Dépôt DSpace/Manakin

واقع العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عصمان, هواري بومدين
dc.contributor.author ناجي, حليمة
dc.date.accessioned 2021-10-11T10:03:31Z
dc.date.available 2021-10-11T10:03:31Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19154
dc.description.abstract العلاقات العامة كظيفة أساسية مف كظائؼ الإدارة فيي بذلؾ تعد أحد المجالات التي يمكف مف خلاليا أف يككف ىناؾ تكاصؿ مستمر بيف الإدارة العميا لممؤسسة كجماىيرىا المختمفة . ادراؾ أىمية العلاقات العامة ك حساسية دكرىا في المؤسسات المختمفة خصكصا المؤسسات الخدماتية التي تساىـ بشكؿ كبير في تطكر العديد مف الخدمات منيا خدمة احتياجات الأفراد كالمجتمعات، كنظرا لأىمية دكرىا كرسالتيا كحاجتيا ليا فيي الجية التي تتكلى خمؽ السكرة حسنو كانطباع جيد عف المؤسسة الخدماتية كأىدافيا كأنشطتيا. العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية الجزائرية تعتبر كظيفة حديثو لـ ترقى بعد إلى المستكل الذم كصمت إليو الدكؿ المتقدمة كىذا نظرا لمغمكض مفيكميا ككظائفيا كصلاحيتيا المككمة كؿ ذلؾ كلد حاجة ماسة في الدكؿ النامية مف بينيا الجزائر إلى إنشاء قسـ مختص يحافظ عمى العلاقة بيف المؤسسة كجميكرىا يطمؽ عميو اسـ " قسـ العلاقات العامة" التي تعتبر مف أىـ الكظائؼ لنجاح المؤسسة في المجتمع بحاجو ماسو إلى نشاط العلاقات العامة حيث أصبح ضركريا اف ىذا النشاط الجميكر الداخمي لممؤسسة الذم يرمي الى تحقيؽ الأىداؼ المسطرة ليا كنظرا للأىمية التي يكتسبيا كجكد العلاقة العامة في المؤسسة الخدماتية الجزائرية، بالإضافة إلى تكفر الأسباب الشخصية كالمكضكعية جاءت ىذه الدراسة لمعرفة كاقع العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية الجزائرية - بريد الجزائر - لمبحث كالدراسة كقد انطمقت الدراسة مف طرح التساؤؿ الرئيسي التالي: ما ىك كاقع العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية الجزائرية بريد الجزائر؟ كتكمف أىمية المكضكع بالدرجة الأكلى في ككف العلاقات العامة تعتبر التقنية اتصالية فعالة في نجاح المؤسسة مع كضكح طبيعة مكقعيا مف الييكؿ التنظيمي لممؤسسة الخدماتيةكما ليذه الدراسة أىداؼ عدة مف بينيا معرفة مكانو العلاقات داخؿ المؤسسة بريد الجزائر كما تيدؼ الدراسة إلى تحديد أىـ الكسائؿ المستخدمة داخؿ ىذه المؤسسة مع التعرؼ عمى المشاكؿ التي تكاجو العلاقات العامة في المؤسسة ككذا في مياـ العلاقات العامة كتحفيز المكظفيف داخؿ المؤسسة الخدماتية. كتـ إنجاز ىذه الدراسة في مقدمة كخاتمة كأربعة فصكؿ مذكراتيا كالاتي: الفصؿ الأكؿ تـ فيو التطرؽ لمكضكع الدراسة كآثارىا المنيجية تضمف ىذا الفصؿ التعريؼ بالمكضكع كتحديد إشكالية الدراسة كتساؤلاتيا الفرعية كأسباب اختيارىا أىميتيا أىدافيا كأىـ المفاىيـ المتناكلة في البحث كعرض الدراسات السابقة ليا مع ذكرل المنيج المتبع كثقا نياتو كفي الأخير المجاؿ المكاني كالزماني لمدراسة. الفصؿ الثاني المعنكم بالإطار المفاىيمي لمعلاقات العامة نشأتيا. مبادئ العلاقات العامة أىمية كأىداؼ العلاقات العامة كسائؿ العلاقات العامة كتنظيـ جيازىا سمة العلاقات العامة بفنكف الاتصالات الأخرل مياـ القائـ بالعلاقات العامة كصفاتيا مؤىلات رجؿ العلاقات العامة. الفصؿ الثالث خاص بالدراسة نظرية حكؿ مكاصفات المؤسسة الخدماتية كتـ التطرؽ فيو إلى تعريؼ المؤسسة الخدماتية كظيكرىا عناصرىا، كظائؼ المؤسسة الخدماتية كدكرىا كأىدافيا العممياتية العمميات الإدارية الأساسية ليا. الفصؿ الرابع تمثؿ في العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية الجزائرية كيتضمف النقاط التالية: تقديـ مؤسسة بريد الجزائر تعريفيا كتاريخيا كخدماتيا كشعارىا كمياميا، دكافع ممارسة العلاقات العامة فييا أىمية أىدافيا ككظائفيا كفكائدىا، مياـ العامميف في إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الخدماتية طرؽ العلاقات العامة في تحفيز المكظفيف عمى تحسيف أدائيـ الكظيفي، فكائد كجكد إدارة خاصة بالعلاقات العامة، كأخيرا مكانو العلاقاتالعامة التي تمثمت في دكر العلاقات العامة في تحسيف صكرة المؤسسة كدكرىا في معالجة الأزمة. كفي الأخير نحمد الله تعالى كنشكره كنسألو التكفيؽ لإنجاز ىذه المذكرة. en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject العلاقات العامة-المؤسسات الخدماتية الجزائرية en_US
dc.title واقع العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية الجزائرية en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte