسباب اختيار الموضوع:.....................................................11 -8أىمية الدراسة.:................................................................11 -9أىداؼ الدراسة:...............................................................11 -11المفاىيـ والمصطمحات:......................................................11 -11المنيج المستخدـ.:...........................................................16 -12أدوات جمع البيانات:.........................................................18 -13مجتمع البحث:...............................................................18 -14مجالات الدراسة:............................................................18 الفصل الثاني: الجانب النظري الفصؿ الاوؿ الإصلاحات التربوية:......................................36-19 - تمييد:........................................................................21 -1ماىية الاصلاح التربوي والمفاىيـ المرتبطة بو:...............................22 -2اسباب الاصلاح التربوي:....................................................24-3مراحؿ الاصلاح التربوي:.....................................................33 -4أىمية الإصلاح التربوي:.....................................................34 الفصؿ الثاني ميارات الاتصاؿ:..........................................49-37 - تمييد:....................................................................38 -1ميارات الاستماع:.............................................................39 -2ميارات القراءة:...............................................................41 -3ميارات الكتابة:...............................................................44 -4ميارات التحدث.:.............................................................47 الفصل الثالث: الإطار الميداني - تمييد:.........................................................................51 -1عرض وتحميؿ نتائج الدراسة:..................................................54 -2نتائج العامة:...................................................................62 خاتمة:.......................................................................65-64 قائمة المراجع:...............................................................71-66 وقد توصمت الدراسة إلى مجموعة مف النتائج أىميا: - أف الاصلاحات التربوية تمثمت في إعادة بناء الأنظمة التعميمية مف خلاؿ التغير عمى مستوى البنية المدرسية ككؿ. - كما أسفرت الدراسة عمى انعكاس الاصلاحات التربوية بالسمب أكثر مف الايجاب عمى مستوى التلاميذ وىذا لأنيا أعدت في ظروؼ استعجالية فيي لـ تراعي ما كاف المطموب منيا إصلاحو. - إف الاصلاحات التربوية لـ تؤثر عمى العلاقة التواصمية بيف المعمـ والتمميذ مف جية ومف جية أخرى لـ تساىـ في اكتساب وتعزيز الميارات لدى التمميذ مف جية نظر المعمميف وىذا نظرا لغياب التوازف بيف ميارات وقدرات التمميذ وبيف ماجاءت بو مف جديد . - وتشير النتائج أيضا أف الاصلاحات التربوية تحمؿ في طياتيا السمب والايجاب وبالتالي أثرت عمى ميارة الق ارءة لدى التلاميذ سمبا وايجابا. The study aims to reveal the effect of educational reforms on the communication skills of primary school pupils from the teachers' point of view and through the study and then relying on the school survey curriculum. The interview and observation tool was used to collect data. August 25, 2020. • The study found a set of results, the most important of which are: - The educational reforms represented in rebuilding the educational systems through change in the school structure as a whole. - The study also resulted in educational reforms being reflected more negatively than positively at the level of students. This is because it was prepared in urgent circumstances, as it did not take into account what was required of it to reform. - The educational reforms did not affect the communicative relationship between the teacher and the student on the one hand, and on the other hand did not contribute to the acquisition and enhancement of the pupil’s skills from the teachers ’point of view, and this is due to the absence of a balance between the pupil’s skills and abilities and what was brought about again. - The results also indicate that educational reforms carry negative and positive folds, and thus have affected students' reading skills, negatively and positively. en_US
dc.subject الاصطلاحات التربوية،المهارات الاتصالية،الاصطلاحات التربوية والمدرسة en_US
dc.title تاثير الاصطلاحات التربوية على المهارات الاتصالية للتلاميذ الطور الابتدائي من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية بمدرسة بلبشير حمو مستغانم en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Browse

My Account