Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
مجاني, أحلا |
|
dc.date.accessioned |
2021-10-18T09:21:36Z |
|
dc.date.available |
2021-10-18T09:21:36Z |
|
dc.date.issued |
2021-07-11 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19280 |
|
dc.description.abstract |
مــلخص مذكرة الماستر
تناولت هذه الدراسة موضوع الجماعات الإقليمية الذي يعتبر أحد أساليب التنظيم الإداري ، حيث ينبثق من صور النظام اللامركزي الإداري. وقد تركزت الدراسة حول مسألتين هامتين تعتبران دعامة وأساس اللامركزية الإدارية فالأصل فيهما استقلال الجماعات الإقليميةوالاستثناء هو تبعية هذه الجماعات من خلال خضوعها لرقابة محتمة تمارسها السلطة المركزية قصد المحافظة على حسن تطبيق القوانين وعدم خرقها.
وتطرح هذه الدراسة إشكالية مفادها هل وفق المشرع الجزائري في وضع الأطر القانونية لنظام الوصاية الادارية بما يكفل تمتع المجالس الإقليمية بقدر كافي من الاستقلالية؟ وللإجابة عليها تم تقسيم الدراسة إلى فصلين: تناول الأول مضمون مبدأ استقلال الجماعات الإقليمية ، أما الفصل الثاني فقد خصص للوصاية الإدارية وأثرها على استقلال الجماعات الإقليمية |
en_US |
dc.subject |
/الجماعات الإقليمية 2 /البلدية 3/الولاية 4/الوصاية الإدارية 5/الرقابة الإدارية 6/ الاستقلالية |
en_US |
dc.title |
الجماعات الإقليمية بين مبدأ الاستملال ونظام الوصا ةٌ الإدارية القانون الجزائري |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée