Dépôt DSpace/Manakin

أهمية التربية البدنية والرياضية في التقليل من الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا في ظل جائحة كورونا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غنو, إسماعيل
dc.contributor.author غيلاس, قادة
dc.date.accessioned 2021-11-18T08:03:38Z
dc.date.available 2021-11-18T08:03:38Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19540
dc.description MEPS-2021-28 en_US
dc.description.abstract ملخص الدراسة: هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية حصة التربية البدنية و الرياضي في تقليلي الضغوط النفسية علاقتها بجودة الحياة لدى المراهقين، وكان الفرض من الدراسة أن لحصة التربية البدنية و الرياضية أهمية في تقليل الضغوط النفسية و تنمية جودة الحياة لدى تلاميذ الطور الثانوي للأقسام النهائية في ظل جائحة كورونا ، و تكونت عينة البحث من 30 تلميذا من الطور الثانوي للأقسام النهائية تم تقسيمهم إلى مجموعتين ممارسين و غير ممارسين لحصة التربية البدنية و الرياضية، واعتمد الطالبان الباحثان على المنهج الوصفي لملائمته لموضوع البحث و استعمالا مقياسي الضغوط النفسية و جودة الحياة، و بعد المعالجة الإحصائية بينت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الممارسين لحصة التربية البدنية في أبعاد الضغوط النفسي وجودة الحياة كما بينت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية بين الضغوط النفسية و جودة الحياة، في الأخير اقترح الطالبان الباحثان إجبار التلاميذ على ممارسة حصة التربية البدنية و الرياضية من خلال عدم قبول الإعفاء إلا من طبيب المؤسسة، وتوعية التلاميذ بضرورة ممارسة النشاط البدني الرياضي خارج المؤسسة خاصة في الظروف الوبائية التي تنجم عنها ضغوطات نفسية. Résumé de l’étude L'étude visait à souligner l'importance de la classe d'éducation physique et sportive dans la réduction du stress psychologique et sa relation avec la qualité de vie des adolescents, et l'hypothèse de l'étude était que la classe d'éducation physique et sportive était importante pour réduire le stress psychologique et développer la qualité de vie des étudiants du secondaire des sections finales à la lumière de la pandémie de Corona, L'échantillon de la recherche était composé de 30 étudiants du secondaire aux départements finaux, ils ont été divisés en deux groupes, pratiquants et non -pratique pour la classe d'éducation physique et sportive.Sur l'existence de différences statistiquement significatives en faveur des praticiens de la part d'éducation physique dans les dimensions de stress psychologique et de qualité de vie, comme les résultats ont montré l'existence d'une corrélation inverse entre stress psychologique et qualité de vie, au final, les deux chercheurs ont suggéré de forcer les étudiants à pratiquer la part d'éducation physique et sportive en n'acceptant de dispense que du médecin de l'établissement, et en sensibilisant les étudiants à la nécessité d'exercer une activité physique en dehors de l'établissement, surtout dans les conditions épidémiologiques qui Cela provoque un stress psychologique. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher (Institut d’Éducation Physique et Sportive/Université de Mostaganem) en_US
dc.subject Cours d'éducation physique et sportive - Stress psychologique - Qualité de vie - Pandémie de Corona / حصة التربية البدنية و الرياضية - الضغوط النفسية - جودة الحياة- جائحة كورونا en_US
dc.title أهمية التربية البدنية والرياضية في التقليل من الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى التلاميذ المقبلين على شهادة البكالوريا في ظل جائحة كورونا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte