Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن هوادية, فاطمة |
|
dc.date.accessioned |
2021-04-27T08:25:02Z |
|
dc.date.available |
2021-04-27T08:25:02Z |
|
dc.date.issued |
2020-12-02 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/17768 |
|
dc.description.abstract |
يعد حقل الصورة في الأدب المقارن من بين النشاطات المفضلة للمدرسة الفرنسية المحافظة؛ فلقد حظي باهتمام كبير من طرف جان ماري كاريه « J.M.Carré » مؤسس حقل الصورة؛ فقد ارتبط ظهور حقل الصورة بظروف تاريخية عصيبة (تنامي حركة الاستعمار والعدوانية اتجاه الآخر)؛ كما ساهمت كتابات الفلاسفة والمفكرين(أمثال نيتشه Nitche وتين Tain) في زرع الحقد والكراهية؛ وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية، ولد حقل الصورة لتصحيح الصورة المغلوطة عن الآخر؛ كان في بدايته كغيره من حقول الأدب المقارن يعنى بالحقائق التاريخية؛ وأن صورة الأجنبي في ذلك البلد لا يمكن أن ندرسها إلا إذا مارس تأثيرا معينا فيه، ولهذا فالصورة نسبية وقابلة للتغيير لأنها مرتبطة برؤية صاحبها. كما تتداخل فيها عدة عناصر ذاتية وعاطفية تغلب على بقية العناصر المكونة لها؛ لذلك فالصورة ليست حقيقية؛ إنما يدرس حقل الصورة الصور الخاطئة(الصورة- السرابMirage) التي ترتبط بالتجربة الشخصية للكاتب وقراءاته وعلاقاته في ذلك البلد وتأثيرها في الرأي العام. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
صورة، الآخر، كتابات، الطاهر بن جلون. |
en_US |
dc.title |
صورة الآخر في كتابات الطاهر بن جلون |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée