Dépôt DSpace/Manakin

دراسة اللغة الشفهية عند الاطفال المصابين بمتلازمة داون

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author منصوري سمية
dc.date.accessioned 2022-06-23T08:33:41Z
dc.date.available 2022-06-23T08:33:41Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20825
dc.description.abstract ملخص البحث: تهدف هذه الدراسةإلى تقييم اللغة الشفهية عند أطفال المصابين بمتالزمة داون،لتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج دراسة حالة فبلغ عدد العينة )5 )أطفال من متالزمة داون من بينهم )3 )ذكور و )2 )إناث حيث تراوح سنهم بين 5 سنوات و 01 سنوات،تم اختيارهم بطريقة قصدية من أقسام مختلفة في المركز النفسي البيداغوجيللمعاقين ذهنيا،حيث تم جمع المعلومات عن كل حالة ثم بعد ذلك تم تطبيق اختبار "خومسي لتقييم اللغة الشفهية )ELO " )حيث تم تطبيق االختبار فرديا،فمن أبرز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة ما يلي : أن األطفال المصابين بمتالزمة لديهم:  لديهم قدرات لغوية ضعيفة جدا.  لديهم ضعف كبير في الفهم الشفهي بسبب نقص في القدرات المعرفية.  لديهم ضعف كبير في التعبير اللغوي.  يعانون من اضط اربات نطقية بسبب )كبر حجم اللسان، تشوه األسنان...(  ليهم نقص كبير في التواصل اللفظي. ب ملخص البحث باللغة االنجليزية: This study aims to assess the oral language of children with down syndrome To achieve this goal, a case study approach was used, the sample number was (5) children with Down syndrome, including (3) males and (2) females, whose age ranged between 5 years and 10 years were intentionally selected from different departments in the Psycho-pedagogical Center for the Mentally Disabled, where information was collected for each case and then a test was applied (khumsi) for Oral Language Assessment (ELO) where the test was applied indidually, Among the most prominent results of the study are the following: Children with Down syndrome have: -They have a very weak language ability. -They have a significant impairment oral comprehension due to a lack of cognitive abilities. -They have a significant weakness in linguistic expression. -They suffer from speech disorders due to (the size of the tongue, deformation of the tetch…) and they have a significant lack of verbal communication. ج قائمة المحتويات كلمة شكر إهداء ملخص البحث ملخص البحث باإلنجليزية قائمة المحتويات قائمة الجداول مقدمة الفصل األول: مدخل الدراسة 13..........................................................................إلشكالية- 0 15........................................................................الفرضيات- 2 3 -أهمية الدراسة ....................................................................10 4 -تحديد مصطلحات البحث..........................................................10 5 -عرض الدراسات السابقة...........................................................10 الجانب النظري الفصل الثاني: متالزمة داون تمهيد.....................................................................................03 0 -تعريف متالزمة داون......................................................04 د 2 -أنواع متالزمة داون.......................................................05 3 -أسباب متالزمة داو ن......................................................00 4 -خصائص األطفال المصابين بمتالزمة داون................................21 5 -الوقاية من حدوث متالزمة داون............................................21 0 -نسبة انتشار متالزمة داون.................................................20 0 -تشخيص متالزمة داون....................................................20 8 -التكفل بمتالزمة داون......................................................22 خالصة...................................................................................25 الفصل الثالث: اللغة الشفهية تمهيد.....................................................................................28 0 -تعريف اللغة...............................................................22 2 -خصائص اللغة............................................................31 3 -مستويات اللغة.............................................................30 4 -وظائف اللغة...............................................................30 5 -نظريات اكتساب اللغة......................................................34 0 -تعريف اللغة الشفهية.......................................................30 0 -الفرق بين اللغة الشفهية و اللغة المكتوبة....................................38 8 -أهمية اللغة الشفهية........................................................32 ه 2 -تصنيف اضطرابات اللغة الشفهية............................................41 خالصة....................................................................................40 الجانب التطبيقي الفصل الرابع: اإلجراءات المنهجية للدراسة تمهيد..............................................................................................51 0 -التناول اإلجرائي األول..............................................................50 50.................................................................الدراسة أهداف- 0-0 50...................................................................الدراسة حدود- 2-0 50....................................................................الدراسة عينة- 3-0 53...................................................................الدراسة أدوات- 4-0 2 -التناول اإلجرائي الثاني..............................................................52 2-0-تقديم نتائج الحالة األولى و تحليلها.............................................52 2-2-تقديم نتائج الحالة الثانية و تحليلها.............................................00 2-3-تقديم نتائج الحالة الثالثة و تحليلها.............................................03 2-4-تقديم نتائج الحالة الرابعة و تحليلها............................................05 2-5-تقديم نتائج الحالة الخامسة و تحليلها..........................................00 2-0-مناقشة نتائج و تفسيرها في ضوء فرضيات الدراسة.............................02 االستنتاج العام.............................................................................00 خاتمة......................................................................................03 و توصيات و االقتراحات.......................................................................04 قائمة المصادر و المراجع....................................................................05 المالحق...................................................................................8 en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject اللغة الشفهية؛متلازمة داون en_US
dc.title دراسة اللغة الشفهية عند الاطفال المصابين بمتلازمة داون en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte