Dépôt DSpace/Manakin

واقع الدرس العروضي في ضوء الاصلاحات التربوية في الجزائر :مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلخيري, عادل
dc.date.accessioned 2021-04-26T13:02:36Z
dc.date.available 2021-04-26T13:02:36Z
dc.date.issued 2020-10-20
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17765
dc.description.abstract الدرس العروضي من خلال المقاربات البيداغوجية الثلاث ( المضامين / الأهداف / الكفاءات ) غالبا ما يحتوي على تقديم نبذة عروضية بهدف أن يتعرف التلميذ على بحور القصائد وكتابتها هذه الأخيرة التي تهتم بما يلتقطه السمع لا بما تفرضه قواعد الكتابة الإملائية ذلك أن الشعر يخاطب بموسيقاه السمع لا البصر، وفي إطار إصلاح المنظومة التربوية اعترت ديداكتيك العروض عمليات نقل ديداكتيكي عديدة حاول الباحث من خلال أطورحته الكشف عنها وتبيان مواطن الخلل مبينا بذلك أهمية إشراك الحصيلة المعرفية للسانيات التطبيقية في إعداد البرامج التعليمية خصوصا ما تعلق منها بعلوم العربية، و العروض أحد علوم اللغة العربية، ويدرس في المرحلة الثانوية بالجزائر كرافد من روافد النصوص المقررة للشعب الأدبية، وذلك في إطار المقاربة النصية المعتمدة من طرف الوزارة الوصية، كآخر محطة من محطات إصلاح المناهج التربوية. وحاول الباحث من خلالأطروحته الوقوف عند أهم الإشكالات التي تعترض الدرس العروضي التي لامستها الإصلاحات أو جانبتها، وهي تلك المتعلقة بعناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومحتوى المادة المختار تدريسه من هذا العلم، وذلك في إطار توافق منهجي بين علم تراثي موروث ومستجد حداثي، بين علم العروض الذي أتى به الخليل بن أحمد الفراهيدي،و العلوم التعليمية و التربوية الحديثة المتعلقة بتعليم اللغات خصوصا في إطار النقل الديداكتيكيالذي يستدعي وعيا تربويا بأهميته أثناء تسطير البرامج . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الدرس العروضي،الاصلاحات التربوية en_US
dc.title واقع الدرس العروضي في ضوء الاصلاحات التربوية في الجزائر :مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte