Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن عودة, سناء |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-11T10:35:34Z |
|
dc.date.available |
2021-10-11T10:35:34Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19163 |
|
dc.description.abstract |
تشكل منطقة ورقلة المحور الربٌسً للقوافل الصحراوٌة وإحدى مراكز الإشعاع
فً الجزابر ,وهً عاصمة الواحات فً الجنوب الجزابري حٌث تزخر بإرث
عرٌق خلفته الأجٌال السالفة للأجٌال الحالٌة لكً ٌكون هناك نهجا ٌستقً به
,وتتمٌز المنطقة بالتراث الشعبً الذي ٌشمل عادات الناس وتقالٌدهم وما ٌعبرون
عنه من أراء ومشاعر وأفكار تناقلوها جٌل عبر جٌل كالعادات والتقالٌد المتوارثة
فً العرس الورقلً .وطرٌقة احتفالهم بجل المناسبات المختلفة كالأعٌاد الدٌنٌة
وكذلك ٌتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبً من حكاٌة شعبٌة وقصص الجن
الشعبٌة البطولٌة ,والأساطٌر وهته الأخٌرة تحتل حٌزا مهما من التراث الإنسانٌة
ومجتمعاتها كافة
وتعتبر الأساطٌر المصدر التارٌخً الأهم لحقبة زمنٌة كانت خالٌة تماما من أي
مصادر مكتوبة ,كما كانت خالٌة من كل إشكال الكتابة لذلك كانت الأساطٌر
موجودة عند الشعوب كلها وكانت هً نفسها تارٌخ الشعوب ولكن لٌس تارٌخها
العادي بل تارٌخها المقدس .
ولهذا جاءت هذه الدراسة التً قمت بإجرابها على عٌنة من المجتمع الورقلً وهو
مجتمع القصر والعتق والذي ٌنقسم إلى ثلاث عروش وهً عرش بنً إبراهٌم
,عرش بنً سٌسٌن ,وعرش بنً الواقٌن , حٌث شملت الدراسة عادات وتقالٌد
وأفكار والتصرفات وأسالٌب التمسك بها , والدراسة المٌدانٌة للعرس الورقلً
الأصٌل من بداٌته لنهاٌته لكل العروش وفً الأخٌر خصصت دراستً على
عرش واحد من العروش الثلاث وهو عرش بنً إبراهٌم صاحب أسطورة لالة
منصورة وهً التراث الشعبً شفوي والمتوارث منذ ثلاث قرون تقرٌبا وهًعادة قدٌمة ٌقوم بها سكان القصر (عرش بنً إبراهٌم خاصة) وتمارس كل عام
بطقوس معٌنة مما ٌوحً بتمسك وارتباط هذه الجماعة بهذه العادة والتفاهم فٌما
بٌنهم فً الآراء و الأفكار فبقٌت احتفالٌة لالة منصورة مستمرة إلى ٌومنا هذا
,فهذا المجتمع الورقلً تمٌزه ثقافة تقلٌدٌة وهذه المٌزة تتجلى فً الحفاظ المتداول
والمتوارث على تقالٌده وهذا دلٌل كبٌر على مدى إبداعٌة المجتمع وتمسكه
بإنتاجه,ورغم التحولات الاجتماعٌة والاقتصادٌة والثقافٌة التً طرأت على
المجتمع الجزابري إلا إن الكتابة ما زالت لم تسٌطر على هذا الإنتاج بعد ,وتمثل
تحقٌق ذلك فً منطقة ورقلة التً حققت نجاحا كبٌرا فً محافظتها على الثقافة
التقلٌدٌة والأسطورة بكل التجلٌات التقالٌد والعادات والثقافة اللامادٌة العامة ,وقد
وقعت هذه الدراسة الانتربولوجٌة بعدما دفعنً الفضول حول مدى تواجد الثقافة
التقلٌدٌة فً حٌاة مجتمع ورقلة ,وأغرتنً مواضٌع وقضٌا الأسطورة رغم قدمها
وارتقابها فدفعنً الحماس إلى البحث والخوض فٌها , وقد لاحظت السنوات
الأخٌرة تأثٌر وسابل الاتصال والعولمة على التراث المحلً فارضة على الفبات
الاجتماعٌة ولاسٌما فبة الناشبٌن المتعلمٌن ومحاولة إبعادهم عن أصولهم
وتراثهم العرٌق إلا إن سكان منطقة ورقلة لا ٌزالون ٌحافظون على ثقافتهم
الشعبٌة المحلٌة بكل اتجاهاتها وعلى نوع من الاحتفالٌات التً تعكس ثقافتهم
المحلٌة وٌظهر جلٌا فً احتفالٌة أسطورة لآلة منصورة التً ٌتزعمها عرش بنً
إبراهٌم بالقصر العتٌق . |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
ورجلان-الثقافة التقليدية-الاسطورة |
en_US |
dc.title |
ورجلان بين الثقافة التقليدية والاسطورة:اسطورة لالة منصورة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée