Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
منصوري سمية |
|
dc.date.accessioned |
2022-06-23T08:33:41Z |
|
dc.date.available |
2022-06-23T08:33:41Z |
|
dc.date.issued |
2021 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/20825 |
|
dc.description.abstract |
ملخص البحث:
تهدف هذه الدراسةإلى تقييم اللغة الشفهية عند أطفال المصابين بمتالزمة داون،لتحقيق هذا الهدف تم
استخدام منهج دراسة حالة فبلغ عدد العينة )5 )أطفال من متالزمة داون من بينهم )3 )ذكور و )2 )إناث
حيث تراوح سنهم بين 5 سنوات و 01 سنوات،تم اختيارهم بطريقة قصدية من أقسام مختلفة في المركز
النفسي البيداغوجيللمعاقين ذهنيا،حيث تم جمع المعلومات عن كل حالة ثم بعد ذلك تم تطبيق اختبار
"خومسي لتقييم اللغة الشفهية )ELO " )حيث تم تطبيق االختبار فرديا،فمن أبرز النتائج التي أسفرت عنها
الدراسة ما يلي :
أن األطفال المصابين بمتالزمة لديهم:
لديهم قدرات لغوية ضعيفة جدا.
لديهم ضعف كبير في الفهم الشفهي بسبب نقص في القدرات المعرفية.
لديهم ضعف كبير في التعبير اللغوي.
يعانون من اضط اربات نطقية بسبب )كبر حجم اللسان، تشوه األسنان...(
ليهم نقص كبير في التواصل اللفظي.
ب
ملخص البحث باللغة االنجليزية:
This study aims to assess the oral language of children with down syndrome To
achieve this goal, a case study approach was used, the sample number was (5)
children with Down syndrome, including (3) males and (2) females, whose age
ranged between 5 years and 10 years were intentionally selected from different
departments in the Psycho-pedagogical Center for the Mentally Disabled, where
information was collected for each case and then a test was applied (khumsi) for
Oral Language Assessment (ELO) where the test was applied indidually, Among
the most prominent results of the study are the following:
Children with Down syndrome have:
-They have a very weak language ability.
-They have a significant impairment oral comprehension due to a lack of
cognitive abilities.
-They have a significant weakness in linguistic expression.
-They suffer from speech disorders due to (the size of the tongue, deformation
of the tetch…) and they have a significant lack of verbal communication.
ج
قائمة المحتويات
كلمة شكر
إهداء
ملخص البحث
ملخص البحث باإلنجليزية
قائمة المحتويات
قائمة الجداول
مقدمة
الفصل األول: مدخل الدراسة
13..........................................................................إلشكالية- 0
15........................................................................الفرضيات- 2
3 -أهمية الدراسة ....................................................................10
4 -تحديد مصطلحات البحث..........................................................10
5 -عرض الدراسات السابقة...........................................................10
الجانب النظري
الفصل الثاني: متالزمة داون
تمهيد.....................................................................................03
0 -تعريف متالزمة داون......................................................04
د
2 -أنواع متالزمة داون.......................................................05
3 -أسباب متالزمة داو ن......................................................00
4 -خصائص األطفال المصابين بمتالزمة داون................................21
5 -الوقاية من حدوث متالزمة داون............................................21
0 -نسبة انتشار متالزمة داون.................................................20
0 -تشخيص متالزمة داون....................................................20
8 -التكفل بمتالزمة داون......................................................22
خالصة...................................................................................25
الفصل الثالث: اللغة الشفهية
تمهيد.....................................................................................28
0 -تعريف اللغة...............................................................22
2 -خصائص اللغة............................................................31
3 -مستويات اللغة.............................................................30
4 -وظائف اللغة...............................................................30
5 -نظريات اكتساب اللغة......................................................34
0 -تعريف اللغة الشفهية.......................................................30
0 -الفرق بين اللغة الشفهية و اللغة المكتوبة....................................38
8 -أهمية اللغة الشفهية........................................................32
ه
2 -تصنيف اضطرابات اللغة الشفهية............................................41
خالصة....................................................................................40
الجانب التطبيقي
الفصل الرابع: اإلجراءات المنهجية للدراسة
تمهيد..............................................................................................51
0 -التناول اإلجرائي األول..............................................................50
50.................................................................الدراسة أهداف- 0-0
50...................................................................الدراسة حدود- 2-0
50....................................................................الدراسة عينة- 3-0
53...................................................................الدراسة أدوات- 4-0
2 -التناول اإلجرائي الثاني..............................................................52
2-0-تقديم نتائج الحالة األولى و تحليلها.............................................52
2-2-تقديم نتائج الحالة الثانية و تحليلها.............................................00
2-3-تقديم نتائج الحالة الثالثة و تحليلها.............................................03
2-4-تقديم نتائج الحالة الرابعة و تحليلها............................................05
2-5-تقديم نتائج الحالة الخامسة و تحليلها..........................................00
2-0-مناقشة نتائج و تفسيرها في ضوء فرضيات الدراسة.............................02
االستنتاج العام.............................................................................00
خاتمة......................................................................................03
و
توصيات و االقتراحات.......................................................................04
قائمة المصادر و المراجع....................................................................05
المالحق...................................................................................8 |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الاجتماعية |
en_US |
dc.subject |
اللغة الشفهية؛متلازمة داون |
en_US |
dc.title |
دراسة اللغة الشفهية عند الاطفال المصابين بمتلازمة داون |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée