Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عناقرة, نذير رشيد صالح |
|
dc.date.accessioned |
2021-09-28T12:37:15Z |
|
dc.date.available |
2021-09-28T12:37:15Z |
|
dc.date.issued |
2021-07-28 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18846 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط السيادة الدماغية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ومقارنتها بين عينة من طلبة جامعة أم القرى بالسعودية وجامعة عبد الحميد بن باديس بالجزائر، وقد استخدم فيها المنهج المقارن من خلال عينة عشوائية بلغت (526) طالبا و طالبة، منها (377) من السعوديين، و (149) طالبا وطالبة من الجزائريين، وطبقالباحث كل من مقياس أنماط السيادة الدماغية لهيرمان, ومقياس إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لبوردي (Purdie). وباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات ارتباط بيرسون وتحليل التباين الأحادي رباعي الاتجاه (ANOVA 4 way) أظهرت النتائج ما يلي:
1ـ ان السعوديين يسود لديهم النمط الدماغي ذو الخصائص التفكيرية التالية (مخطط, منظم, تفصيلي ومتسلسل) والجزائريين يسود لديهم النمط الدماغي ذو الخصائص التفكيرية التالية (منطقي, تحليلي, كمي, مالي) ،وقد دلت النتائج ايضا على ان هناك فروق دالة بين الطلبة السعوديين والطلبة الجزائريين في انماط السيادة الدماغية.
2 يوجد نفس التفضيل لإستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة السعوديين و الطلبة الجزائريين, وان استراتيجية التعلم الشائعة لديهم هي :التسميع والحفظ.
3 ـ هناك علاقة موجبة بين أنماط السيادة الدماغية واستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى أفراد عينة الدراسة.
4 ـ لا يوجد تأثير للنوع، التخصص، المستوى الدراسي والجنسية والتفاعلات بينهما على أنماط السيادة الدماغية لدى أفراد عينة الدراسة،باستثناء تأثير التخصص في نمط السيادة الدماغية (B) لصالح طلبة التخصص العلمي.
5 ـ لا يوجد تأثير للنوع والتخصص والمستوى الدراسي والجنسية والتفاعلات بينهما على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى أفراد عينة الدراسة. . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
جامعة مستغانم |
en_US |
dc.subject |
أنماط السيادة الدماغية - استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا |
en_US |
dc.title |
أنمــاط السيـــادة الدماغــية و علاقـــتها بإستــراتيجيات التعــلم |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée