Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
زقاي, أمال |
|
dc.date.accessioned |
2021-09-26T09:10:55Z |
|
dc.date.available |
2021-09-26T09:10:55Z |
|
dc.date.issued |
2021-07-13 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18806 |
|
dc.description.abstract |
بهدف التساؤل حول توظيف الجسد كأحد أجهزة الوساطات العلاجية للمرض العقلي في مختلف ممارساته الميدانية في مؤسسات الرعاية الصحية كموضوع عام للدراسة ، و بصفة أخص التساؤل عن إمكانية إيجاد في استعمال الجسد كوسيط نموذجا علاجيا في "بروتوكول الصيام الديني الإسلامي لشهر رمضان ",. قمنا بطرح الإشكالية العامة التالية : هل يتم توظيف الجسد في المسار العلاجي للمرض النفسي كأحد نماذج العلاج بالوساطات ؟ وهل يمكن أن نجد في الصيام الديني الاسلامي نفس هذا النموذج العلاجي بوساطة الجسد؟
منهجية البحث :
1-الدراسة الميدانية الاستطلاعية للوساطة العلاجية للجسد بصفة عامة في المسار العلاجي للمرض النفسي و في ممارسة الصيام الديني لإسلامي لشهر رمضان:
الخطوة الأولى : باتباع المنهج الاستقصائي أين انطلقت هذه الدراسة ميدانيا ك " دراسة مؤسساتية " في كل من المؤسستيْن الاستشفائيتْن للأمراض العقلية " وهران , تيارت" , و التي تمت بإجراء " مقابلات بحث" مع عينة من مختصي الرعاية الصحية العقلية بلغ حجمها 15 .
الخطوة الثانية : باتباع المنهج العيادي قمنا بفحص عينة عشوائية بلغ حجمها 12 حالة بواسطة مقياس الصحة النفسية للصحة النفسية ل " فقيه العيد" قبل و بعد شهر رمضان .
2-الدراسة الميدانية الأساسية جاءت للتكفل بتقصي الوساطة العلاجية للجسد في صيام شهر رمضان: باتباع المنهج العيادي و التي أجريناها بالاعتماد على الفحص النفسي العيادي المقارن لأربع حالات و ذلك قبل و بعد الصيام , بواسطة كل من الأدوات النفسية التالية : المقابلة العيادية , مقياس الصحة النفسية ل " فقيه العيد " , اختبار الإحباط - عدوانية للراشد ل " سول روزنزفايج".
أهم النتائج المتوصل إليها :
1- تواجد النمذجة التعبيرية العلاجية " النفس – تحليلية " للجسد في الأعراض المرضية النفسية للحالات من جهة , و في طريقة التكفل بها وقائيا و علاجيا من جهة أخرى .
2- لصيام رمضان دور وظيفي نفسي علاجي و وقائي من المرض النفسي يتم بوساطة الجسد ,انطلاقا من أنه يمثل قلبا زمنيا للميزان البيولوجي فيما يخص تلبية الاشباع الغريزي للحاجات لبيولوجية " الغذاء , النوم ,الجنس ", و كذا قلبا زمنيا كيفيا لميزان الضبط الاجتماعي في التعامل مع تصور المحرم و المباح , إذ يتم هذا الدور انطلاقا من سحب التوظيف النفسي من مواضيع الاشباع الجنسية إلى مواضيع الاشباع الغذائية و بطريقة رمزية تعويضية هذا من جهة , كما يتم انطلاقا من إعادة توجيه هذا التوظيف النفسي - المرتبط تحديدا بالاستثمار النزوي العدواني في التعامل مع الإحباط النفسي - من الاتجاه العقابي الخارجي المرضي إلى الاتجاه العقابي الداخلي السليم و كذا غير الموجه من جهة أخرى .
3- يمكن مقاربة الصيام ميدانيا إلى مجال الوساطة العلاجية الإدماجية للجسد , انطلاقا من ظهور توظيف الجسد في الممارسة الطقسية الشعائرية الأساسية كنمط تحويلي , و الشعائرية الثانوية كنوع من الأنماط التالية " التكفيري /التطهيري / الاحتفالي " أولا , و انطلاقا من ظهور ارتفاع لدرجات الصحة النفسية بعد الصيام, و انطلاقا كذلك من تحسن طبيعة و اتجاه نوع الاستثمار النزوي العدواني أمام الوضعيات الإحباطية النفسية . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
: الجسد , المرض النفسي , المسار العلاجي , الوساطة العلاجية , الصيام , الشعيرة الدينية , المقاربة العلاجية الإدماجية البيو – نفس – اجتماعية . |
en_US |
dc.title |
توظيف الجسد في المسار العالجي للمرض النفسي (من منظور عمال الصحة العقلية)" نحو مقاربة الصيام إلى مجال الوساطة العلاجية البيو - نفس - اجتماعية للجسد |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée