Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شاكر, عبدالقادر |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-25T11:13:49Z |
|
dc.date.available |
2021-04-25T11:13:49Z |
|
dc.date.issued |
2020-12-26 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17754 |
|
dc.description.abstract |
تشهد اللغة العربية في الآونة الأخيرة واقعا متدنيا في المجتمع الجزائري على غرار باقي دول الوطن العربي، بالنظر إلى المشهد اللغوي المتمثل أساسا في الممارسات اللغوية في المجتمع بصفة عامة والبيئة التعليمية بصفة خاصة، بحيث تفشت العاميات واللغات الأجنبية وكذا اللغة الهجينة بين أفراد المجتمع، مما أدى إلى تراجع وضعف اللغة العربية على جميع المستويات والأصعدة.
ومن هذا المنطلق اهتمت هذه الدراسة بالإجابة على الإشكالية الآتية: ما أثر التهجين اللغوي على تعلم وتعليم اللغة العربية خاصة في المرحلة الابتدائية ؟ وما هي أسباب و مظاهر التهجين اللغوي ؟ ، كما تم التطرق إلى مواضيع ذات صلة وثيقة باللغة ، منها :العلاقة بين اللغة والثقافة ، اللغة والهوية ، اللغة والعولمة ، وأهم التحديات التي تواجه اللغة العربية في هذا العصر.
كما عالجت هذه الدراسة عملا ميدانيا استقصى عينة من الأساتذة بابتدائيات بلدية بوقائد ولاية تسمسيلت ، لمعرفة أهم معوقات تعلم اللغة العربية في ظل التهجين اللغوي ، من أجل البحث عن أسبابه والبحث عن كيفية علاجه ، كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والحلول والتوصيات التي من شأنها قد تساعد الأساتذة وكذا الأولياء في تذليل صعوبات تعلم اللغة العربية في ظل هذه الظاهرة اللغوية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
التعلم، اللغة، التهجين اللغوي، اللغة العربية، |
en_US |
dc.title |
:التهجين اللغوي وأثره في تعلم اللغة العربية :المرحلة الابتدائية أنمودجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée