Dépôt DSpace/Manakin

دور الرابطات المدرسية في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات الى رياضة النخبة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كراين, أسامة
dc.date.accessioned 2021-10-11T11:48:07Z
dc.date.available 2021-10-11T11:48:07Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19165
dc.description MEPS-2021-11 en_US
dc.description.abstract ملخص: قام الباحث بدراسة دور الرابطات المدرسية في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات إلى رياضة النخبة في ولاية تلمسان، حيث قسم الباب النظري إلى فصلين: الفصل الأول يندرج تحت عنوان "الربطات الرياضية"، أما الفصل الثاني تحت عنوان "التوجيه ورياضة النخبة". إذ بدأ الباحث بتساؤل عام حول: هل للرابطات المدرسية دور في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات إلى رياضة النخبة؟ فقام بصياغة فرضية عامة تقول أن الرابطات المدرسية لا تقوم بدورها في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات إلى رياضة النخبة. حيث أجرى الباحث هذا البحث بهدف التعرف على دور الرابطات المدرسية في توجيه التلاميذ الموهوبين إلى رياضة النخبة، والتعرف على دور أساتذة التربية البدنية والرياضية في توجيه التلاميذ الموهوبين إلى رياضة النخبة بالإضافة إلى التعرف على مدى إمكانية التنسيق بين الرابطات المدرسية ورياضة النخبة أثناء توجيه التلاميذ الموهوبين. فاستخدم المنهج الوصفي في بحثه، وكأداة لجمع البيانات قام ببناء استبانه الكترونية مقسمة إلا ثلاثة محاور، وهذا من أجل الوصول إلى التحقق من صدق وثبات وموضوعية الفرضيات المقترحة، فوزع الاستبانة على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية وأعضاء الرابطة والبالغ عددهم (50)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. أما بالنسبة للأداة الإحصائية فقد استخدم الباحث المتوسط الحسابي والانحراف المعياري، وتطبيق اختبار كاي تربيع (كا²). أظهرت النتائج أن أستاذ التربية البدنية والرياضية يقوم بدوره في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات إلى رياضة النخبة، كما أنه توجد معايير علمية (بدنية ومهارية وفسيولوجية ومورفولوجية...) تؤخذ بعين الاعتبار أثناء توجيه التلاميذ الموهوبين من طرف الرابطات المدرسية إلى رياضة النخبة، كما توصل الباحث أيضا إلى أنه لا يوجد تنسيق بين الرابطات المدرسية والنوادي الرياضية ورياضة النخبة. أوصى الباحث بضرورة رعاية هذه الفئة الموهوبة وذلك بتخصيص مدارس لهم بحيث توفر لهم العناية وتعد لهم البرامج التي تتلاءم معهم، ووضع برنامج خاص بعملية الانتقاء والتوجيه المدرسي يضم المعايير والأسس العلمية، كما أوصى أيضا بالتكوين المستمر لأساتذة التربية البدنية والرياضية وصبها في مجال احتياجات رياضة النخبة حسب الاختصاص. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem en_US
dc.subject الرابطات المدرسية - التوجيه - الموهوب - رياضة النخبة en_US
dc.title دور الرابطات المدرسية في توجيه التلاميذ الموهوبين في مختلف الرياضات الى رياضة النخبة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte