Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
دداش, راشدة |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-19T13:42:11Z |
|
dc.date.available |
2021-04-19T13:42:11Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17685 |
|
dc.description.abstract |
موضوع القيم من الموضوعات التي تقع في دائرة اهتمام العديد من التخصصات،
كالفلسفة، الدين، التربية، وعلم االجتماع، وهذه األهمية التي تكتسبها في الميادين تترك
مجاال واسعا للبحث والجدل القائم بين هذه التخصصات، حيث تنتهج أساليب علمية
براز ابعادها من حيث أنها تمس وتخص الفرد،
موضوعية مختلفة في تحديدها وقياسها وا
إذ أن القيم المعيار الضابط لسلوك األمم والشعوب، ألنها تعمل على تجانس أفراد
المجتمع وضبط السلوك مما يؤدي بدوره إلى االنصياع للمجتمع وقواعد نظامه فهذه واحدة
من أهم مقومات المجتمع، وواحدة من مرتكزات العمل التربوي، وتحظى القيم باعتبار
كبير، فقد شغل موضوعها اهتمام الكثير من المفكرين ونظرا ألهمية القيم وتعدد وظائفها
وأدوارها فإنها تعد موضوعا للتربية، وهدفا من أهدافها، وعالقتها عالقة وثيقة. ومن جهة
فإن القيم توجه الربية في مجاالت عديدة من بينها أنها تحدد المداخل التربوية، لتكوين قيم
إيجابية مرغوبة تساعد االنسان على المشاركة الفعالة في حركة التنمية مثل قيم تعاون،
إيثار، واالنتماء. إال أن فقدان التربية للقيم التي تبنى عليها الشخصية يفقدها ر وحها،
والمدرسة هي أهم مؤسسة تربو ية تقدم للتالميذ البرامج التعليمية بصورة منظمة، ويتم فيها
إعداد التالميذ وتشكيلهم بصورة مثالية تخلق منهم مواطنين صالحين .
يعد دخول الطفل للمدرسة االبتدائية حدثا مهما في حياته، حيث تمثل بداية مرحلة
هامة من مراحل حياة الطفل وباعتبارها أسرة المؤسسة األولى التي تقوم بعملية التنشئة االطار العام
2
االجتماعية في المجتمع حيث يبدأ الطفل بالتعلم فإن المدرسة تأتي كامتداد وظيفي
لألسرة، فوظيفة المدرسة هي إعداد الفرد في تلبية حاجات المجتمع والمحافظة على قيمه،
فإن حاجات المجتمع وقيمه وطموحاته يجب أن تحظى باالهتمام الكافي في عملية بناء
المناهج.
ومن هنا فال بد ان تستفيد التربية من جزء في المناهج لتقدم من خالله القيم المراد
اكتسابها للطلبة حتى تصبح جزءا ال يتجزأ من سلوكاتهم باعتبار األناشيد جزءا من المادة
العلمية المقدمة لطلبة هذه المرحلة ضمن المنهاج المدرسي فيجب أن تحتوي هذه األناشيد
مفاهيم القيم المختلفة المرغوبة المراد غرسها في التالميذ، وذلك ألن األناشيد مفاهيم القيم
المختلفة المرغوبة المراد غرسها في الطلبة. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
المضمون القيمي؛المقرر التربوي |
en_US |
dc.title |
المضمون القيمي في الاناشيد والمحفوظات في المقرر التربوي :تحليل مضمون مقرر السنة الثانية ابتدائي |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée