DSpace Repository

Mémoires de Master

Mémoires de Master

 

Recent Submissions

  • قسوس, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت دراستنا الحالية إلى البحث في مجال الاستشراق عند ريجيس بلاشير، حيث يعتبر الاستشراق دراسة الحضارات الشرقية ولغاتها وأديانها وكل ما يتعلق بالشرق، كما أنه أسلوب من الفكر القائم على تمييز الوجودي ومعرفي بين الشرق والغرب ...
  • لكحل., شواشي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • أسماء, رقان لكحلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    انتعشت الترجمة واتسع نطاقها منذ أن تبناها الخليفة العباسي أو جعفر المنصور هو أول خليفة ترجمت له الكتب من اللغات العجمية إلى العربية ،منها كتاب السند هند، و ترجمت له كتب أرسطاطاليس من المنطقيات و غيرها ،وترجم له كتاب ...
  • بلحوى., فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لا تأخذ المواجهة بين المدرستين في الأدب المقارن معناها التاريخي إلا في أضيق الحدود، ذلك أن مسبوغ وجود كلتا المدرستين ثقافيا وإيديولوجيا هو الأصل الذي قام عليه الشروع المقارني لدهما جميعا، إن تكن المدرسة الفرنسية استهلت هذا ...
  • مرزوقي, حورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    بصفة عامة يمكن القول أن الأشكال الأدبية المتنوعة تدعم بعضها البعض عبر التواصل بطرق شتى مما يخلق نوعا من التأثير والتأثر ينتج عنه عصارة إبداعية تجمع بين أصالة العمل الأصلي وبين تجديد و معاصرة بيئة وزمن العمل المتأثر. ورغم ...
  • حمو نعيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • بلخير, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • فارح, كر يمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    السؤال التعليمي هو عبارة عن مثير يستدعي رد فعل من المتكلم اِستجابة ويتطلب من المتعلّم قدراً من التفكير وفحص المادّة التعليمية التي بين يديه، ثم اِسترجاع المعلومات المخزونة في ذاكرته بطريقة تساعد على الإجابة مثلا في الاختبار. ...
  • عجير, فريال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد القراءة مهارة أساسية في النشاطات اللغوية و خاصة في المرحلة الإبتدائية، لذلك وجب الإهتمام بها أكثر فأكثر حتى يستفيد منها التلميذ، و هذا لا يتحقق إلا باختيار أمثل الطرق التي تدرس بها و المستعملة في ذلك. تهدف هذه الدراسة ...
  • شرقية, مروة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    حاولنا من خلال هذا البحث معرفة المهارات اللغوية الأربع فتوصلنا إلى أنها مجموعة من من أربع قدرات تسمح للفرد بفهم و إنتاج لغة منطوقة من أجل التواصل الشخصي الفعال. وهذه المهارات هي الاستماع، الكلام ،القراءة و الكتابة، في ...
  • فاطمة, برودي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    خلاصة ما توصلنا إليه من خلال بحثنا هذا يتضح في النتائج التالية: ـ تعد الألعاب اللغوية من أفضل وأنجع الاستراتيجيات المساعدة بشكل فعال في اكتساب اللغة العربية. ـ إن استخدام مصطلح الألعاب اللغوية في تعليم اللغـة العربيـة ...
  • عثمان باشا, محجوبة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تسعى التربية إلى تحديث طرق التدريس وهذا لخلق جو فعال في العملية التعلمية التعليمية بين المعلم والمتعلم، بعدما كانت قديما تعليما جامدا. لذلك تعتبر التعليمية مجموعة من الوسائل والطرق والأساليب للتعليم، فهذه الوسائل تلعب دورا ...
  • تكوك, مريم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    المعلم: هو ذلك الشخص الذي تلقّى تكوينا أكادميا في معاهد تكوين الأساتذة أو الجامعات وبعد التأهل يشغل منصب أستاذ مرسم وبتخصص في مادة معينة . المتعلم المراهق: هو ذلك الشخص الذي يزاول دراسته في التعليم المتوسط أو التعليم ...
  • درغام, سهيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تدور أحداث الرواية حول شخصية رئيسية و المتمثلة في "الولي الطاهر" الذي عاد بعد وقت طويل و زمن بعيد، للبحث عن مقامه الزكي، و خلال عملية البحث تقوم هذه الشخصية على سرد الوقائع التاريخية مثل: حادثة اغتيال القاهرة، مجزرة الرئيس ...
  • فغول, تواتية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    أحلام مستغانمي استطاعت الربط بين المرأة والمدينة وأحيانا أخرى بين المرأة والوطن الجزائر ويتراءى لنا ذلك من خلال التسمية متشابهة لأن كلاهما اسم مفرد يدل على الجمع الجزائر، أحلام - نجد تقاطع كبير بين شخصية احلام البطلة وشخصية ...
  • القايد, هواري (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    وسمت مذكرتنا بعنوان «تجديد الوسائل والأساليب التعليمية»، وقد حاولنا في هذا البحث المختصر إبراز الدور الفعال الذي تقدمه الوسائل التعليمية في ميدان التعليم التعلّم، وتنمية المهارات اللغوية لدى المتعلّم، إضافة إلى ضرورة تنويع ...
  • بوفضة, عايدة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لرواية العربية هي نوع أدبي وفد الينا نتيجة تأثر والاتصال بالغرب وكذلك نتيجة اتصالنا بالإدارة الأوروبية في العصر الحديث وفي أول عهدنا لم تتخلص نهائيا من رواسب القديم أما من ناحية الأسلوب أو من ناحية محتواها في التصوير والغاية ...
  • ولد عيسى, جيلالي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال العرض الذي قدمناه حول التناص عند البحتري بجانبيه النظري والتطبيقي خرجنا بـ النتائج التالية: فك إبهام التناص وتتبع جذوره في التراث النقدي العربي والدراسات المعاصرة العربية والغربية، متوصلة إلى عدة تعاريف منها تعريف ...
  • داني, حنان (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعالج هذا البحث موضوع الرمز في الشعر العربي المعاصر ـ محمود درويش ـ حيث يعد الرمز من أهم الظواهر الفنية في الشعر العربي المعاصر ، ووسيلة من وسائل التعبير التي التفت إليها الشعراء فاهتموا بتوظيفه و إغنائه خدمة لغاياتهم في ...
  • مجاهري, زبيعة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تتألف هذه المذكرة من ثلاثة فصول رئيسية ، وقد استهليتها بمقدمة ومدخل تدور أبحاثهماحول إشكالية الأصالة والمعاصرة والصراع بينهما في مجال الإبداع على مستوى الساحة الأدبية و النقدية . أمّا المدخل فقد ضمنت فيه الفروقات بين ...

View more