Dépôt DSpace/Manakin

تاثير المجموعة الافتراضية على التحصيل الدراسي لطلبة البكالوريا دراسة انثوغرافية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لعمراوي, نجاة
dc.date.accessioned 2021-04-05T09:38:20Z
dc.date.available 2021-04-05T09:38:20Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17459
dc.description.abstract ملخص الدراسة : لعبت التكنولوجيا دورا هاما في مختلف وسائل الإعلام والاتصال حيث شهدت الانترنت تطورا سريعا على مستوى خدماتها ، وأصبحت من متطلبات العصر كونها تلبي حاجيات كثيرة للفئات العمرية المختلفة. لقد حاولنا من خلال هذه الدراسة معالجة إحدى المظاهر الحديثة بحيث تهدف إلى الكشف عن تأثير المجموعات الافتراضية على التحصيل الدراسي، من خلال عينة من مستخدمي موقع الفايسبوك في الجزائر، طلبة البكالوريا حيث تم الاعتماد على شبكة الملاحظة بالمشاركة الالكترونية لجمع المعلومات والبيانات للدراسة،في حين تم تطبيق العينة العشوائية البسيطة ، وتم اختيار 60 مفردة بحيث تم الاعتماد على الملاحظة بالمشاركة الالكترونية لجمع المعلومات وتم تحليلها إلى: ـ تحديد فترة الملاحظة وتحديد الفئة الملاحظون مع تحديد طبيعة المتفاعلين. ـ جمع المعلومات باستخدام التصوير وكتابة ما يلاحظ في الصفحة و تحليل المعلومات وملاحظة مجتمع البحث، وتفريغ المعلومات في جدول. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها: ـ إن للمجموعات الافتراضية دورا في التحصيل الدراسي للطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا هذا من جهة ايجابية ومن جهة سلبية نجد أنها تأثر على مستواهم الدراسي. ـ إن موقع الفايسبوك وخاصة الصفحات الموجودة لمجال الدراسة قد ساهمت بالفعل في تغيير التحصيل الدراسي لطلاب البكالوريا وهذا راجع إلى تصفح الطلاب للموقع . Abstract Technology pays an important role in various media and communication, as the internet has witnessed a rapid development at the level of its services, and it has become one of the requirements of the times as it meets the many needs of different age groups. We have tried, through this study, to address one of the modern aspects in order to reveal the effect of virtual groups on academic achievement, through a sample of face book users in Algeria, baccalaureate students, where the electronic participation observation network was relied upon to collect information and data for the study, while a simple random sample was applied, and 60individuals were selected so that the observation was relied on by electronic participation to collect information and were analyzed to the following: - Determine the period of observation and define the category of the observers with specifying the nature of the interactions. - Collecting information using photography, writing what is observed on the page, analyzing the information, observing the research community, and dumping the information in the table. The study reached a setoff results, the most important of which are: - Virtual groups have a role in the academic achievement of students who are about to pass the baccalaureate degree, and this is on the positive side and on the negative side, we find that it affects their academic level. - The Face book site, especially the pages in the field of study, has already contributed to changing the academic achievement of baccalaureate students, and this is due to the students ‘browsing the site. Key words: Virtual groups, academic achievement, for baccalaureate students, face book. ملخص الدراسة : لعبت التكنولوجيا دورا هاما في مختلف وسائل الإعلام والاتصال حيث شهدت الانترنت تطورا سريعا على مستوى خدماتها ، وأصبحت من متطلبات العصر كونها تلبي حاجيات كثيرة للفئات العمرية المختلفة. لقد حاولنا من خلال هذه الدراسة معالجة إحدى المظاهر الحديثة بحيث تهدف إلى الكشف عن تأثير المجموعات الافتراضية على التحصيل الدراسي، من خلال عينة من مستخدمي موقع الفايسبوك في الجزائر، طلبة البكالوريا حيث تم الاعتماد على شبكة الملاحظة بالمشاركة الالكترونية لجمع المعلومات والبيانات للدراسة،في حين تم تطبيق العينة العشوائية البسيطة ، وتم اختيار 60 مفردة بحيث تم الاعتماد على الملاحظة بالمشاركة الالكترونية لجمع المعلومات وتم تحليلها إلى: ـ تحديد فترة الملاحظة وتحديد الفئة الملاحظون مع تحديد طبيعة المتفاعلين. ـ جمع المعلومات باستخدام التصوير وكتابة ما يلاحظ في الصفحة و تحليل المعلومات وملاحظة مجتمع البحث، وتفريغ المعلومات في جدول. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج لعل أهمها: ـ إن للمجموعات الافتراضية دورا في التحصيل الدراسي للطلبة المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا هذا من جهة ايجابية ومن جهة سلبية نجد أنها تأثر على مستواهم الدراسي. ـ إن موقع الفايسبوك وخاصة الصفحات الموجودة لمجال الدراسة قد ساهمت بالفعل في تغيير التحصيل الدراسي لطلاب البكالوريا وهذا راجع إلى تصفح الطلاب للموقع . Abstract Technology pays an important role in various media and communication, as the internet has witnessed a rapid development at the level of its services, and it has become one of the requirements of the times as it meets the many needs of different age groups. We have tried, through this study, to address one of the modern aspects in order to reveal the effect of virtual groups on academic achievement, through a sample of face book users in Algeria, baccalaureate students, where the electronic participation observation network was relied upon to collect information and data for the study, while a simple random sample was applied, and 60individuals were selected so that the observation was relied on by electronic participation to collect information and were analyzed to the following: - Determine the period of observation and define the category of the observers with specifying the nature of the interactions. - Collecting information using photography, writing what is observed on the page, analyzing the information, observing the research community, and dumping the information in the table. The study reached a setoff results, the most important of which are: - Virtual groups have a role in the academic achievement of students who are about to pass the baccalaureate degree, and this is on the positive side and on the negative side, we find that it affects their academic level. - The Face book site, especially the pages in the field of study, has already contributed to changing the academic achievement of baccalaureate students, and this is due to the students ‘browsing the site. Key words: Virtual groups, academic achievement, for baccalaureate students, face book. فهرس المحتويات الموضوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الصفحة مقدمة..................................................................................10 ـ الإطار المنهجي. 1ـ الدراسة الاستطلاعية.............................................................14 2ـ بناء الإشكالية......................................................................16 3ـ الفرضيات.........................................................................18 4ـ أسباب اختيار الموضوع.........................................................18 5ـ أهمية الدراسة.....................................................................19 6ـ أهداف الدراسة...................................................................20 7ـ تحديد مفاهيم الدراسة.............................................................21 8ـ الدراسات السابقة.................................................................22 9ـ مجال الاستفادة من الدراسات السابقة...........................................24 10ـ منهج الدراسة.....................................................................25 11ـ تقنيات البحث.....................................................................27 12ـ مجتمع وعينة البحث..............................................................28 13ـ حدود الدراسة..................................................................... 29 ـ الإطار النظري. ـ الفصل التمهيدي: التحصيل الدراسي. 1ـ التحصيل الدراسي بين المفهوم والأنواع.............................................32-31 2ـ ركائز التحصيل الدراسي...............................................................34 ـ الفصل الأول: ماهية موقع الفيسبوك. ـ تمهيد. 1ـ موقع الفيس بوك بين المفهوم ونشأته التاريخية.......................................48-39 أـ تعريف الموقع............................................................................40 ب ـ مفهوم الفيس بوك.....................................................................41 ت ـ نشأته التاريخية........................................................................41 ج ـ مميزاته.................................................................................42 2ـ خصائص موقع الفيس بوك.............................................................43 أ ـ خاصية التفاعلية.........................................................................44 ب ـ خاصية الاشتراك.......................................................................45 ج ـ خاصية آلية التواصل بين أعضاء موقع الفيس بوك...................................46 3ـ المجموعات الفايسبوكية و تصنيفاتها....................................................47 4ـ فوائد المجموعات الفايسبوكية............................................................48 ـ خلاصة الفصل. الفصل الثاني: إثنوغرافيا الإنترنت. ـ تمهيد. 1ـ مفهوم الإثنوغرافيا....................................................................... 53 2ـ خصائص وأهمية الإثنوغرافيا في دراسة ظواهر الإعلام ............................55 3ـ مفهوم إثنوغرافيا الإنترنت................................................................58 4ـ مخاطر إثنوغرافيا الإنترنت على الشباب................................................61 ـ خلاصة الفصل. en_US
dc.subject المجموعة الافتراضية،التحصيل الدراسي،طلبة البكالوريا،تاثير المجموعة الافتراضية en_US
dc.title تاثير المجموعة الافتراضية على التحصيل الدراسي لطلبة البكالوريا دراسة انثوغرافية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte