Dépôt DSpace/Manakin

أثر التحضير البدني المدمج في تنمية القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم تحت 23 سنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author طرفاية, نور الدين
dc.contributor.author زكراوي, مبارك
dc.date.accessioned 2021-10-20T13:08:58Z
dc.date.available 2021-10-20T13:08:58Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19300
dc.description MES-2020-43 en_US
dc.description.abstract - 4 الخلاصة العامة : بغية الوصول للمستوى العلمي و حصد أفضل النتائج و الأرقام في رياضة كرة القدم يتطلب على علم التدريب توظيف الجانب النظري و المعلومات و توظيف الجانب التطبيقي في عمله و إيجاد طرق و حلول مناسبة قصد تطوير قد ا رت بدنية و لقد فاقت شهرة كرة القدم كل الحدود لما تمتاز به من متعة و مشاهدة . تعتبر الوحدات التدريبية أحد عناصر التدريب كما أنها أحد الأركان الأساسية لعملية التدريب والتعليم والاعتماد على مبدأ التدريب الفعال لا بد من اهتمام بتوظيف هذه الب ا رمج بأسس علمية في عملية التدريب باعتبارها توفر ظروف جديدة ومختلفة حسب نوع وهدف الوحدات المستخدمة وتساهم بشكل كبير في خلق وإيجاد الواقع الذي يقود للتواصل إلى مجموعة من الأهداف التي لها علاقة بالجانب البدني والمهاري وجزء آخر له علاقة باتساع نطاق دور لاعب كرة القدم في كل وحدة من وحدات التدريب فتكامل لاعبين كرة القدم يأتي من التكامل شخصيتهم التي تكون متزنة وحسب إعدادهم وحتى تصل إلى الهدف يكون من الواجب إتباع طرق وأساليب علمية حديثة تؤدي إلى بلوغ الهدف . إن الهدف الأساسي من التدريب حاليا هو الإعداد والتحضير للحياة والمنافسات واكتساب اللياقة البدنية والمها ا رت واكتساب القدرة على التصرف والتكيف مع المستجدات ، خاصة إذا تعلق الأمر بجيل المستقبل ونظ ا ر للمهام الملقاة على عاتقه في تحقيق الأهداف ونقلها من جيل إلى آخر فإنه من الواجب التقدم ومواكبة العصر في مجال التدريب بالاستفادة من مستجدات العلوم وطرق التدريب وضرورة تجاوز الطرق التقليدية المطبقة حاليا في الج ا زئر والتي تفتقر إلى تكوين الخبرة العملية والعلمية في عملية التدريب . وآخذت رياضة كرة القدم قسطها من التطور العلمي الحديث فتطو ا ر طرق تدريباتها وتعددت وسائلها ويشير الواقع إلى افتقار رياضة كرة القدم الج ا زئرية إلى ب ا رمج الإعداد البدني والمهاري المعدة بعناية والمخطط لها جيدا سواء للكبار أو الناشئين ، كما يشير الواقع إلى أن الإعداد الخلاصة العامة 99 البدني في ذيل اهتمام المدربين وخاصة عند فئات الامال والواقع المؤلم يتمثل في أن هناك نسبة كبيرة من الفرق تفتقر إلى أهم الأدوات ووسائل الإعداد البدني وبالرغم من أن التحضير البدني يشكل حجر ا زوية في الإعداد البدني للاعبي كرة القدم .وخطة تدريب التي تعتبر ركيزة أساسية لتطوير المها ا رت الأساسية لكرة القدم وأن استخدام ب ا رمج ووحدات تدريبية مقننة كبرنامج تدريبي للتحضير البدني المدمج يعني الابتعاد عن عشوائية و مايقدره ذات المدرب في العمل و هذا يساعد على فهم عملية التدريب و تأثيره في عملية التعلم و بغرض استخدام ب ا رمج تدريبية بطريقة علمية و اختيار الأسلوب الأفضل في تحقيق أهداف التدريب ،لابد من وقفة علمية تماشيا مع روح التطور و التقدم و تحقيق مستوى أفضل و تنفيذ كل جديد كما يحب أن يكون هذا تطبيق بالد ا رسة و المعرفة و الفهم و التحليل حتى نصل إلى مستوى أفضل ونتائج أحسن في زمن أقصر ومجهود أقل . وعلى هذا جاءت هذه الد ا رسة وقد قسمت إلى بابين ، الباب الأول خصص لد ا رسة النظرية والباب الثاني خصص للد ا رسة الميدانية . قسمنا الباب الأول إلى التعريف بالبحث وفصلين تناولنا في الفصل الأول التحضير البدني المدمج،و تطرقنا فيه عن التحضير البدني و أنواع التحضير البدني أما الفصل الثاني الذي تناولنا فيه كرة القدم ومتطلباتها البدنية و الفئة العمرية . أما الباب الثاني فهود ا رسة الميدانية قسم هو الأخير إلى فصلين تناولنا في الفصل الأول خصص للد ا رسة الاستطلاعية و تأكد من مدى صدق و ثبات و موضوعية الاختبا ا رت الم ا رد تطبيقها وعلى منهجية البحث والإج ا رءات الميدانية وقد تناولنا المنهج المستخدم وأدوات البحث والضبط الإج ا رئي للمتغي ا رت كما تطرقنا للأسس العلمية للاختبار كما اختتم هذا الفصل بعرض دقيق للوسائل الإحصائية التي سوف يستند عليها الباحثان في معالجة النتائج المتحصل عليها من درجات الخام في شكلها الأولي إلى درجات معيارية يمكن من خلالها إصدا أ رحكام موضوعية حول ظاهرة موضوع البحث بينما الفصل الثاني فقد تضمن مناقشة وتحليل نتائج الد ا رسة بعد تطبيق التجربة وتطرقنا فيه كذلك الى مناقشة النتائج بالفرضيات البحث ث م الخلاصة العامة 100 الاستنتاجات والفرضيات المستقبلية ثم الخلاصة العامة.بغية التحقق من فروض البحث اعتمدنا في بحثنا على المنهج التجريبي على تصميم مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة بفريق شباب العين الصف ا رء من لاعبي كرة القدم فئة أقل من 23 سنة اختيا ا ر عمديا من فرق بطولة الجهوية االجنوبية بشار )ب( واشتملت كل عينة على 13 لاعبا حيث طبق على المجموعة التجريبية الوحدات التدريبية المقترحة للتحضير البدني المدمج والعينة الضابطة طبق عليها التدريبات التقليدية والعمل الميداني لمدة ستة أشهر وعلى أثر هذه التجربة تم جمع النتائج ، وبعد المعالجة الإحصائية وعرض و تحليل النتائج استنتجنا أن استخدام وحدات تدريبية مقترحة للتحضير البدني المدمج له أثر ايجابي في تنمية القوة الانفجارية في كرة القدم وضرورة تطبيقه في فرقنا . الخلاصة ال en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher institut d’éducation sportive et physique / Université de Mostaganem en_US
dc.subject كالتحضير البدني المدمج - تنمية القوة الانفجارية - لاعبي كرة القدم en_US
dc.title أثر التحضير البدني المدمج في تنمية القوة الانفجارية لدى لاعبي كرة القدم تحت 23 سنة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte