Dépôt DSpace/Manakin

تعليمية النحو العربي في ضوء المقاربة النصية :مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عدة بن عطية, سعاد
dc.date.accessioned 2021-07-14T13:11:19Z
dc.date.available 2021-07-14T13:11:19Z
dc.date.issued 2021-03-21
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18328
dc.description.abstract جاءت هذه الدراسة كمحاولة للكشف عن مدى فاعلية المقاربة النصية في تعليمية النحو العربي في مرحلة التعليم الثانوي، وذلك بالتطرق إلى مسألة تعليمية النحو العربي في مرحلة التعليم الثانوي وذلك بالتطرق إلى مسألة تعليمية النحو في ضوء معطيات البحث المعاصرة من خلال عرض أهم المدارس اللسانية وعاقتها بتعليمية النحو من جهة وكذا علاقة النحو بكل من لسانيات الجملة ولسانيات النص من جهة أخرى، إذ تشكل هذه الأخيرةصرحا علميا ترتكز عليه المقاربة النصية باعتبارها مقاربة تعليمية تهتم بدراسة بنية النص ونظامه واتخاذه أداة وظيفية لتعليم مختلف أنشطة اللغة العربية في طليعتها النحو. اتخذت مرحلة التعليم الثانوي نموذجا كونها واحدة من أهم المراحل التعليمية، حيث توافق مرحلة المراهقة التي تتميز بنضج القدرات العقلية. من خلال الدراسة التطبيقية والمعاينة الميدانية تبدى أن المقاربة النصية بإجراءاتها المنهجية هي من أنسب وأنجع طرائق تعليمية النحو وأحد سبل الارتقاء بمستوى تحصيله لدى تلاميذ هذه المرحلة رغم تحكم أساتذة اللغة العربية المتوسط في إجراءاتها وعدم توفر الإمكانات اللازمة لتطبيقها. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject النحو العربي،التعليم الثانوي،اللغة العربية en_US
dc.title تعليمية النحو العربي في ضوء المقاربة النصية :مرحلة التعليم الثانوي أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte