Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلخيري, عادل |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-26T13:02:36Z |
|
dc.date.available |
2021-04-26T13:02:36Z |
|
dc.date.issued |
2020-10-20 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17765 |
|
dc.description.abstract |
الدرس العروضي من خلال المقاربات البيداغوجية الثلاث ( المضامين / الأهداف / الكفاءات ) غالبا ما يحتوي على تقديم نبذة عروضية بهدف أن يتعرف التلميذ على بحور القصائد وكتابتها هذه الأخيرة التي تهتم بما يلتقطه السمع لا بما تفرضه قواعد الكتابة الإملائية ذلك أن الشعر يخاطب بموسيقاه السمع لا البصر، وفي إطار إصلاح المنظومة التربوية اعترت ديداكتيك العروض عمليات نقل ديداكتيكي عديدة حاول الباحث من خلال أطورحته الكشف عنها وتبيان مواطن الخلل مبينا بذلك أهمية إشراك الحصيلة المعرفية للسانيات التطبيقية في إعداد البرامج التعليمية خصوصا ما تعلق منها بعلوم العربية، و العروض أحد علوم اللغة العربية، ويدرس في المرحلة الثانوية بالجزائر كرافد من روافد النصوص المقررة للشعب الأدبية، وذلك في إطار المقاربة النصية المعتمدة من طرف الوزارة الوصية، كآخر محطة من محطات إصلاح المناهج التربوية. وحاول الباحث من خلالأطروحته الوقوف عند أهم الإشكالات التي تعترض الدرس العروضي التي لامستها الإصلاحات أو جانبتها، وهي تلك المتعلقة بعناصر العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومحتوى المادة المختار تدريسه من هذا العلم، وذلك في إطار توافق منهجي بين علم تراثي موروث ومستجد حداثي، بين علم العروض الذي أتى به الخليل بن أحمد الفراهيدي،و العلوم التعليمية و التربوية الحديثة المتعلقة بتعليم اللغات خصوصا في إطار النقل الديداكتيكيالذي يستدعي وعيا تربويا بأهميته أثناء تسطير البرامج . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
الدرس العروضي،الاصلاحات التربوية |
en_US |
dc.title |
واقع الدرس العروضي في ضوء الاصلاحات التربوية في الجزائر :مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée