Dépôt DSpace/Manakin

دور النشاط البدني المكيف في تخفيف إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه لدى اطفال التوحد من وجهة نظر المعلمين والأخصائيين داخل المراكزبن

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن والي, سفيان
dc.contributor.author ملياني, شيخ
dc.date.accessioned 2021-11-18T08:14:03Z
dc.date.available 2021-11-18T08:14:03Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/19541
dc.description MAPA-2021-16 en_US
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلي الكشف علي دور النشاط البدني المكيف في خفض فرط الحركة و زيادة درجات الانتباه لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد من وجهت المختصين داخل المراكز البيداغوجية و تكونت عينة البحث من 21 طفل علي مستوي المركز النفسي البداغوجي تتراوح أعمارهم من 7 الي 14 سنة و 3 تم استخدام المنهج الوصفي شبه التجريبي في الدراسة و تكونت أدوات البحث من مقياس تقدير تشتت الانتباه و فرط الحركة تم توزيعه علي المختصين داخل المركز النفسي البيداغوجي و أشارت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الممارسين للنشاط الفردي و الممارسين للنشاط الجماعي في درجات الانتباه و فرط الحركة و تم التوصل الي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مدة ممارسة الأطفال للأنشطة البدنية و الرياضية و درجاتهم في التركيز و الانتباه حيث تتزايد درجات الانتباه كلما زادت مدة ممارسة الأطفال للأنشطة البدنية و الرياضية و الي وجود علاقة عكسية بين درجات فرط الحركة و مدة ممارسة للأنشطة البدنية و الرياضية حيث تساهم مدة الممارسة في خفض النشاط الزائد لدي أطفال التوحد و في الأخير تم التأكيد علي دور النشاط البدني المكيف في تأهيل الطفل التوحدي و مساهمته الفعالة في تعديل تلك الاضطرابات الحركية . This study aimed to reveal the role of adapted physique activité in reducing hyperactivity and increasing levels of attention among children with autism, as directed by specialists within the pedagogical centers. The research sample consisted of 21 children at the level of the pedagogical psychological center, their ages ranged from 7 to 14 years. The descriptive quasi-experimental approach was used in the study, and the research tools consisted of a scale for estimating attention deficit hyperactivity disorder, which was distributed to spécialiste within the pedagogical psychological center. Hyperactivity, and it was found that there is a statistically significant relationship between the duration of children's exercise of physical and sports activities and their degrees of focus and attention. As the degrees of attention increase as the duration of the children’s exercise of physical and sports activities increases, and there is an inverse relationship between the degrees of hyperactivity and the duration of practicing physical and sports activities, as the duration of practice contributes to reducing excessive activity in children with autism, and in the end, the role of adapted physical activity has been emphasized. In the rehabilitation of the autistic child and its effective contribution to the modification of these movement disorders. Keywords: autistic disorder. Conditioned physical activity. Attention Deficit Hyper en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher (Institut d’Éducation Physique et Sportive/Université de Mostaganem) en_US
dc.subject اضطراب التوحد-النشاط البدني المكيف-اضطراب فرط الحركة-تشتت الانتباه ة / autistic disorder-Conditioned physical activity-Attention Deficit Hyper en_US
dc.title دور النشاط البدني المكيف في تخفيف إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه لدى اطفال التوحد من وجهة نظر المعلمين والأخصائيين داخل المراكزبن en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte