dc.description.abstract |
اصبحت الرياضة في الوقت الراهن محور اهتمام السادة والشعوب لما تجلبه من فوائد تعود على الفرد والمجتمع في مجالات مختلفة حيث دخلت مجال التربية والتعليم، التكوين، التدريب وقد اهتمت مجالات الاختراع بها ودخلت سوق الشغل وكذا التجارة والسياسة الى جانب بعض المؤسسات التي تعول عليها كالسمعي والسمعي البصري والمكتوب في تقديم اخبار يطلبها مختلف شرائح المجتمع. الا ان التدريب الرياضي يمثل جوهر الرياضة فمنه تتصل باقي المجالات المذكورة سالفا. والتدريب الرياضي له مكانة هامة في هذه المجالات فطوﱢر ودعم وإنتقد وسيس من اجل بلوغ غاية في كل مجال معين ويبقى التنافس القاسم المشترك بين تلك المجالات مرهون بتنافس الرياضيين في مختلف الرياضات.
والتنافس يعني القتال في الفنون القتالية الا ان القتال مبالغ فيه كمصطلح. القتال ان تكون فائزا في النهاية والفوز يعني في بعض الرياضات القتالية هو ايصال الضربة الى النقطة الحساسة كالكراتي وفي الملاكمة صرع الخصم او التفوق في النقاط وفي اخرى الاسقاط او التثبيث كالمصارعة والجودو والايكيدو. الا ان هذا الاخير يشترك في عدة نقاط مع سابقيه و يختلف في عدم وجود فائز (Morihei Ueshiba, 2007, p. 4)
ورياضة الايكيدو لها خصوصية مميزة وهي مطالبة المطبق للتقنية بعدم استعمال القوة ضد قوة الخصم سواء كان ذلك في الاسقاط او التثبيت (Neil Saunders, 2003, p. 55) وهذا ما يجبر المطبق للتقنية استعمال مفاتيح خاصة بهذا الفن لبداية الهجوم المضاد لفك المسكة بدون قوة, ايضا فقدان توازن المهاجم بتدويره, كذلك تمييله او ضربة مضادة من اجل السماح بتطبيق التقنية بسهولة وتناغم وبدون استعمال قوة او جهد كبيرين كما يبدو للمتفرج او كما هو معروف عند بعض الرياضات القتالية آوكما وصفها رئيس الرابطة الوطنية سابقا المدير التقني الحالي في اتحادية الايكيدو الجزائرية رويبح الناصر (الحاصل على حزام اسود درجة سابعة) في لقاء معه عن القوة النسبية ويقول محمد المندلاوي انها متعلقة بالانسجام بسرعة المهاجم وقوة المهاجم والوضع (المندلاوي، 2015، صفحة 3).
ان لهذه الرياضة شعبية كبيرة لما لها من امتيازات عن غيرها فبسب المنافسة تسمح بإقدام مختلف الاعمار من الجنسين لإمكانية التدريب والتواصل معا دون اي اشكال حيث تجد الشيوخ والاطفال على غرار الشباب المراهق.
تدور دراستنا حول مرحلة عمرية حرجة وهي مرحلة النضج الجنسي او كما تسمى بالمراهقة الاولى. حيث لكل مرحلة عمرية خصوصياتها وان ما يميز هذه المرحلة هي المراحل التطورية القصيرة والمتتالية في النمو حتى اكتمال النضج. ولمرحلة للنضج مظاهر عدة تختلف باختلاف الوانها لكن تنسجم رغم اختلافها ويؤثر بعضها على بعضها او على كلها. وان لاكتمال وتناغم مؤشرات النمو دور مهم في تلقي المهارات واتقانها وتحمل الجهد النفسي، العصبي، الحركي والبدني المطلوب لبلوغ الكمال في الاداء والفعالية المطلوبة يعني تطور الفرد في مختلف مراحله العمرية وفق خصائصه البيولوجية، الفيسيولوجية، العقلية، العاطفية، النفسية والثقافية (بلحسن، 2008). ويتطلب لكل شخص خلال مشواره الرياضي تنمية متطلبات عدة من اجل بلوغ الكمال في النهاية، بعضها ينمو ويبلغ أوجه في مرحلة عمرية مبكرة وبعضها يبقى حتى التقدم في مراحل معينة من النضج، سببها أليات النمو على مستوى الخلايا، الانسجة وكذا الاعضاء، التي تسهل عمل الأنظمة المختلفة. لهذا السبب وجب مراعاة خصائص المرحلة العمرية وبالضبط خصائص عينة التدريب وحتى داخل هذه الاخيرة ينبغي مراعاة الفروق الفردية لان الامر لا يتعلق بالتساوي في العمر وانا يتعلق بمرحلة التقدم في نضج رغم تساوي العمر. وهذا ما يحدث فرق في الاستجابات للأحمال التدريبية او البدنية.
زيذك ابوزيد (2003) ان للحمل البدني خصوصيات تختلف بتدرج الاحمال من أخفها نحو اقصاها (ابوزيد، 2003، صفحة 165). وكذلك تأرجح مكوناتها فيما بينها بطريقة علمية عملية لتحقيق الحمل الكافي والمطلوب (Paillard, 2010, pp. 141-142) حسب الاهداف المسطرة الى جانب خصوصيات الرياضيين جماعة وفرادى .
يكمن بحثنا هذا في ابزار الاختلافات الموجودة بين مراحل النضج الجنسي حسب تقسيم العالم تانر (5 مراحل) داخل المراهقة الاولى (المبكرة) والتي يعتبرها الكثيرين مرحلة واحدة كباقي مراحل العمر وليس حسب العمر ( (kamel, Benlebbad, 2017, p. 6). حيث سنبرز الاختلافات في بعض المؤشرات الفيسيولوجية والانتروبومترية الى جانب مؤشرات الحمل التدريبية والجانب المهارى في الايكيدو. ومن موضوع البحث قيد الدراسة
الى بابين، الباب الاول تناولنا فيه الدراسة النظرية بفصولها التالية: خصائص المرحلة العمرية، الحمل التدريبي والمتطلبات البدنية والوظيفية في الايكيدو.
ثم الباب الثاني الذي تناولنا فيه الدراسة التطبيقية بفصولها التالية: منهج لبحث واجراءاته الميدانية، عرض، تحليل مقابلة النتائج بالفرضيات ثم التوصيات والاقتراحات.
2- الاشكالية :
تكمن اشكالية البحث بالغفلة وعدم الدراية من طرف المدربين باختلافات المؤشرات الفيسيولوجية بين مراحل النضج الجنسي داخل مرحلة المراهقة الاولى (المبكرة), حيث توجد اختلافات رغم تساوي العمر ونفس سنة الميلاد حيث يتأثر المراهقون في مرحلة النضج الجنسي بشكل مختلف عند تلقيهم للمثيرات الاحمال التدريبة المختلفة من جهة, ومن جهة اخرى اثر الاستجابات بعد الاحمال التدريبية مترجمة في بعض مؤشرات الحمل التدريبي (الحمل التدريبي, مؤشر الرتابة, مؤشر الاجهاد او التعب, مؤشر اللياقة البدنية) ولاسيما الشاقة منها ونخص بالذكر الحمل الشبه اقصى والاقصى. (Fabien BASSET- Richard CHOUINARD, 2001)
ان ما يميز الايكيدو ان عدم استعمال القوة والمجهود الكبيرين في اسقاط او تثبيت الخصم جعل الكثيرين يضنون ان حصة الايكيدو يجب ان تخلو من هاتين لكن بعد البحث والتمحيص في الكتب وسؤال المختصين والتجريب في الميدان اتضح لنا ان هاتين موجودتان في الحصة التدريبية ولم نقل في كل المهارة بل في جزيء من المهارة احيانا كحذف جزء التثبيت ورفع وتيرة تكرار الحركة يجعل حمل الحصة التدريبة اعلى بكثير كما ان استعمال الضربات قوية من طرف الخصم ضمن الحصة التدريبية من اجل استعمالها من طرف متلقي هذه القوة, على غرار تكرار السقطات يرفع المجهود. الى جانب حسب شروط كل امتحان اجتياز الاحزمة في الايكيدو وكما هو معترف به دوليا عامة وفي الجزائر خاصة ومن بين الشروط التي المطلوبة في تقويم الرياضي هي اللياقة بدنية الا ان هذه الاخيرة تقويمها غير واضح. (محمود سليمان عزب، 2015، الصفحات 1089-1108)
ان انشاء بطارية اختبارات لتقويم المراهقين الممارسين للايكيدو في مختلف الأنظمة الطاقوية (الهوائي والاهوائي اللبني والاهوائي الفسفاتي) ممكن ان تساعد المدربين والباحثين على التعرف على متطلبات (الصفات البدنية) للايكيدو اذ دمجنا المهارة الى الحمل حيث تظهر ترجمتها على مؤشرات الكفاءة والقدرة في هذه الانظمة الطاقوية وبالتالي معرفة الصفات البدنية التي تتغذى من كل نظام طاقوي وذلك في عدم وجود كلام صريح وواضح في ما يخص المتطلبات البدنية للايكيدو. وفي هذا الشأن تطقت بعض الداسات السابقة والبحوث المشابهة الى تقنين الاحمال البدنية او التدريبية او اقتراح برامج تدريبية وتاثيرها على بعض المتغيرات البدنية والمؤشرات الفسيولوجية كدراسة بحري عبدالله (2005) التحقيق الطولي هو دراسة تطور الخصائص المورفو الوظيفية للشباب المستقرين خلال فترة البلوغ (Bahri Abdellah, 2005) ، دراسة إياد محمد عبد الله ومعن عبد الكريم (2012) حول مقارنة في أثر أسلوب التحكم بشدة وحجم الحمل التدريبي البدني في عدد من المتغيرات البدنية للاعبي كرة القدم الشباب (عبدالله اياد محمد، عبد الكريم معن، 2012، الصفحات 187-201) ، دراسة قزافيي روي (2013) ROY XAVIER مقياس إدراك (تمييز) الجهد(RPE) لتحديد كمية حمل التدريب وتعديله في كرة القدم الجامعية (roy xavier, 2013) ، دراسة حسين علي حسن العلي وتحمد بهاء الدين علي(2014) عن تاثير تقنين حمل التديب وفق الزمن المستهدف في تحمل السعة الخاصة وانجاز ركض 400م حرة للمتقدمين، دراسة غورهان كايهان (2014) مقارنة مستويات اللياقة البدنية للمراهقين حسب المشاركة الرياضية(فنون الدفاع عن النفس، الرياضات الجماعية وغير الرياضية). دراسة مصطفى حسن عبد الكريم(2014), تأثير برنامج بالتدريب المائي والبلايومترك في تطوير بعض القدرات الحركية والوظيفية للاعبي التايكواندو للشباب (عبد الكريم مصطفى حسن، 2014، الصفحات 118-150) ، دراسة شيحا فؤاد، بن قارة ياسين وسلامي عبد الرحيم (2015) تحديد الحمل التدريبي لفريق كرة القدم المحترف الجزائري بطريقة R.P.E (fouad chiha- yassine Benkara-abderrahim Sellami, 2015, pp. 221-229) ، دراسة خالد محمود احمد(2015) تأثير تمرينات لتطوير التحمل الخاص في بعض القدرات البدنية والوظيفية للاعبي التايكواندو (احمد خالد محمود، 2015) ، دراسة إسماعيل أحمد يوسف زكارنة (2016) أثر برنامج تدريبي مقترح باستخدام تدريب الفارتلك على بعض المتغيرات الفسيولوجية والبدنية لدى لاعبي كرة القدم في كلية التربية الرياضية في جامعة النجاح الوطنية (اسماعيل احمد,يوسف زكارنة، 2016) دراسة حسین علي و حسین الكوفي(2017) تأثير التدريب الفتري المرتفع الشدة في تطویر بعض المؤشرات الفسيولوجية لدى لاعبي الشباب بالريشة الطائرة (حسين علي,حسين كوفي، 2017، الصفحات 1-15). وهذه الدراسات السالفة الذكر اهتمت بتطبيق بالبرامج التدريبية من خلال تقنين الاحمال البدنية او التدريبية وتطبيق بعض الطرق التدريبية المقننة لتحسين مستوى بعض المتغيرات البدنية والوظيفية كما اعتمدت طريقة RPE في القياس والتحكم بالجهد البدني خلال عملية التدريب. كما انها تنوعت بين الالعاب الجماعية ككرة القدم والكرة الطائرة، والالعاب الفردية كالتايكواندو والمصارعة، في حين غابت الدراسات المرتبطة حول رياضة الايكيدوا. (عماد الدين تامر، و درويش تسعيد.، 2014، الصفحات 132-147)
ومن خلال خبرتنا كممارس لرياضة الايكيدو ومتحصل على الحزام الاسود، ومدس لمادة التربية البدنية بالمرحلة المتوسطة، الثانوية وحاليا بالجامعة، كما اشارك في تعليم وتدريب التلاميذ الممارسين لهذه الرياضة من جهة. ومن جهة اخرى وبعد الزيارة الميدانية والدراسة الاستطلاعية لبعض الفرق لتعليم الايكيدوا لوحظ نقص مستوى اللياقة البدنية، وعدم تطبيق الاختبارات البدنية والفسيولوجية لتقييم مستوى المماسين، زيادة على نقص التكوين الأكاديمي (الجامعي) في هذه الرياضة بالخصوص مع قلة البرامج التدريبية المقننة في رياضة الايكيدوا وعلاقتها بالمرحلة العمرية وخصائصها. وهذا دفعنا الى عملية الربط بين الجانب الاكاديمي والعمل التديبي في هذه الرياضة من خلال اقتراح برنامج تدريبي بتقنين الاحمال التدريبية ومعرفة اثرها على بعض المتغيرات الفسيولوجية لدى المماسين لرياضة الايكيدو في مرحلة النضج الجنسي (14-11 سنة) ومنه نطرح التساؤل التالي:
2-1- التسائل العام
كيف تؤثر الاحمال التدريبية على المؤشرات الفيسيولوجية لدى ممارسي الايكيدو بين مراحل النضج الجنسي.
2-2- التساؤلات الفرعية
- هل يوجد فروق في الاستجابات الفيسيولوجية بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية.
- هل يوجد فروق في مؤشرات الحمل التدريبي بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية.
- هل يوجد فروق دالة احصائيا في الاداء المهاري بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على الحمل التدريبي الاقصى.
3- اهداف البحث :
- تحديد تاثير الاحمال التدريبية على المؤشرات الفيسيولوجية لدى ممارسي الايكيدو بين مراحل النضج الجنسي
- معرفة اذا ما وجدت فروق دالة احصائيا في الاستجابات الفيسيولوجية بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية سببه النضج الجنسي.
- معرفة اذا ما وجدت فروق دالة احصائيا في مؤشرات الحمل التدريبي بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية.
- معرفة اذا ما وجدت فروق ذات دلالة احصائية في الاداء المهاري بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على الحمل التدريبي الاقصى.
4- فرضيات البحث
4-1- الفرض العام
يختلف تاثير الاحمال التدريبية على المؤشرات الفيسيولوجية لدى ممارسي الايكيدو بين مراحل النضج الجنسي.
4-2-الفرضيات الفرعية
- يوجد فروق في الاستجابات الفيسيولوجية بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية.
- يوجد فروق في مؤشرات الحمل التدريبي بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على مختلف الاحمال التدريبية.
- يوجد فروق دالة احصائيا في الاداء المهاري بين عينتي البحث التجريبية [المرحلة (1و2) مع (4 و5) من النضج الجنسي حسب تقسيم تانر] بعد التدريب على الحمل التدريبي الاقصى.
5- اهمية البحث
ان عدم المنافسة في رياضة الايكيدو جعل منها رياضة غريبة ومجهولة عند الكثير من الناس وحتى المختصين في الرياضة بصفة عامة، وقليلا ما تعرض على الشاشات او تتناول من قبل وسائل الاعلام بأنواعها حتى الرياضية منها، بما انني من ممارسي هذه الرياضة ومتحصل على الحزام الاسود في الايكيدو اردت ان اوضح بعض الخبايا فيها على غرار اني طالب باحث في مستوى الدكتوراه في العلوم الى جانب خبرتي في التعليم مع فئة المراهقين وكذلك مساري البحثي في مجال تقنين الاحمال البدنية عند التلاميذ في مرحلة النضج الجنسي في مرحلة الماجستير وبطلب من زملائي المدربين الايكيدو والمدير التقني لاتحادية الايكيدو حتى يصير الايكيدو اكاديميا قررنا الخوض في هذا المجال ,علّنا نكون همزة وصل بين التعليم العالي الاكاديمي والمدربين في صالات التدريب حتى ننفع به اخواننا المرابطين في قاعات الايكيدو وتعريف الطلبة والاساتذة والباحثين الاكاديميين على هذه الرياضة.
ان لممارسة الاطفال للايكيدو في سن مبكرة جدا ولمدة طويلة قبل اجتيازهم للحزام الاسود تجعلهم تلاميذ موهوبين يتقنون فنون ومهارات الايكيدو وهذا هو المطلوب الذى يمكنهم من اجتياز الحزام تلوى الاخر للوصول الى الاسود وذلك يعتمد على استعراضات فردية واخرى ثنائية بالأسلحة او بدونها ويعتمد على اتقان الحركات بأشكالها وبزواياها وتوقيتها ومفاتيحها حسب شروط كل امتحان كما هو معترف به دوليا عامة وفي الجزائر خاصة ومن بين الشروط المطلوبة في تقويم الرياضي هي اللياقة ويقصى قليل الياقة البدنية لعدم تمكنه لمسايرة وتيرة الهجوم المتكرر بدنية الا ان هذه الاخيرة تقويمها غير واضح وتقوم بالملاحظة فقط .
الدراسة التطبيقية
1- منهج البحث :
إن اختيار المنهج السليم والصحيح في مجال البحث العلمي يعتمد بالأساس على طبيعة المشكلة ، والمنهج في البحث العلمي يعني مجموعة من القواعد و الأسس التي تم وضعها من اجل الوصول إلى الحقيقة حيث يعتمد اختيار المنهج المناسب لحل مشكلة البحث بالأساس على طبيعة المشكلة نفسها والأهداف وتستخدم المناهج وفق الهدف الذي يود الباحث التوصل إليه ، كما يعرفه نوري ابراهيم الشوك و رافع صالح الكبيسي «ذلك التنظيم المتداخل مع الدراسة العلمية او الخطوات الفكرية التي يسلكها الباحث لحل مشكلة بحثية ». (نوري ابراهيم الشوك , رافع صالح الكبيسي، 2004، صفحة 51)
وعلى هذا الأساس ولتحقيق أهداف البحث استخدم الطالب الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة إشكالية البحث .
2- مجتمع وعينة البحث :
تعتبر العينة من أهم المحاور التي يستخدمها الباحث خلال بحثه ، فاختيار العينة بشكل جيد ومناسب يساعد على التوصل إلى نتائج ذات مصداقية عالية , حيث يرى كل من الدكتور عبد الله عبد الرحمن الكندري و محمد عبد الدايم امن الامور الواجب مراعاتها في البحث العلمي اختيار عينة تمثل مجتمع الاصل ,اذ ترتبط العينة ارتباطا وثيقا بطبيعة المجتمع المأخوذ منه كونها تمثل الجزء الذي يمثل المجتمع الاصل الذي يجري الباحث مجمل ومحور عمله عليه. (عبد الله عبد الرحمن الكندري، 1999، صفحة 107
وعينة البحث التجريبية كانت العينة مقصودة شملت 26 ممارس للايكيدو من نفس المستوى المهاري يحملون احزمة خضراء و زرقاء يتدربون على يد الجمعية الرياضية للفنون القتالية فرع الايكيدو لمزغران(ASAM) من فئة [ 12 الى 15[ سنة حسب تقسيم المراحل العمرية في المراهقة ينتمون الى مجتمع اصلي يبلغ عدده 190 منخرط يحمل نفس الخضراء و الزرقاء في نفس الفئة العمرية من اصل 10نوادي للايكيدو في ولاية مستغانم .
قسمت العينة إلى ثلاثة مجموعات متجانسات كالتالي:
مجموعة للاستطلاع و اثنتان للاختبار
3- مجالات البحث :
تتمثل مجالات البحث في المجال البشري والمكاني والزماني :
3-1 المجال البشري: شملت العينة على 26 ممارس للايكيدو من نفس المستوى المهاري ونفس الاقدمية في التدريب وحددت باربع سنوات يحملون احزمة خضراء او زرقاء يتدربون على يد الجمعية الرياضية للفنون القتالية فرع الايكيدو لمزغران(ASAM) من فئة [ 12 الى 15[ سنة حسب تقسيم مراحل المراهقة موزعين كما يلي:
العينة الأستطلاعية :متكونة من 8 ممارسين للايكيدو من فئة [ 12 الى 15[ من مختلف مراحل النضج الجنسي (1-2-3-4-5) حسب تقسيم تانر و هم لا ينتمون للعينة التجريبية.
وفيما يخص تصنيف الرياضين حسب مراحل النضج استعنا بطبيب لمعرفة ذلك.
العينة التجريبية :
اما المجموعتان التجريبيتان فمقسمتان كالتلي :
عينة المجموعة الأولى: وعددهم 9 من من هم في بداية مرحلة النضج اي المرحلتين الاولتين من اصل خمسة حسب تقسيم تانر ورمزنا اليها ب (1-2) من فئة [ 12 الى 15[.
عينة المجموعة الثانية: وعددهم 9 من من هم في نهاية مرحلة النضج اي المرحلتين الاخيرتين من اصل خمسة حسب تقسيم تانر ورمزنا اليها ب (4-5) من فئة [ 12 الى 15[.
وفيما يخص تصنيف الرياضين حسب مراحل النضج استعنا بنفس الطبيب لمعرفة ذلك.
3-2- المجال الزمني :
الدراسة التجريبية : أجريت الدراسة التجريبية كاملة من في الفترة الممتدة من يوم الثلاثاء 19/10/2019إلى غاية يوم الثلاثاء 04/01/2020 وكانت على النحو التالي:
3-2- 1- التجربة الاستطلاعية:
الاولى في 28 ابريل 2018 قصد تجريب ادوات القياس على عينة الاستطلاع .
الثانية اسبوع امتد من الثلاثاء 19/10/2019 إلى 26/10/2019 بعد الساعة الخامسة مساءا.
3-2- 2- البرنامج التدريبي: ابتداءا من الخميس 01/11/2019 الى غاية 31/12/2020
3-2- 3- اللاختبارات البدنية:
- تم إجراء القياسات القبلية للاختبارات البدنية قبل بداية البرنامج يوم الثلاثاء 30/10/2019 إلى على الساعة الخامسة مساءا.
- اما القياسات التي بعد برنامج الحمل المتوسط فكانت يوم 22/11/2019 في الساعة الخامسة مساءا.
- اما القياسات التي بعد برنامج الحمل الشبه اقصى كانت يوم الجمعة 13/12/2019 عند الساعة الخامسة مساءا.
- اما القياسات الاخيرة التي بعد برنامج الحمل الاقصى كانت يوم الجمعة 04/01/2020 عند الساعة الخامسة مساءا.
3-2- 4- الاختبارات المهارية
فكانت القبلية بتاريخ الاحد 28/10/2019 و البعدية (اجتياز الاحزمة ) فكانت في يوم الخميس 03/01/2020.
3-3-المجال المكاني: أجري البرنامج و جميع الاختبارات بقاعة التدريب الخاصة بالجمعية الرياضية للفنون القتالية فرع الايكيدو لبلدية مزغران(ASAM) في ولاية مستغانم بالجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.
4- أدوات البحث :
استخدم الطالب الباحث في دراستهم الوسائل والدراسات التالي:
الإلمام النظري حول موضوع البحث من خلال الدراسة في كل من المصادر والمراجع باللغة العربية والأجنبية، المجلات، المحاضرات، والملتقيات العلمية والانترنيت الى جانب:
1- المقابلة الشخصية لخبراء في الايكيدو و اساتذة جامعيين في الرياضة.
2- الملاحظة.
3- الاختبارات البيومترية (اختبار وزن الجسم ,طول القامة).
4- القياسات الوظيفية.
5- الاختبارات البدنية.
5- وسائل البحث البيداغوجية:
5-1- وسائل بيداغوجية متعلقة بالتقويم :
- سماعة طبية
- جهاز قياس ضغط الدم ونبض القلب الإلكتروني من نوع MANIEN-kp- 6241 من صنع صيني
- جهاز لقياس القامةstadiometre .
- مسطرة حائط .
_ طباشير.
- ميزان طبي من نوع SECA صنع الماني .
- كرونومتر مهني لحساب الوقت من نوع Mesuca من صنع صيني.
- صافرة.
- صندوق خشبي ارتفاعه 40 سنتمر.
- جهاز الكتروني لضبط الوقت يعمل عما المترونوم( هاتف نقال يحمل تطبيق رنان للاختبار luc leger )
- آلة حاسبة.
- استمارات.
- بطاقات تسجيل المعلومات اثناء الاختبارات لكل واحد.
- جداول مرسوم عليها سلم بورق 10 بعد كل حصة تدريبية.
5 -2- وسائل بيداغوجية متعلقة بالتدريب :
- اسلحة تدريب في الايكيدو ( عصي خشبيةjo , سيوف خشبية boken , سكاكين خشبية tonton).
- بساط التدريب tatami.
- شواخص plots.
_ حواجز.
- احبال.
-عجلات سيارات.
- كرات يد.
6- الدراسات الاستطلاعية:
من أجل ضمان السير الحسن للتجربة الرئيسية والوصول إلى أفضل طريقة لإجراء الاختبارات التي تؤدي بدورها للحصول على نتائج صحيحة ومضبوطة وكذلك تطبيق الطرق العلمية المتبعة كان لابد للباحث من إجراء تجربة استطلاعية ،وبناء على ذلك تم اختيار 8رياضين ممارسين للايكيدو كماهو مذكور في العينة الاستطلاعية للبحث ، وذلك من أجل تطبيق الاختبارات التي أجريت من قبل الطالب الباحث وكانت كالتالي :
6_1- الدراسة الاستطلاعية الاولى :
في 28 ابريل 2018 ال 05 ماي 2018حيث كان الغرض منها:
- الوقوف على مدى تناسب هذه الاختبارات لعينة البحث
- معرفة أهم الصعوبات التي تواجه الطالب الباحث من أجل تجنبها
- ضبط المتغيرات .
- التأكد من سلامة الوسائل المستخدمة في التجربة خلال الاختبارات الأساسية.
- معرفة كفاءة الاختبارات المستخدمة وربطها مع الوسائل التوضيحية المستخدمة .
- مدى فهم عينة البحث للاختبارات.
- التوصل إلى أفضل طريقة لإجراء الاختبارات.
6-2- الدراسة الاستطلاعية الثانية :
اسبوع امتد من الثلاثاء 12/10/2019 إلى 19/10/2019 بعد الساعة الخامسة مساءا. حيث كان الغرض منها:
- تقسيم المهارات الى مجموعات حيث توصل الطالب الباحث الى ان حذف جزء التثبيت من مهارات الاساسية في التثبيت في الايكيدو يجعلها شبيهة ببعضها في الوضعية السالبة والموجبة وذلك لان الجزء الاخير في التثبيت يكسر ويبطئ من وتيرة تكرار المهارة.
- تحديد اقصى وتيرة (شدة) يمكن لأفراد العينة تحقيقها في تنفيذ بعض مهارات الاسقاط و السقطات و التقنيات التثبيت بحذف جزء التثبيت وذلك بدون انخفاض لا في الوتيرة و لا في محددات المهارة . وذلك من اجل تحديد مدة اقصى اداء لمهارات وقياس النبض بعد ذلك فبزمن المجهود ونبض القلب يمكن ان نحدد النظام الطاقوي السائد وكذلك وكفاءته وقدرته لاختيار طرائق التدريب للبرنامج.
-قام الطالب الباحث بحساب وتسجيل معدلات اسرع وتيرة في اداء المهارات باستبعاد المهارات الخاطئة لكل فرد من العينة الاستطلاعية ومعدلاتهم.
6-3- الدراسة الاستطلاعية الثالثة:
اسبوع امتد من الثلاثاء 19/10/2019 إلى 26/10/2019 بعد الساعة الخامسة مساءا. حيث كان الغرض منها :
- تجريب الاختبارات البدنية على عين البحث التجريبية .
- التأكد من صدق وثبات وموضوعية الاختبارات.
ملاحضة: تجدون وسائل بيداغوجية في طلب قائمة الوسائل من مسؤول مخبر المعهد عبر نيابة مابعد التدرج لكن الطالب الباحث لم يستعملها لأنه غير المؤشرات الفيسيولوجية التي كان بصدد البحث فيها لن استعملنا بعضها في التجربة الاستطلاعية الاولى .
- التأكد من صدق وثبات و موضوعية الاختبارات.
6-4- الدراسة الاستطلاعية الرابعة:
قمنا بتوزيع استمارة على خبراء دوليين من داخل الوطن ومن خارجه (موجودة في الملاحق) تحمل مواصفات البرنامج التدريبي في الايكيدو لفئة المراهقة الاولى [ 12-15 [ اي اكبر من 12 و اقل من 15 . ولقد تلقينا اجابات حول انشاء البرنامج التدريبي لهذه العينة و كان ذلك بمناسبة تأسيس الفدرالية الجزائرية للايكيدو .
7-الأسس العلمية للاختبارات:
7-1 ثبات الاختبار:
ويقصد بثبات الاختبار أن يعطي الاختبار نفس النتائج إذا ما أعيد على نفس الأفراد وفي نفس الوقت وتعرفها ليلى السيد فرحات على انها « درجة التماسك والدقة التي يمكن لوسيلة القياس المستخدمة ان تقيس الظاهرة موضوع القياس » (ليلى السيد فرحات، 2001، صفحة 64) منه نستنتج عند إجراء الطالب الباحث الاختبارات البدنية على العينة ثم أعيد هذا الاختبار بعد أسبوع تحت نفس الضروف (في نفس الموعد وتحت درجة حرارة تتراوح بين 24-26درجة) الظروف استلزم تحقيق نفس النتائج ، ولثبات الاختبار قام الباحث باستخدام معامل الارتباط لبيرسون لانه ملائم للقياس الكمي وبعد الكشف في جدول الدلالة لمعامل الارتباط وجد أن القيمة المحسوبة لكل اختبار قريبة من الواحد هذا ما ياكد بأن الاختبارات تتمتع بدرجة ثبات عالية كما هو موضح في الجداول التالية:
جدول رقم(05) ختبار الوثب العمودي اثناء التجربة الاستطلاعية الثالثة
القدرة الاهوائية الالبنية
R معامل الثبات (بيرسن) 0.99
معامل الصدق 0.99
العينة=8 درجة الحرية 7 مستوى الدلالة0.05
جدول رقم (06) اختبار(20 متر) للوك ليجي اثناء التجربة الاستطلاعية الثالثة
الاستهلاك الاكسيجيني
الاقصى
مل.د.كغ السرعة الهوائية القصوى
كم/سا
R معامل الثبات (بيرسن) 0.70 0.80
معامل الصدق 0.83 0.91
العينة=8 درجة الحرية 7 مستوى الدلالة0.05
جدول رقم (07) لاختبار الخطوة للقدرة الاهوائية اثناء التجربة الاستطلاعية الثالثة
السعة الاهوائية
(Ancap)
كغ.متر.د القدرة الاهوائية القمة (peak anp)
كغ.متر.ثا
0.91 0.95 معامل الارتباط بيرسن (معامل الثبات)
0.95 0.97 الصدق
العينة=8 درجة الحرية 7 مستوى الدلالة0.05
7-2 صدق الاختبارات :
ويعرفه محمد محمود الحيلة على انه :«هو قدرة الاختبار على قياس الشيء الذى وضع لقياسه فعلا» (محمد محمود الحيلة، 2003، صفحة 387)
و من أجل التأكد من صدق الاختبار استخدم الطالب الباحث معامل الصدق الذاتي باعتباره صدق الدرجات التجريبية بالنسبة للدرجات الحقيقية الذي يقاس بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاختبار وقد ثبت بأن الاختبارات تتمتع بدرجة صدق عالية كما هو موضح في الجداول.
7-3موضوعية الاختبارات:
إن بطارية الاختبارات المستخدمة في هذا البحث سهلة وواضحة الفهم وغير قابلة للتأويل وبعيدة عن التقويم الذاتي إذ أن الاختبارات ذو الموضوعية عالية هو الاختبار الذي يبعد الشك. وعرضنا هذا العمل على مجموعة من الخبراء لإعطاء رأيهم كل في مجالهم وهم: اد خياط بلقاسم، آد رمعون محمد،اد.بولوفة محمد .اد كوتشوك سيدي محمد, آد عسلي حسين , اد مهيدي محمد , دصغير نور الدين .
7-4- نسبة الموافقة على الاختبارات البدنية :
لقد عرض الطالب الباحث مجموعة من الاختبارات قد ترشيحها من طرف المختصين فكانت اجابات الاساتذة كالتالي:
1- كانت نسبة الموافقة على اختبار ذهاب اياب (20متر) للوك ليجي luc leger ب 71.28 % اي خمسة اساتذة من اصل سبعة 5/7.
2- كانت نسبة الموافقة على اختبار الوثب العمودي (vertical jump test) ب 57.14 % اي اربعة اساتذة من اصل سبعة 4/7.
3-كانت نسبة الموافقة على اختبار الخطو للقدرة اللاهوائيةanerobic power- step Test ب 71.28 % اي خمسة اساتذة من اصل سبعة 5/7.
ملاحظة :
- عرضت نفس الاختبارات البدنية على الخبراء في الايكيدو وقسمت الاستمارات ورقيا وعبر الامايل واخرى في CD الا انه لم يصلنا اي رد او اجابة.
- بقية الاختبارات لم تصل الى 50% من الموافقة فاستبعدها الطالب الباحث.
8- الاستنتاج العام :
يستنتج الطالب الباحث انه على الرغم من ان مرحلة المراهقة صنفت كمرحلة واحدة الا ان هناك مراحل(5 خمسة) للنضج جنسي حيث يحدث هذا الاخير فرق في الاستجابات الفيسيولوجية الاهوائية والهوائية الموافقة للانظمة الطاقوية الثلاثة بين بداية مرحلة المراهقة الاولى ونهايتها وتتاثر تلك الاستجابات الفيسيولوجية بالاحمال التدريبية لا سيما منها القصوى و الشبه القصوى وقد بينها الطالب الباحث في ماجاء به في الدراسة النضرية والدراسة التطبيقية ( الاستطلاعية و الرئيسية ) بارقام على شكل جداول و بيانات من اعمدة و منحنيات.
ويستنتج الطالب الباحث انه هناك فروق في مؤشرات الحمل التدريبي ( حمل التدريب و ,مؤشر الرتابة ,مؤشر الاجهاد و مؤشر ) اللياقة البدنية بين بداية مرحلة المراهقة الاولى ونهايتها لصالح المراحل الاخيرة من النضج الجنسي مما يدل انه يختلف تلقي نفس الحمل التدريبي بين المرحلتين .
ونستنتج ايضا انه هناك اختلاف في انجاز عدد المهارات الصحيحة و من المهارات باسرع وتيرة لافضل اداء بين بين بداية مرحلة المراهقة الاولى ونهايتها لصالح نهاية المرحلة في عدد المهارات و حتى في زمنها.
كما ان هناك اختلاف في امتحان اجتياز الحزام في عدد المهارات الصحيحة لكن لا يوجد اختلاف في نبض القلب بين بداية مرحلة المراهقة الاولى ونهايتها لصالح نهاية المرحلة بسب تعود المختبرين على وتيرة تسلسل المهارات و الهجوم الا ان ارتفاع العدد فنقول انه بسبب تدريب العينة ككل على تصدي الهجمات و تجنبها بسرعة وانسجام مع الخصم خلال تنفيذ التقنيات المحذوفة التثبيت فربما هذا يزيد في عدد الحركات .
9- التوصيات و اقتراحات :
- يوصي الطالب الباحث بالاخذا بعين الاعتبار اختلاف السن البيولوجي بين بداية المراهقة المبكرة وبين نهايتها فيما يخص وضع وضع الجرعات التدريبية لانه يوجد اختلافات في تلقيها .
- كما يوصي ايضا انه عند تدريب التكنيك ( الضربات بانواعها و العمل بالاسلحة ) اللذي بدمج التكنيك بالجهد الكبير عند بعض الصفات البدنية الخاصة ( تحمل القوة و تحمل السرعة و القدرة الاهوائية المتفجرة) اخد بعين الاعتبار الاختلاف في السن البيولوجي وذلك لان من هم في بداية النضج لا تكون لديهم صلابة في العضام ولا حتى نشاط انزيمي كافي اثناء العمل الاهوائي و لاسيما الاكتيكي لعدم كفاية النشاط الانزيمي في ففرة الفروكتوز عند هدم الجلوكوز لاهوائيا.
- ونرى انه ينبغي على المدربين تقويم الرياضيين مهاريا وبدنيا ايضا لانه ولحد الان لاتوجد طريقة في تقويم اللياقة البدنية في الايكيدو ولاسيما امتحانات اجتياز الحزام ,فانجاز بطارية اختبارات ممكن ان تدل المدرب على اتجاه تدريبه .
- يوصي الطالب الباحث باستخدام طرق حساب الحمل التدريبي الداخلي لان وضع مكونات الحمل التدريبي( شدة,حجم,كثافة ) كحمل خارجي لان هذا الاخير لا يعكس العبىء الواقع على الرياضي على الرغم من انها ترتكز على معطيات تخص الرياضي( نبض الراحة , سنه, اسرع وتيرة ,...الخ) .
- نقترح الى المدربين في الايكيدو باستخدام طريقة حساب كمية الحمل التدريبي عن طريق استخدام طريقة حصة ادراك الجهد نظرا لسهولة جمع المعلومات فيها ولنجاعتها في توجيه التدريب نحو الاياقة البدنية الجيدة.
- ونقترح ايضا بالنسبة لمدربين الايكيدو تفريق في حصة التدريب من يروهم اقل نضجا من اقرانهم في فيما يخص تلقي الجرعات الاحمال الكبيرة و الشداة كالتقليل في العدد الحركات و الوتيرة ,او وضع صف خاص بهم اذا كان العدد كبير حتى وان كان لهم نفس المستوى المهاري( نفس الحزام).
- نقترح على الباحثين ان يبحثو في رياضة الايكيدو بصفة عامة لما يوجد من اجحاف في حقها من ناحية تابحث العلمي .
- كما نقترح نقترح على الباحثين في مرحلة النضج الجنسي لان البحث قليل فيها .
10- خلاصة :
ان عرض و تحليل البيانات طريقة ناجعة في ترجمة النتائج الخام من اجل الوصول الى لايجاد استنتاجات لاسئلة ذكرت سابقا ومقابلتها فرضيات البحث من اجل ايجاد حلول لاشكالية البحث فباستخدام طرق في الاحصاء و ادوات كالجداول والمنحنيات البيانيو والاعمدة توصل الطالب الباحث الى تفسير هام قام من حلاله بالاجابة على اشكالية البحث .
11- خاتمة :
قام الطالب الباحث بالخوض في التجربته البحثة المتواضعة قصد ايجاد اختلافات ففي بين الراحل العمرية في تدريب الايكيدو الذى يعتبر رياضة شعبية كبيرة لما لها من امتيازات عن غيرها فبسب غياب المنافسة تسمح بإقدام مختلف الاعمار من الجنسين لامكانية التدريب و التواصل معا دون اي اشكال حيث تجد الشيوخ والاطفال على غرار الشباب المراهق. الا ان الناشئين في فئة بداية المراهقة يختلفون كثيرا عن بعظهم في ما يخص الاستجابة للأحمال التدريبة المختلفة بسبب خصائص جسمية وتشريحية والى جانب الايض بعد المجهود العنيف .حتى وان كانوا من نفس المستوى المهاري .
دارت دراستنا حو تقنين الاحمال التدريبية في مرحلة عمرية حرجة وهي مرحلة النضج الجنسي او كما تسما بالمراهقة الاولى .لكل مرحلة عمرية خصوصياتها وان ما يميز هذه المرحلة هي المراحل التطورية القصيرة و المتتالية في النمو حتى اكتمال النضج. ان للنضج مظاهر عدة تختلف باختلاف الوانها لكن تنسجم رغم اختلافها ويأثر بعضها على بعضها او على كلها .ان لاكتمال و تناغم مؤشرات النمو دور مهم في تلقي المهارات واتقانها وتحمل الجهد النفسي ,العصبي ,الحركي والبدني المطلوب لبلوغ الكمال في الاداء و الفعالية المطلوبة يعني تطور الفرد في مختلف مراحله العمرية وفق خصائصه البيولوجية , الفيسيولوجية ,العقلية ,العاطفية ,النفسية , الثقافية . لهذا السبب وجب مراعات خصائص المرحلة العمرية وبالضبط خصائص عينة التدريب وحتى داخل هده الاخيرة ينبغي مراعات الفرروق الفردية لان الامر لا يتعلق بالتساوي في العمر وانا يتعلق بمرحلة التقدم في نضج رغم تساوي العمر. وهذا ما يحدث فرق في الاستجابات للأحمال التدريب البدني. نأمل انه قد كفينا ووفينا فيما يستحقه موضوع البحث من اهتمام عند فئة المدربين وفئة الطلبة والباحثين. |
en_US |