Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن عامر, بلوفة |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-05T13:18:15Z |
|
dc.date.available |
2021-04-05T13:18:15Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17469 |
|
dc.description.abstract |
فهرس المحتويات
شكر كعرفاف....................................................................................................
فهرس المحتويات....................................................................................................
فهرس الجداكؿ..................................................................................................
ملخص الدراسة بالعربية ك الالصليزية ...............................................................................
مقدمة..........................................................................................................أ
.Iالإطار المنهجي للدراسة.........................................................................18-01
.1الدراسة الاستطلبعية..................................................................................02
.2برديد الإشكالية................................................................................03 -02
.3الفرضيات............................................................................................03
.4أسباب اختيار الدوضوع...........................................................................04- 03
.5أهمية الدراسة..........................................................................................04
.6منهج الدراسة....................................................................................05-04
.7أدكات بصع البيانات...................................................................................05
.8لرتمع كعينة الدراسة.................................................................................. 07
.9لرالات الدراسة.......................................................................................08
.10النظرية الدتبعة في الدراسة...............................................................................09
.11برديد الدفاىيم....................................................................................... 12
.12الدراسات السابقة............................................................................... ......15
.IIالإطار النظري للدراسة............................................................................19
الفصل الأكؿ: مواقع التواصل الاجتماعي................................................................28 -20
الدبحث :1نشأة مواقع التواصل الاجتماعي...................................................................21
الدبحث :2تعريف مواقع التواصل الاجتماعي كخصائصو........................................................22
الدبحث :3ايجابيات كسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.......................................................24
الدبحث :4أىم مواقع التواصل الاجتماعي من حيث الاستخداـ................................................25
الدبحث :5الدكافع النفسية كالاجتماعية الاستخداـ مواقع التواصل الاجتماعي.................................... 27
الدبحث :6استعمالات مواقع التواصل الاجتماعي كالقضايا التي تثتَىا...................................... ......28
الفصل الثاني: الذوية الثقافية................................................................................38_30
الدبحث :1تعريف الذوية كعناصرىا...................................................................... .....31
الدبحث :2تعريف الثقافة كخصائصها..........................................................................34
الدبحث :3تعريف الذوية الثقافية...............................................................................35
الدبحث :4آليات تشكل الذوية الثقافية................................................................... .....36الدبحث :5ركائز الذوية الثقافية في المجتمع الجزائرم............................................................... 38
الفصل الثالث: تأثتَ مواقع التواصل الاجتماعي على الذوية الثقافية............................................48 -40
الدبحث :1الذوية الثقافية قبل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي.............................................. .......41
الدبحث :2تأثتَ مواقع التواصل الاجتماعي على العلبقات الاجتماعية........................................ .......42
الدبحث :3تأثتَ مواقع التواصل الاجتماعي على الذوية الثقافية..................................................... 43
الدبحث :4العولدة كالذوية الثقافية.................................................................................46
.IIIالإطار التطبيقي للدراسة.......................................................................76 -49
-1عرض النتائج..........................................................................................69 -53
المحور :1أنماط استخداـ الفايسبوؾ حسب متغتَ السن كالجنس.......................................................50
المحور :2أثر استخداـ الفايسبوؾ على اللغة كالدين عند الطلبة........................................................55
المحور :3استخدامات الطلبة للفايسبوؾ كغياب التعبتَ عن مكاسب التاريخ الوطتٍ......................................62
-2مناقشة كبرليل النتائج.........................................................................................66
خابسة............................................................................................................74
الدراجع..........................................................................................................78
ملحقملخص الدراسة:
تيدف ىذه الدراسة إلى الكشف عن آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي « الفايسبوك » عمى اليوية الثقافية
لدى الطمبة الجامعيين، وذلك من خلال دراسة عينة من مستخدمين الفايسبوك بقسم عموم الإعلام والاتصال بجامعة
عبد الحميد بن باديس مستغانم.
حيث تم الاستعانة بالمنيج الوصفي الذي مكننا من رسم خطوات دراستنا الميدانية وربطيا بالجانب النظري
لموصول في النياية إلى تحقيق ىدف الدراسة، ومن خلال تحميل وتفسير النتائج الميدانية لمخروج باستنتاجات تكون
بمثابة إثبات لمفرضيات المطروحة وبالتالي الإجابة عمى التساؤلات المطروحة.
ولتحقيق أىداف الدراسة تم إعداد استمارة مكونة من ثلاثة محاور: المحور الأول: عادات وأنماط استتخدام
الفايسبوك لدى الطمبة، المحور الثاني: الدوافع والحاجات التي تكمن وراء استخدام الفايستبوك، أمتا المحتور
الثالث عنوانو تأثير موقع الفايسبوك عمى اليوية الثقافية.
وقد توصمت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أىميا:
-1أغمب المبحوثين يستعممون أسماء مستعارة ومجيولة.
-2أبترزت نتتائج الدراستة أيضتا أن لمفايستبوك آثتار ايجابيتة وستمبية فتي نفتس الوقتت عمتى اليويتة الثقافيتة،
حيتث تمثمتت ا ثتار الايجابيتة فتي مستاىمتو فتي الحريتة والانفتتاح عمتى مختمتف الثقافتات ويستاعد بتالتعرف
بالثقافتة العربيتة و الإستلامية، وتمثمتت آثتاره الستمبية فتي أنتو يستيم فتي إثتارة الغرائتز الجنستية لتدى الشتباب
ويؤدي إلى اكتساب قيم وعادات منافية.
-3أبرزت النتائج أن المغة العربية قد ضعفت في الفايسبوك حيث ظيرت لغات أخرى.
الكممات المفتاحية: مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، الهوية الثقافية.Abstract:
This study aims to reveal the effect of using social networking site
« facebook » on the cultural identity of the students, through a simple study
of facebook user who is a student in the department of Science and
Communication in the University of Mostaganem. The descriptive approach
that provided us an idea to how make steps in our field survey and relate it
to the theoretical side to get to our goal in the end by analyzing and
interpriting the results of the field to come out with conclusions to prove the
presuppositions-- hypothesis presented-- and answer the questions. In
order to achieve the objectives of this study the questionnaire got divided in
three sections: Section One: the habits and patterns of using facebook
among students, the section two: the needs and the motivations underliyng
the use of facebook, and the third one: the impact of facebook on cultural
identity. The survey reached out to:
1- Most of the respondants use alises and anonymous names.
2- the results of this survey proved that facebook has positive and negative
aspects on the cultural identity, The positive ones helped in the freedom and
openmindness on diffrent cultural and also introducing people to the arabic
islamic culture.
Whereas the negative aspects contribute stirring sexual feelings in the young
people, that lead them to acquire bad habits and to weaken the importance
of the Arabic language.
Key words: Social networking, facebook |
en_US |
dc.subject |
مواقع التواصل الاجتماعي،الهوية الثقافية للطلبة،جامعة مستغانم |
en_US |
dc.title |
تاثير مواقع التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية للطلبة دراسة ميدانية في الاستخدام لدى طلبة قسم العلوم الاعلام والاتصال ماستر1جامعة مستغانم |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée